منوعات

قبل العيد.. 13 طريقة فعالة لمنزل أكثر نظافة دون تعب


01:46 م


الجمعة 23 يونيو 2023

كتبت أسماء مرسي

تحرص كثير من ربات البيوت على تنظيف المنزل بأكمله احتفالًا بقدوم عيد الأضحى المبارك، الذي يحل فلكيًا يوم 28 من الشهر الجاري.

لكن هذه العملية تبدو صعبة لدى بعضهن، لذا نقدم لكم في السطور التالية، بعض الطرق والنصائح البسيطة التي تساعدك على تنظيف المنزل بأقل جهد، وفقًا لما ورد في موقع “wikihow”.

الغرف:

يجب قبل البدء، تحديد الغرف التي تخطط لبدء تنظيفها، و جمع أدوات التنظيف في علبة أو دلو، سيساعد ذلك في تسريع العملية بأسهل الطرق.

الأرضيات:

من الأفضل تنظيف الأرضيات باستخدام قماش مبللة لامتصاص الأتربة، وبعد الانتهاء، عليك نثر المعطر في أركان الغرفة، حتى تكون رائحتها منعشة.

تنظيف المرحاض:

عند تنظيف المرحاض، ارتدِ القفازات المطاطية، وليس القفازات التي تستخدمها لتنظيف الأطباق، للحفاظ على يديك من الأوساخ والبكتيريا.

إضافة إلى، غسل المرحاض برفق باستخدام إسفنجة وماء ساخن، لإزالة جميع البقع والأوساخ الصعبة، ثم بعد ذلك، رش منظف المرحاض الحمضي داخل الوعاء وحول الحافة، واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم افركيه بفرشاة المرحاض.

إزالة الغبار من الأثاث:

يمكنك استخدام قطعة من القماش لإزالة الغبار والأتربة على أسطح الأثاث، وإطارات الصور، وشاشات التلفزيون.

فتحات التكييف:

بالنسبة للمناطق التي يُصعب الوصول إليها مثل التكييف، قومي بلف منشفة مبللة بسائل التنظيف حول سكينة، ثم امسحي عن طريق تمرريها بين فتحات تفريغ الهواء الموجودة في التكييف.

ستائر الشباك:

هناك طريقة سهلة لتنظيف ستائر الشباك وذلك باستخدام كماشة مرنة، ثم قومي بثني قطعة من القماش المبللة حول الكماشة، ستساعد على إزالة جميع الأوساخ.

إزالة الرواسب من الحنفية:

يمكنك إزالة رواسب الماء من الحنفية باستخدام فرشة أسنان قديمة مع إضافة القليل من صودا الخبز، ستلاحظين أنها تبدو وكأنها جديدة.

مسح المرايا والأسطح الزجاجية:

عليك استخدام قطعة قماش مبللة من الألياف، مع قطعة قماش جافة لتنظيف جميع المرايا والأسطح الزجاجية.

صنابير المياه بالمطبخ:

ما عليك سوى وضع كمية من بيكربونات الصوديوم على الصنبور ثم قليلا من الماء عليه، وتركها لدقائق حتى تتفاعل مع بقع السطح، ثم إزالتها بأداة التنظيف.

وضع سلة القمامة:

وضع سلات القمامة بأماكن مختلفة في المنزل، لوضع المهملات بها، حتى تحافظي على نظافة المكان.

السجاد:

يجب عليك أن تقومي بتنظيف السجاد أولا قبل البدء في تنظيف الأرضيات، وذلك لمنع الأتربة المُعلقة بالسجاد من الاستقرار على الأرضيات مرة أخرى.

الميكروويف:

الميكروويف من أكثر الأجهزة استخدامًا في المنزل، ولتنظيفه عليك إزالة الرفوف ونقعها في الماء والصابون، ومزج كوبًا واحدًا من الماء مع شرائح الليمون أو البرتقال في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف، ثم تشغيله لعدة دقائق حتى يغلي، وتصبح النافذة بخار، واتركيه يبرد لمدة 5 دقائق قبل فتح الباب، ثم أخرجي الوعاء وامسحي الجزء الداخلي بإسفنجة.

غسل ملاءت السرير:

قومي بعمل دورة غسيل للملابس المتسخة، ثم دورة أخرى لملاءات السرير والوسائد، ثم حفظها في الدولاب بعيدًا عن الأتربة حتى ننتهي تمامًا من التنظيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *