اخبار المغرب

كتاب جديد يحتفي بعطاء الأكاديمي الداهي

صورة: هسبريس

هسبريس وائل بورشاشنالجمعة 23 يونيو 2023 03:15

كتاب جماعي جديد يحتفي بعطاء الأكاديمي محمد الداهي، صدر عن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، في جامعة محمد الخامس.

كتاب “السيميائيات الذاتية المعالم والمشارف والتقاطعات”، الذي نسق مواده كل من محمد جودات ونزيهة جابري والمعتمد الخراز، يهتم بمواضيع؛ من بينها “الكتابة الذاتية” عند الداهي، و”مشروع الترجمة والاصطلاح” عنده، و”البيداغوجيا النشيطة” في كتابه “القراءة المنهجية للنص الحكائي”، ومواضيع من قبيل “النظرية الأدبية في البيئات العلمية العربية”، و”المحكي الذاتي أفقا سيميائيا”، و”التخييل بوصفه استراتيجية في التأويل وتنسيب الحقائق”، و”السيرة الذاتية بين الحقيقة والخيال”.

ويجمع الكتاب أعمال ندوة كلية الآداب المحتفية بالتجربة النقدية لمحمد الداهي إثر فوزه بـ”جائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب”، السنة الماضية 2022، وتضم إسهامات كتاب وباحثين من المغرب وتونس والبحرين وموريتانيا ومصر.

ويذكر الكتاب أن السيميائيات قد حققت في المغرب على مدى ثلاثة عقود “تراكمات وطفرات مهمة، كما وأداء، بفضل جهد باحثين مغاربة، من أجيال مختلفة: محمد مفتاح، المصطفى شاذلي، سعيد بنكراد، عبد المجيد نوسي، سعيد يقطين، محمد الداهي، أيوب بوحوحو، وعبد اللطيف محفوظ.

ويتابع متحدثا عن دور هذه الأسماء في “تجديد البحث السيميائي وتطويره، لدراسة الأنساق الدلالية المختلفة، شعرا ورواية وإشهارا وسيرة ذاتية وحكاية شعبية وسينما، واستيعاب تشكلاتها البنائية والفنية ووظائفها الثقافية والاجتماعية”.

ويأتي هذا الكتاب الجديد إعانة على “الإلمام بمشروع السيميائيات الذاتية التي أرسى دعائمها هرمان باريت، وجون كلود كوكي، وإيفان دارو هاريس، وبين محمد الداهي ملاءمها في إطار الأدب الشخصي لاستيضاح المواقع التي يشغلها المؤلف أو من ينوب عنه، وتحديد هوية النصوص الهجينة أو المختلطة” المستعصية عن التجنيس “بسبب خلقتها الغربية وتلقيها المزدوج”.

كتاب جماعيّ محمد الداهي

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *