اخبار السودان

مجموعة «السنوسي» تعزل «علي الحاج» من الأمانة العامة لـ«الشعبي»

مجموعة إبراهيم السنوسي بحزب المؤتمر الشعبي السوداني بدأت تحركاتها ضد مجموعة علي الحاج الموقعة على الاتفاق الإطاري منذ شهر يونيو 2022م وتوجتها بإعلان هياكل جديدة.

الخرطوم: التغيير

أعلنت هيئة شورى حزب المؤتمر الشعبي في السودان، التي يرأسها إبراهيم السنوسي، أنها قررت عبر التصويت، إعفاء د. علي الحاج محمد من منصب الأمين العام للحزب، وإعلان فوز د. أمين محمود محمد عثمان ليكون أميناً عاماً بالانتخاب.

وووقع خلاف بين مجموعتي السنوسي والحاج، عقب توقيع الأخير على على الاتفاق الإطاري في 5 ديسمبر 2022م الممهد لحل الأزمة السودانية، ووالذي تضمن إبعاد العسكريين عن السلطة الانتقالية.

حراك ومطالب

وقال رئيس هيئة الشورى إبراهيم السنوسي في بيان صحفي صادر الأربعاء 24 يناير الحالي، إن هيئة الشورى وقيادة ولجنتها ظلتا في تدافع متواصل مع الأمين العام الذي تمت إقالته “علي الحاج” منذ انعقادها في 25 يونيو 2022م، سعياً منها إلى استجابته لقراراتها بالرجوع إلى خط الحركة وأهدافها وقيمها والتزامه بالنظام الأساسي، ونقض التماهي المتعمد مع قوى الحرية والتغيير والتوقيع على الاتفاق الإطاري.

وأضاف أن عضوية الحركة من كل ولايات السودان، سعت وظلت في حراك مستمر توج بمذكرة الألف مطالبة بإعفاء الأمين العام، وتفعيل المادة 9 /4 من النظام الأساسي وفي منتصف شهر ديسمبر 2023م قررت رئاسة هيئة الشورى تفعيل المادة 26/ 2 من النظام الأساسي (أحكام الضرورة)، وانتظمت خطواتها بمخاطبة جميع أمناء الولايات لتنقيح قوائم عضوية الشورى واستجابت لذلك، فكان العدد المعتمد لعضويه هيئة الشورى 272 عضواً، والاستفتاء على إقرار حالة الضرورة والواقع (المادة 26/ 3/ 2)، وتم تكوين لجنة من عدد من القانونيين للإشراف على عملية الانتخاب.

حيثيات الانتخاب

وأوضح السنوسي حيثيات العملية الانتخابية، حيث تم فتح باب الترشيح لمنصب الأمين العام في يوم 15/ 12/ 2023م، وتم قفله في 18 يناير 2024، ثم فتح باب الطعون والانسحاب في يوم 19 يناير 2024م، وانتهت عملية الاقتراع في يوم 24 يناير 2024م، وكان عدد المشاركين 177عضواً بنسبة 65% من عضوية الشورى.

وأشار إلى أن عدد الموافقين على إقرار حالة الضرورة بلغ 143 عضواً بنسبة 80.8% من جملة المشاركين، بينما عدد الذين شاركوا في الترشيح لمنصب الأمين العام 143 عضواً بنسبة 52.6% من جملة عضوية هيئة الشورى.

وأكد أن القرارات جاءت اعتماداً على نتائج الانتخاب، وقررت هيئة الشورى اعتماد إبراهيم محمد السنوسي رئيساً لهيئة الشورى وإعفاء د. علي الحاج من منصبه أميناً عاماً للمؤتمر الشعبي وإعلان فوز المرشح د. أمين محمود محمد عثمان ليكون أميناً عاماً للموتمر الشعبي.

وأعلن السنوسي إلغاء كل القرارات والتوقيعات والمنهجيات والاستراتيجيات والتحالفات مع القوى السياسية والتي تخالف ما ورد في أهداف النظام الأساسي (المادة 2).

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *