اخر الاخبار

الاتحاد الوطني للشغل ينتخب السبت رئيسا جديدا بين متنافسين بارزين اليوم 24

تستعد نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، لعقد مؤتمرها الوطني الثامن نهاية الأسبوع الجاري يومي 18 و 19 مارس، بالمركب الدولي للشباب والطفولة مولاي رشيد ببوزنيقة، على وقع تنافس قوي حول من سيظفر بمنصب الأمين العام الجديد، خلفا لعبد الإله الحلوطي، الذي استنفد ولايتيه الانتخابيتين.

ويتزامن مؤتمر نقابة  UNTM، مع تخليدها للذكرى الفضية لتأسيسها من طرف الراحل الدكتور عبد الكريم الخطيب،  تحت شعار “خمسون سنة من النضال المستمر من أجل العدالة الاجتماعية”.

وينتظر أن يحضر مؤتمر  نقابة الاتحاد الوطني للشغل، المقربة من حزب العدالة والتنمية، حسب ما أعلن عنه حميد ابن الشيخ، عضو المكتب الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن في اتصال مع “اليوم 24″،  ما بين 800 وألف مؤتمر.

وحسب مصادر من داخل النقابة، فإن عملية مراجعة اللوائح مستمرة تمهيدا لضبط العدد النهائي للحاضرين، كما أن عمليات اللوجستيك والتنظيم مستمرة على قدم وساق عشية حلول جلسة الافتتاح الرسمي صبيحة يوم السبت المقبل.

وحسب بن الشيخ، فإن عملية انتخاب الأمين العام الجديد، سيعهد بها للمؤتمرين، الذين كلهم معنيون بعملية الترشيح، واختيار من يمثلهم، بناء على القوانين المعمول بها داخل الاتحاد الوطني.

وكشف رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الثامن لنقابة الاتحاد الوطني، أن المؤتمرين سيختارون ما بين ثلاثة أسماء إلى اسمين، في بداية عملية التصويت، ستعقبها  عملية فرز الثلاثة الأوائل، الذين سيتم اختيار واحد منهم أمينا عاما جديدا للنقابة، على أن  تتوفر فيهم شروط  معينة، مثل مدة الانخراط والمسؤوليات التي تقلدوها، وذلك بناء على القوانين الضابطة، لاختيار الأمين العام، وفقا لشروط الأمانة العامة، ومسطرتها المتضمنة في قوانين الاتحاد، وهي المسطرة التي تجري على  اختيار جميع مسؤولي الاتحاد إقليميا وجهويا ووطنيا.

وأوضح بن الشيخ، ردا منه على سؤال الموقع عن هوية المرشح الأوفر حظا لمنصب الأمين العام للنقابة، أن المؤتمرين سيتداولون في من له الأهلية لتحمل مسؤولية الأمانة العامة، ولايمكن التكهن أو الإعلان  عن الشخص، الذي سيتحمل هذه المسؤولية، لأنها حقوق للمؤتمرين، وهم لهم الاختيار وأدرى بالمرحلة وبعرفون تاريخ ونضال كل من سيرشح لهذا المنصب خلفا للحلوطي.

وقال رئيس اللجنة التحضيرية، إن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عشية تنظيمه لمؤتمره الوطني الثامن، كان قبلها قد استكمل تجديد هيكلته وطنيا وإقليميا وجهويا، وقطاعيا بنسبة تتراوح ما بين مائة في المائة، وتسعين في المائة.

وشدد المتحدث على أن النقابة تدخل مؤتمرها  الثامن موحدة الصف، بتمثيلية جميع القطاعات.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر أخرى من داخل النقابة، وجود تنافس قوي وصراع انتخابي محموم، حول خلافة عبد الإله الحلوطي الكاتب العام الحالي المنتهية ولايته، ما بين فئة متحمسة لانتخاب محمد الزويتن النائب الأول للأمين العام،  وفئة أخرى من المؤتمرين، التي تسعى إلى الدفع بالكاتب العام للنقابة سابقا، جامع المعتصم الذي يشغل مهمة رئيس المؤتمر الثامن، وعضو المجلس الوطني للنقابة، لانتخابه أمينا عاما جديدا، والذي يحظى بمكانة خاصة لدى عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي يتوقع حضوره لجلسة المؤتمر  الافتتاحية.

في المقابل، استبعدت مصادرنا، وجود أي تأثير للأمانة العامة لـ”البيجيدي”،  على مجريات المؤتمر الثامن للنقابة، على الرغم من وجود شراكة بينهما.

يشار إلى أن المؤتمر الوطني السابع للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، انتخب في دجنبر 2019، عبدالإله الحلوطي أمينا عاما للاتحاد، كما انتخب محمد الزويتن نائبا أول للأمين العام، وعبدالإله دحمان نائبا ثانيا.

وأسفر المؤتمر ساعتها، عن انتخاب كل من عبد الصمد مريمي ومحمد السندي وبلقاسم المعتصم، والصديق مخشان، ومحمد لحبيب الراني، وأنس الدحموني، مصطفى العلوي، وحليمة شويكة، وعبد العزيز اليوسفي، وآمنة ماء العينين، ورضى شروف، وحميد ابن الشيخ، وعبد العزيز الطاشي، وخالد السطي، وحسن مستظرف أعضاء بالمكتب الوطني لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *