اخبار السودان

جودة العمل الإعلامي بشمال كردفان وبشريات انطلاق قناة الغرة

 

تقرير.. قاسم فرحنا
جودة العمل الاعلامي واخلاقيات المهنة كان عنوانا لورشة نظمها مركز رويتر ميديا بالتعاون مع الاعلاميين الشباب بمدينة الابيض حاضرة ولاية شمال كردفان حيث شكلت هذه الورشة منصة انطلاق نحو اعلام حر ومتطور ومهني يهدف لرفد الحقل الاعلامي بجيل جديد مسلح بالعلم والثقافة والمعرفة سيما في ظل ظروف وتحديات ومهددات تحيط بالسودان … وشمال كردفان واحدة من الولايات التي تأثرت بصورة مباشرة بالحرب الطاحنة التي اندلعت بالبلاد في ابريل من العام الماضي ولكنها ظلت متماسكة بتماسك مجتمعها ووعي شبابها وكافة قطاعات مجتمعها… حاضرة الولاية الابيض تشهد تلاحما في كل المجالات والاعلام كان له دوره المشهود في تثبيت ركائز الاستقرار في حاضرة الولاية بتكذيبه للشائعات وبثه للحقائق والرسالة الاعلامية الايجابية وكان مركز رويتر ميديا بالابيض سباقا كعادته والتقط زمام المبادرة متعاونا مع شباب الاعلاميين واضعين في الاعتبار امكانية الوصول لحاضر ومستقبل واعد للاعلام بخلق جيل جديد يحمل راية الاعلام بوازع وطني وقدرات خيالية تساعد على الابداع والابتكار فكانت ورشة جودة العمل الاعلامي واخلاقيات المهنة التي انعقدت بحاضرة الولاية نهاية الاسبوع الماضي حيث شكلت هذه الورشة بعدا جديدا لاشك ستكون له نتائجه الايجابية على العمل الاعلامي بالولاية.
حضور فاعل ومشاركة كبيرة من المهتمين وأهل الاختصاص وسط مشاركة رسمية كبيرة من القائمين على أمر الولاية الذين يريدون لولايتهم الامن والاستقرار والتقدم وهم ينظرون للاعلام بأنه السفينة التي من الممكن ان تنقلهم للشواطي الامنة.. فكان والي الولاية الاستاذ عبد الخالق عبد اللطيف حاضرا وكانت امانة حكومته هي الاخرى موجودة فيما شارك ايضا قائد الفرقة الخامسة مشاة فيصل محمد الحسن وكان ايضا وزير الشباب والرياضة المكلف عبد المطلب عبد العام موجودا وقدم خبير التدريب دكتور احمد موسي كدام في الورشة ورقة عن جودة العمل الاعلامي واخلاقيات المهنة وجدت تفاعلا من الحاضرين ووضعت المشرط في اماكن خلل الرسالة الاعلامية ولاشك انها ستسهم في ايجاد الحل الناجع للسلبيات.
قناة الغرة

ومن جهته اكد والي ولاية شمال كردفان لأستاذ عبدالخالق عبداللطيف وداعة الله والي شمال كردفان أن ورشة جودة العمل الإعلامي وأخلاقيات المهنة التي نظمها (*مركز رويتر ميديا بالتعاون مع منتدي الإعلاميين الشباب*) بقاعة مركز التدريب المستمر بالأبيض ترتبط بفهم إنتاج جيل إعلامي جديد يخطيط للمستقبل واعد عبر ثوابت وطنية في التناول الإعلامي الناضج بقوالب تخدم الامن القومي للبلاد.

فيما دعا وداعة الله الى الالتزام باخلاقيات المهنة في الطرح (هدف تحديد ما نريديد الوصول اليه)

وتطرق الي أهمية التخطيط السليم لتحقيق الأهداف المستقبلية كما قدم الوالي العديد من التساؤلات حول قيام قناة الغرة الفضائية داعيا الي أهمية التطور التقني والمهني الذي أصبح ضرورة من ضروريات الحياة.

رسائل اعلامية جيدة
الفرقة الخامسة مشاة ممثلة في قائدها اللواء فيصل محمد الحسن ابدت اعجابها بالورشة التي شددت على جودة العمل الاعلامي واخلاقيات المهنة حيث شدد اللواء فيصل على ضرورة جودة العمل الاعلامي المصحوب بالاخلاقيات التي تقدم رسالة اعلامية جيدة وهادفة تخدم امن البلاد وتبعد عنها المخاطر.. مشيرا الى ان ورشة جودة العمل الاعلامي اتت في وقتها وستسهم في صناعة محتوى اعلامى هادف بالولاية

واشار الى أن الورشة ستساهم في الجودة والتميز في الاداء الإعلامي لا سيما القطاعات الأخرى داعيا الى ضرورة مواصلة مثل هذه الورش وصولا لمنصات اعلامية ناضجة وهادفة تقدم وسائل اعلامية نقية.

وفي السياق الامين العام لحكومة شمال كردفان الاستاذ الأمين شايب حريكة أن شمال كردفان في حوجة ماسة لمثل هذه الورش مشيدا بمركز رويتر ميديا والاعلاميين الشباب وهم يقدمون ورشة لجودة العمل الاعلامي بالولاية معلنا عن دعمه ومساندته للإعلام والصحافة من أجل الاطلاع بدورهما كاملا خدمة للمجتمع بشمال كردفان.

مضيفا إن الإعلام يبني الأوطان ويساهم في ترقية وتحضر الأمم والشعوب
الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة والاعلام والشباب والرياضة الوزير المكلف عبد المطلب عبد المتعال اشار الى الدور الايجابي للورشة ومدى اسهامها في رفد الاعلام بالولاية بمسارات جديدة قائمة على الابداع والابتكار وجودة المحتوى وقال إلى أهمية هذه الورشة التي تساهم في اعداد صحفي واعلامي ملتزم بالجودة و المهنية في رسالتة

موضحا ان المجلس يعول كثيرآ في مثل هذه الدورات في ظل هذه الظروف الحرجة مشيدا بالجهود الكبيرة التي بذلها الإعلام في التعبئة والاستنفار العام التي انتظمت الولاية اخيرا.

مدير مركز رويتر ميديا خالد بخيت ابراهيم اكد أن المركز درج على اقامة مثل هذة الدورات الارتقاء بالعمل الإعلامي مناشدا حكومة الولاية للاهتمام بالتدريب وتأهيل الكوادر في مختلف المجالات خاصة الاعلامية لدورها الهام في التقدم والتطور مبينا ان هذه الورشة جاءت الارتقاء بالعملية الصحفية والاعلامية بالولاية فيما اعلن عن جاهزية مركز رويتر ميديا لتقديم المزيد من الدورات المتخصصة لترقية وتجويد العمل المهني المصحوب باخلاقيات المهنة وصولا للمحتوى الاعلامي الهادف.

وفي ذات السياق أوضح الاستاذ ابراهيم الكردفاني ممثل منتدى الاعلاميين الشباب ان المنتدى نفذ عدد ست ورش في العام الماضي بشراكة ذكية مع مركز رويتر ميديا استفاد منها عدد (70) إعلامي وصحفي وأضاف ان الشراكة تمتد بتنفيذ هذه الورشة التي تعد نقطة انطلاقة جديدة لآفاق المستقبل

مشيدا بجهود الفرقة الخامسة مشاة للمنتدى بجانب وقفة المجلس مع الشباب الإعلاميين
ورقة مهمة
ويذكر ان الخبير في مجال التدريب وتنمية الموارد البشرية د.احمد موسى اسماعيل قدم ورقة مهمة عن جودة العمل الإعلامي وأخلاقيات المهنة.
وخلصت الورشة الى عدد من التوصيات الهامة التي ستكون لها اهميتها القصوى في ترقية العمل الاعلامي بشمال كردفان.. ويبقى حلم قيام قناة الغرة امرا ينتظر التنفيذ وتشديد والى الولاية عليه يجعله قريب التنفيذ وربما كانت قناة الغرة في القريب العاجل امرا واقعا..

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *