اخبار الكويت

وزير الصحة: استحداث قطاع الرعاية الصحية الأولية ليكون بوابة للتطوير

أعلن وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي عن استحداث (قطاع الرعاية الصحية الأولية) ليكون بوابة للتطوير مبينا أنه «سيتم قريبا» اعتماد الهيكل التنظيمي الشامل للرعاية الصحية.

وقال العوضي خلال افتتاح مؤتمر الكويت الدولي الثاني لطب العائلة اليوم الخميس إن طب العائلة يعد خط الدفاع الأول في المنظومة الصحية وتوليه وزارة الصحة اهتماما بالغا لتحقيق المزيد من الإنجازات والمؤشرات الإيجابية.

فريق عمل تلفزيون الكويت

وأضاف أن المؤتمر الذي يأتي بمشاركة أكثر من 70 متحدثا محليا وخليجيا وإقليميا يعكس الرؤية الاستراتيجية لتعزيز البحث العلمي والتطوير المهني موضحا أن المؤتمر يناقش عبر 34 ورقة عمل أهم ما توصل إليه العلم الحديث.

وذكر الوزير العوضي في تصريح للصحفيين بهذه المناسبة أن وزارة الصحة ماضية في التوسع بخدمات طب العائلة بإدخال نظم المعلومات والتوسع المكاني.

وأوضح أنه في إطار العمل على استكمال المنظومة في مناطق شمال البلاد فقد تم افتتاح مستوصفين بمنطقة المطلاع وجار افتتاح الثالث لافتا إلى العمل على افتتاح مراكز صحية أخرى في المناطق الجنوبية مثل (الوفرة) و(صباح الأحمد) و(العدان) وتعزيزها بالكوادر الطبية والتخصصات فضلا عن دعم المستشفيات والمراكز التخصصية.

وأفاد بأن وزارة الصحة تقوم بوضع خطة استراتيجية استكمالا للخطتين السنوية والخمسية السابقتين لاستكمال ما تم البدء فيه ووضع خطة لتدريب الكوادر الطبية واستقطاب كوادر عالمية من خلال توقيع اتفاقيات تفاهم مع مستشفيات عالمية أوروبية وأمريكية وكندية بحسب التخصصات المطلوبة.

من جانبها أكدت وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرعاية الصحية الدكتورة نادية الجمعة أهمية الرعاية الصحية الأولية وفاعليتها في الحد من تكاليف الرعاية الصحية عبر تقليل حالات دخول المستشفيات كما أنها تسهم في التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة والتغطية الصحية الشاملة ومن ثم بلوغ أهداف أخرى تتجاوز نطاق هدف الصحة الجيدة.

وأضافت الجمعة أن قطاع شؤون الرعاية الصحية المستحدث مسؤول عن التنظيم والإشراف والمراقبة ووضع الأنظمة واللوائح والقرارات المتعلقة بالخدمات الصحية المقدمة من قبل الإدارات الخمس التابعة.

وأوضحت أنه «تم وضع أولويات منها تعديل الهيكل التنظيمي للقطاع ووضع الخطة الاستراتيجية له فضلا عن دعم الحوكمة الرشيدة لتحقيق رؤية الكويت 2035 واعتماد منهج الرعاية الصحية المتكاملة الأمنية والشاملة كأسلوب لتقديم الخدمة».

بدوره قال رئيس المؤتمر رئيس جمعية طب العائلة رئيس الجمعية الخليجية لطب العائلة الدكتور محمد العازمي في كلمة مماثلة إن المؤتمر المستمر أربعة أيام يعد ثمرة تعاون بين أطباء العائلة في الكويت والأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي وبمشاركة جهات محلية وخليجية وإقليمية ودولية متخصصة في المجال نفسه.

وأضاف العازمي أن المؤتمر سيقدم محتوى علميا متنوعا من منظور طب العائلة حيث يتضمن العديد من المحاضرات منها (تأثير التغيرات المناخية علي الصحة) و(التجربة القطرية في تعزيز الحياة الصحية للمجتمعات المستدامة) و(نمط الحياة الصحي في ظل المجتمعات المستدامة) و (دور طبيب الأسرة في البعثات الإنسانية والإغاثية من خلال أحدث البروتوكولات الطبية) و(سلامة المرضى في الرعاية الصحية الأولية) و(التجربة السعودية في تطبيق طب العائلة) إلى جانب العديد من ورش العمل.

وذكر أن المؤتمر سيشهد أيضا تنظيم اجتماعات للجمعية الخليجية لطب الأسرة والتي تم الإعلان عنها في نسخته الماضية بمبادرة من الرابطة الكويتية لأطباء العائلة مشير إلى رفع توصيات ختامية ونتائج المؤتمر وما توصل إليه المعنيون تحت عنوان (وثيقة الجمعية الخليجية لطب الأسرة 2024).

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *