اخبار الكويت

الكرملين: القوات الروسية بدأت انسحابها من مرتفعات كاراباخ

أعلن الكرملين الأربعاء أنّ الجنود الروس المنتشرين في مرتفعات ناغورني كاراباخ منذ خريف العام 2020 بدأوا انسحابهم، بعد 7 أشهر من استعادة أذربيجان هذا الجيب الذي سيطر عليه انفصاليون أرمن لثلاثة عقود.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحافيين «نعم، هذا هو الحال بالفعل»، مؤكداً تقارير بثتها وسائل إعلام أذربيجانية تحدّثت عن الانسحاب.

رئيسي خلال استعراض عسكري صباح اليوم

من جانبه، قال حكمت حاجييف، مستشار الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، إن قرار الانسحاب اتخذ على «أعلى مستوى» بين باكو وموسكو.

ونقلت وكالة أنباء أذربيجان الحكومية «أذرتاج» عن المستشار قوله «بدأت العملية. وتقود وزارتا الدفاع في أذربيجان وروسيا العمليات اللازمة لتنفيذ هذا القرار».

وفي خريف العام 2020 اندلعت حرب استمرت ستة أسابيع بين أذربيجان والانفصاليين المدعومين من أرمينيا للسيطرة على مرتفعات ناغورني كاراباخ، ما أسفر عن مقتل 6500 شخص.

وانتهت الحرب بهزيمة القوات الأرمينية التي اضطرت إلى التنازل عن مناطق شاسعة. ونشرت روسيا بعد ذلك قوة لحفظ السلام قوامها 2000 جندي لفرض شروط وقف إطلاق النار وانسحاب قوات الانفصاليين.

وفي سبتمبر 2023، قادت أذربيجان هجوماً خاطفاً جديداً واستولت على منطقة ناغورني كاراباخ بأكملها، من دون أن تتدخل القوات الروسية، وأنهت بذلك ثلاثة عقود من النزاع للسيطرة على الجيب.

وندّدت أرمينيا بشدة بتقاعس حليفتها روسيا وتقرّبت منذ ذلك الحين من الغرب.

ومنذ ذلك الحين، حاولت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا التوسط في توقيع معاهدة سلام لحل النزاعات الإقليمية بين باكو ويريفان، لكن لا تحرز المحادثات تقدماً ملموساً يذكر.

وتطالب باكو بثماني قرى تسيطر عليها أرمينيا وبإنشاء ممر بري عبر منطقة سيونيك الأرمينية (جنوب) يربط أذربيجان بجيب ناختشيفان التابع لها، ثم بتركيا حليفتها.

من جانبها، تطالب يريفان بجيب أرتسفاشن (باشكند في أذربيجان) الواقع في الأراضي الأذربيجانية وتسيطر عليه باكو منذ تسعينات القرن الماضي، فضلاً عن المناطق التي احتلتها أذربيجان خلال السنوات الثلاث الماضية والواقعة داخل الحدود الأرمينية.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *