اخبار السودان

الأمم المتحدة تعلن تكثيف جهود الاستجابة للفارين من الحرب في السودان

كشفت الأمم المتحدة، عن تخصيص الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ مبلغ 76 مليون دولار لأزمة السودان بهدف دعم الاستجابة داخل البلاد وكذلك في دول الجوار التي عبر إليها الفارون.

التغيير: وكالات

أعلنت الأمم المتحدة أنها تكثف جهودها للاستجابة للأعداد المتزايدة من الأشخاص الفارين من القتال في السودان إلى البلدان المجاورة.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، إن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية خصص يوم الخميس مبلغ 8 ملايين دولار من الصندوق الإنساني لجنوب السودان لمساعدة اللاجئين والعائدين من السودان الذين يبحثون عن مأوى في جنوب السودان.

وقال حق في المؤتمر الصحفي اليومي، الجمعة، إن هذه الأموال ستساعد المنظمات على الأرض في توفير الغذاء والماء والمأوى والرعاية الطبية للمتضررين من استمرار العنف المستمر.

وأفاد نائب المتحدث الأممي بتسجيل وصول حوالي 150 ألف شخص إلى جنوب السودان منذ بدء القتال في السودان في 15 أبريل، ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد مع استمرار الأزمة.

وخلال هذا الأسبوع أيضاً، خصص وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيثس 5 ملايين دولار من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ لدعم الوافدين الجدد إلى إثيوبيا.

سيساعد هذا المبلغ في تلبية احتياجات حوالي 100 ألف شخص لمدة ستة أشهر.

وقال حق إن الشركاء في المجال الإنساني يقدمون خدمات المياه والصحة والحماية والخدمات الأساسية الأخرى، مشيرا إلى عبور أكثر من 60 ألف شخص الحدود إلى إثيوبيا منذ بداية الأزمة في السودان.

وبشكل عام، خصص الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ مبلغا إجماليا قدره 76 مليون دولار لأزمة السودان بهدف دعم الاستجابة داخل البلاد وكذلك في تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

كما خصص صندوق السودان الإنساني 40 مليون دولار لجهود الإغاثة داخل السودان.

وقدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا»، في وقتٍ سابق، نزوح أكثر من 2.2 مليون شخص داخلياً، منذ بدء القتال بين الجيش و الدعم السريع في إبريل الماضي، بمن فيهم أكثر من 1.4 مليون شخص فرّوا من العاصمة الخرطوم.

وذكر المكتب أن أكثر من 650 ألف شخص عبروا الحدود إلى البلدان المجاورة للسودان.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *