اخبار الكويت

«العدل الدولية» تأمر إسرائيل بالسماح بدخول المساعدات دون عوائق إلى غزة

أمرت محكمة العدل الدولية في لاهاي إسرائيل باتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول المساعدات الأساسية إلى السكان الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت المحكمة أمس، “يجب على إسرائيل اتخاذ جميع التدابير اللازمة والفعالة لضمان دون تأخير وبالتعاون الكامل مع الأمم المتحدة توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها دون عوائق وعلى نطاق واسع، بما في ذلك الغذاء والماء والكهرباء والوقود والمأوى ومتطلبات الملابس والنظافة والصرف الصحي، فضلا عن الإمدادات الطبية والرعاية الطبية للفلسطينيين في جميع أنحاء غزة، بما في ذلك عن طريق زيادة قدرة وعدد نقاط العبور البرية وإبقائها مفتوحة لأطول فترة ممكنة.

يأتي هذا الحكم إضافة إلى الحكم الصادر في 26 يناير والذي أمرت فيه محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ جميع التدابير الممكنة لمنع أعمال الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة ووقف التحريض ضد الفلسطينيين كجماعة والحفاظ على الأدلة واتخاذ تدابير فورية لضمان المساعدات الإنسانية.

وكانت جنوب أفريقيا قد قدمت في 29 ديسمبر 2023 طلبا إلى محكمة العدل الدولية لاتخاذ إجراءات ضد إسرائيل في شأن الانتهاكات المزعومة لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية للعام 1948 فيما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة.

ومن وجهة النظر الحالية للمحكمة، فإن التدابير المؤقتة المشار إليها في ذلك الأمر الصادر في 26 يناير لا تعالج بشكل كامل العواقب الناشئة عن التغيرات في الوضع مما يبرر تعديل هذه التدابير.

وقالت المحكمة إنه منذ قرارها «شهدت الظروف المعيشية الكارثية للفلسطينيين في قطاع غزة مزيدا من التدهور، لا سيما في ضوء الحرمان المطول وواسع النطاق من الغذاء وغيره من الضروريات الأساسية الذي يعاني منه الفلسطينيون في قطاع غزة»، مضيفة أن «الفلسطينيين في غزة لم يعودوا يواجهون فحسب خطر المجاعة، كما ورد في قرارها السابق، ولكن هذه المجاعة بدأت في الظهور».

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *