اخر الاخبار

إيداع صاحب مقلع السجن إثر مصرع عمال في حادث انهيار بخنيفرة اليوم 24

علماليوم24″ أن وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بخنيفرة، قرر إيداع شخصين بينهم صاحب المقلع، السجن المحلي، على إثر وفاة شخصين قبل أسبوعين جراء انهيار ركام من الصخور والأتربة بمقلع للحجارة، المعروف باسمبلفريخضواحي خنيفرة.

وأضاف المصدر ذاته، أن المحكمة وجهت تهما للمشتبه فيهما تتعلق أساسًا بـالقتل غير العمد الناتج عن الإهمال وعدم مراعاة النظم والقوانين واستغلال مقلع في حالة خرق لضوابط الأمن والسلامة المنصوص عليها بدفتر التحملات”.

وكانت جماعة لامين بإقليم خنيفرة، قد عرفت انهيار مقلع للرمال والصخور، مما أدى إلى وفاة شاب يبلغ من العمر حوالي 18 سنة، والثاني أربعيني متزوج.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بخنيفرة، قد حملت في بلاغ لها مسؤولية وفاة الشخصين للشركة صاحبة المقلع، وللجنة المقالع التي قصرت في أداء أدوارها وتجاهلت شكاية مواطن بهذا الخصوص.

وأشارت الجمعية إلى أنه كان من الممكن تفادي الفاجعة لو أن الشركة المستغلة للمقلع احترمت معايير السلامة المفروضة، وأيضاً لو تم إعمال مراقبة صارمة من الجهات المختصة.

وطالبت الجمعية بإنصاف عائلات الضحايا، وتفعيل المراقبة سواء من لجنة المقالع من أجل السهر على حماية العمال والبيئة، أو من مفتشية الشغل لتأمين ظروف عمل وفق بنود مدونة الشغل على علاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *