اخبار الكويت

اليونان.. إغلاق «الأكروبوليس» في أشد ساعات الحر

أعلنت وزيرة الثقافة اليونانية لينا ميندوني إغلاق «الأكروبوليس»، المَعلَم الأثري الأقدم في العاصمة أثينا والذي يستقبل أكبر عدد من الزوار في البلاد، في ذروة الحر أمس الجمعة وعلى الأرجح اليوم السبت، بسبب موجة الحر التي تضرب قسماً من أوروبا.

وقالت ميندوني على شبكة التلفزيون العامة: «لحماية العمال والزوار، على الأقل خلال ذروة الحر من الساعة 12 ظهراً وحتى الخامسة من بعد الظهر (9:00 حتى 14:00 بتوقيت غرينتش)، يجب تعليق العمل في الموقع الأثري».

وأضافت: «من المرجح جداً أن نقوم بالإجراء نفسه غداً (اليوم السبت)».

وأوضحت أنه في وقت يتوقع فيه أن تصل الحرارة إلى 40 أو 41 درجة مئوية في أثينا يومي الجمعة والسبت، لكن على أعلى قمة «الأكروبوليس»، فإن «الحرارة الحقيقية التي يشعر بها الجسم هي أعلى بكثير».

وفي وقت سابق أعلن مَعلَم «الأكروبوليس» المدرج على قائمة التراث العالمي التي تعدها «اليونيسكو»، في بيان، عن إغلاق لساعتين في ذروة الحر أمس الجمعة، لكن محيط المعبد والأغورا القديمة أو مقبرة الخزف القديمة، ستبقى مفتوحة.

وفي الأيام العادية يفتح موقع «الأكروبوليس» الذي شهد زيادة كبيرة في عدد الزوار في الأشهر الماضية، من الساعة الثامنة صباحاً (5:00 توقيت غرينتش) وحتى الثامنة مساء (17:00 توقيت غرينتش).

وتشهد اليونان على غرار غالبية الدول المطلة على البحر المتوسط، منذ الأربعاء، أول موجة حر هذا الصيف. ويتوقع أن تتجاوز الحرارة 40 درجة مئوية في شمال البلاد وغربها، بحسب مصلحة الأرصاد الجوية.

واتخذت السلطات في الأيام الماضية عدة إجراءات لمواجهة موجة الحر هذه، الأولى هذه السنة في هذه الدولة المتوسطية المعتادة على مثل هذه الظواهر.

وعمد «الصليب الأحمر»، الخميس، على مدخل المَعلَم، إلى توزيع زجاجات المياه، وحضر لمساعدة السياح الذين قد يتعرضون لحالات إغماء بسبب الحر.

وقال رئيس «الصليب الأحمر» اليوناني أنطونيوس أفيرينوس لوكالة «فرنس برس»: «سنوزع يومياً 30 ألف زجاجة مياه».

في مواجهة موجة الحر هذه، حذرت السلطات اليونانية من ارتفاع مخاطر الحرائق، لا سيما في المناطق التي تعصف فيها رياح قوية.

وكانت اليونان شهدت حرائق قوية خلال صيف 2021 بسبب موجة حر استثنائية.

وأغلق «الأكروبوليس» الذي زاره أكثر من ثلاثة ملايين شخص السنة الماضية، أبوابه في أشد الساعات حراً في النهار.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *