اخر الاخبار

اختتام الملتقى الدولي للأيام الصناعية بطنجة (فيديو) اليوم 24

اختتمت اليوم السبت بمدينة طنجة، أشغال النسخة الخامسة للملتقى الدولي للأيام الصناعية، بمشاركة جمهور واسع من الخبراء وفعاليات مؤسساتية وأكاديميين ورجال الصناعة مغاربة وأجانب.

وتم تنظيم  هذا الحدث الاقتصادي تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمبادرة من مجلة صناعة المغرب (Industrie du Maroc) بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، وهو يندرج في إطار التوجهات الاستراتيجية للمملكة المغربية لتنزيل التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى الرهان على الاستثمار المنتج باعتباره رافعة أساسية لإنعاش الاقتصاد الوطني وترسيخ المغرب في القطاعات الواعدة.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن المغرب، في ظل القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، شهد خلال العشرين عاما الماضية تعاقب سلسلة من الاستراتيجيات الصناعية، التي سمحت بوضع أسس مغرب صناعي حديث، مستعرضا بعض المعطيات والبيانات التي تعكس التطور الذي تعيش على إيقاعه الصناعة المغربية.

وفي هذا السياق، أبرز الوزير أن الصادرات الصناعية تجاوزت الضعف في أقل من 10 سنوات، حيث انتقلت قيمتها من 159 مليار درهم عام 2013 إلى 370 مليار درهم سنة 2022، وتمثل الآن 86.8 في المائة من إجمالي صادرات المغرب من السلع، مشيرا إلى أن المغرب لديه صناعة متنوعة تزداد قوة من سنة لأخرى وتسجل منحى تصاعديا.

وتابع  مزور، “المغرب دخل حقبة صناعية جديدة تعتمد على السيادة كوسيلة وغاية”، مبرزا أن الهدف الأساسي هو خلق فرص عمل مستدامة للشباب.

وقال “نجحت الصناعة المغربية في تحسين تموقعها، مع التطور النوعي والقدرة التنافسية، حيث انتقلنا من بلد “منخفض التكلفة” إلى بلد “أفضل تكلفة”، ونطمح لأن نصبح بلد “أفضل الحلول”، الذي يقدم الحلول الأفضل لمعالجة المشاكل المطروحة وتحقيق الأهداف المسطرة.

وتشكل التظاهرة، المنظمة تحت شعار “الاستثمار الصناعي: محرك التشغيل والتنمية الاقتصادية”، فرصة لتوحيد وتشبيك جهود مختلف المتدخلين، وتعزيز الفعالية والانسجام بين الفاعلين، وتقوية الجهود المبذولة لحد الساعة في مجال مواكبة الاستثمارات الدولية والوطنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *