اخر الاخبار

انطلاق مشروع المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد بحاسي مسعود

أشرف الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، اليوم الثلاثاء، على انطلاق أشغال مشروع المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة و عالي الدقة بحقل حاسي مسعود الذي يهدف إلى الرفع من قدرات الإنتاج و الاحتياطات من المحروقات والحفاظ على مكانة سوناطراك كمورد وفاعل هام في الأسواق الطاقوية الدولية.

جاء ذلك خلال زيارة عمل وتفقد تستغرق يومين يقوم بها حكار رفقة وفد من الإطارات المسيرة للمجمع إلى ناحيتي حاسي مسعود بولاية ورقلة وحاسي باحمو بولاية تيميمون، حسبما أفاد به بيان للشركة الوطنية للمحروقات.

وأوضح المصدر نفسه أن الرئيس المدير العام استهل المحطة الأولى من حقل حاسي مسعود، أين أشرف على انطلاق أشغال مشروع المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة و عالي الدقة بحقل حاسي مسعود، الذي اسند إنجازه  للمؤسسة الوطنية للجيوفيزياء، الفرع التابع لسوناطراك.

ويهدف هذا المشروع، “إلى تعزيز الدراسات المكمنية و نماذج الإنتاج بالاستغلال الأمثل للتكنولوجيات الرقمية الحديثة و هذا من اجل الرفع من احتياطات البلاد من المحروقات و من مستوى الإنتاج، وكذا الحفاظ على مكانة سوناطراك كمورد وفاعل هام في الأسواق الطاقوية الدولية”.

كما أشارت سوناطراك إلى أن المؤسسة الوطنية للجيوفيزياء تعتمد في انجاز هذا المشروع على “تقنيات تكنولوجية رقمية عالية”، تتمثل في استخدام نطاق ترددي واسع من 1.5 إلى 96 هرتز لزيادة دقة المسح الزلزالي، بالإضافة إلى استعمال تقنية انعكاس الشكل الموجي الكامل، للحصول على نموذج سرعة دقيق لكل من الطبقات السطحية وتحت السطحية.

وتسمح البيانات الزلزالية التي سيتم الحصول عليها من خلال استخدام هذه التقنيات الجديدة، برفع عامل استرجاع الاحتياطيات إلى مستوى يفوق 30 بالمائة, يضيف البيان مبرزا أن شركة سوناطراك “تعمل من خلال إستراتيجيتها المتعلقة بتطوير واستغلال الحقول النفطية والغازية على تجسيد التزاماتها المتعلقة بالحفاظ على مستوى الإنتاج الطاقوي وتعزيز مكانة الجزائر في الأسواق الدولية والإقليمية”.

وأكد حكار “أن هذا المشروع الاستراتيجي الذي أنجزته مؤسسة فرع سوناطراك يهدف إلى الرفع من قدرات الإنتاج و الاحتياطات الخاصة لحاسي مسعود الذي يعتبر من بين اكبر الحقول العالمية،, مبرزا أن عملية المسح ستعطي صورة دقيقة على المكامن الجيولوجية لحاسي مسعود و كذلك لتوجيه الجهود الاستثمارية و الإنتاج”.

كما أوضح حكار أن عملية المسح ستغطي مساحة كبيرة تقدر بـ500 ألف كلم مربع و منشئات صناعية و سكنات و كذلك آبار و أنابيب بأكثر من 10 آلاف كلم خطي من مختلف السعة و 2000 بئر موجود بحاسي مسعود” .

و اعتبر حكار أن هذا المشروع يشكل “تحديا لمجمع سوناطراك من اجل انجاز عملية المسح باستعمال آخر التكنولوجيات الحديثة و التكنولوجيات الرقمية التي تسمح بمعرفة دقيقة لكل هذه المعطيات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *