اخر الاخبار

الريع يشتغل على نسف الثقة في المؤسسات عبر النماذج السيئة التي يقدمها للمجالس المنتخبة اليوم 24

قال إدريس الأزمي الإدريسي، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، والوزير السابق المكلف بالميزانية، إن “التيئيس هو رأسمال الريع، لأن الأخير يشتغل على هذا، ولذلك ينشر مقولة إن (الجميع بحال بحال)، ويعمل على نسف ثقة المواطنين في المؤسسات”.

وأوضح الأزمي خلال مشاركته في ندوة لشبيبة العدالة والتنمية، حول “تمكين وحماية منظومة الريع والاحتكار أي كلفة اقتصادية واجتماعية؟”، أن “الريع يشتغل على نسف الثقة في المؤسسات عبر النماذج السيئة التي يقدمها للمجالس المنتخبة وللحكومة والبرلمان”.

ويرى الأزمي أن “الاستجابة لخطاب التيئيس وتبخيس المؤسسات هي استجابة لإرادة الريع، وأن الأساس في محاربة الريع والاحتكار هو الديمقراطية”.

وأضاف القيادي الحزبي، “لذلك على الأحزاب أن تنخرط في هذه المواجهة، كما على المواطن أن يتحمل مسؤوليته، ويعرف أن من يبيع صوته بـ200 درهم إنما هو في الحقيقة يقضي على مصير الأمة”.

ودعا الأزمي إلى “فتح النقاش العمومي بهذا الخصوص، وتمكين المؤسسات من الاشتغال بطرق سليمة، وصولا لرأي يراعي المصلحة الوطنية”، مشددا على “ضرورة الحضور في المؤسسات وإعطاء القدوة في تدبير المال العام والحرص على المصلحة الوطنية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *