اخبار الكويت

انقطاع الكهرباء… «مؤشر أحمر» نيابي

العيسى: لتعِ الحكومة المقبلة حجم وخطورة هذا الملف واستحقاقه

المضف: الحكومة مطالبة بتقديم خطة مستعجلة لمواجهة الموقف الكارثي

الهاجري: إنهاء العام الدراسي مبكّراً لرفع الحِمل عن استهلاك الطاقة

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وتزايد الأحمال الكهربائية المتوقّع، بدأ المؤشر السياسي تجاه «الكهرباء» بالارتفاع أيضاً، ولم يحل إعلان وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة أن انقطاع التيار يوم أول من أمس كان «لأسباب فنية»، دون فتح الملف نيابياً لوصل ما انقطع من الكهرباء من جهة، ومن جهة أخرى مطالبة الحكومة بخطط مستعجلة لتفادي الانقطاعات.

وكانت وزارة الكهرباء، قد أعادت العمل بمحطة التحويل الرئيسية M في منطقة عبدالله السالم إلى الخدمة بعد خروجها عن الخدمة، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء من المنصورية والنزهة.

الزميل عبدالله بوفتين يحاور الضيوف في حلقته الجديدة من برنامج «خارج الأدراج»

وطالب النائب عبدالوهاب العيسى الحكومة المقبلة بأن تعي حجم وخطورة ملف عجوزات الكهرباء.

وقال العيسى: «حتى يستوعب الشعب الكويتي حجم الأزمة التي تواجه الكويت أضع أمامهم جدول عجوزات الكهرباء في المستقبل كما عرضته في مجلس الأمة قبل سنة، والتي حذّرت فيها من عودة القطع المبرمج كما حصل في الأمس وأن الربط الخليجي لا يكفي»

وأضاف «القطاع العام في الكويت مات إكلينيكياً، وأصبح عاجزاً في حل أي مشكلة في الدولة مع الأسف، وعلى الحكومة المقبلة أن تعي حجم وخطورة هذا الملف واستحقاقه لقرارات فنية كبيرة».

من جهته، طالب النائب عبدالله المضف، الحكومة بتقديم خطة مستعجلة لمواجهة انقطاع الكهرباء والموقف الذي سيكون كارثياً مع ارتفاع درجة حرارة الصيف.

وقال المضف «بلد الحكومتين والبرلمان المعطل والقيادات بالتكليف ستتراكم فيه المشاكل في مختلف المجالات بسبب تردي الجهاز الحكومي في ظل غياب القيادي الكفؤ حتى وصل الأمر إلى إزعاج الناس في منازلهم مع احتمالية انقطاع الكهرباء».

بدوره، دعا النائب الدكتور فلاح الهاجري المعنيين في وزارة الكهرباء والماء للتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي لإصدار قرار مشترك بهدف إنهاء العام الدراسي مبكراً، وذلك لرفع الحِمل عن استهلاك الطاقة في مثل هذا الوقت من العام الدراسي.

وبيّن أن «هذا من شأنه تخفيف الضغط والحِمل على الشبكات الكهربائية في ظل الارتفاع الزائد في استهلاك الطاقة بمثل هذا الوقت من السنة».

ولفت إلى أن «دوام المعلمين مستمر حتى الأول من يوليو، وقد بلغ الحِمل الكهربائي 400 ميغاواط، وهذا ينذر بأخطار قد لا تحمد عُقباها».

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *