اخبار السعودية

ما هي العوامل التي ستحرك أسواق الأسهم في الربع الرابع لعام 2023؟

حققت أسواق الأسهم مكاسب كبيرة في شهري يونيو ويوليو وبرغم ذلك جاء شهر أغسطس وسبتمبر ليضع حدًا لسلسلة المكاسب، حيث شهدت مؤشرات ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب وداو جونز الصناعي انخفاضات على مدار الشهرين لينهي الربع الثالث متراجعًا بنحو 3.65% و4.12% و2.62% على التوالي.

لدى خبراء السوق توقعات مختلفة لأداء مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بحلول نهاية العام، خاصة وأن المؤشر تجاوز التوقعات ليصل إلى مستويات لم نشهدها منذ أبريل 2022 مع نهاية النصف الأول من عام 2023، ويتوقع بعض المحللين استمرار النمو بينما يشير آخرون إلى انخفاضات محتملة، فما هي أهم العوامل التي ستؤثر على أداء سوق الأسهم خلال الربع الرابع من العام.

1 .الأرباح والتضخم والمؤشرات الاقتصادية

سيراقب المحللون عن كثب أرباح الشركات ومعدلات التضخم سواء في السوق العالمي او سوق تداول الاسهم السعودية وذلك كمؤشرات رئيسية لمستقبل السوق، يوفر نمو الأرباح المتوقع لمختلف القطاعات نظرة ثاقبة لأداء السوق المحتمل، وفي الوقت نفسه، يظل التضخم مصدر قلق، بسبب تأثيره على سياسة سعر الفائدة التي ينتهجها البنك الاحتياطي الفيدرالي وسلوك المستهلك الذي يؤثر على ديناميكيات السوق.

2 .المخاطر السياسية والخارجية

يمكن أن تؤثر القرارات السياسية والأحداث العالمية بشكل كبير على سوق الأوراق المالية، لهذا يحتاج المستثمرون إلى البقاء على اطلاع دائم بالتطورات في واشنطن والصراعات الدولية التي قد تؤثر على معنويات السوق، كما تساهم المخاطر الخارجية إلى جانب المؤشرات الاقتصادية في زيادة حالة عدم اليقين الشاملة المحيطة بمستقبل السوق.

3 .اجراءات البنك الاحتياطي الفيدرالي

ستلعب إجراءات البنك الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بأسعار الفائدة دورًا حاسمًا في تحديد مسار السوق، لقد كان التقدم الذي أحرزه البنك الاحتياطي الفيدرالي في ترويض التضخم جديراً بالملاحظة هذا العام.

مع ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 3% فقط على أساس سنوي في يونيو بانخفاض عن الذروة البالغة 9.1% في عام 2022، يبدو أن البنك المركزي يقترب من هدفه المتمثل في التضخم على المدى الطويل بنسبة 2%.

وعلى الرغم من وصول نطاق سعر الفائدة المستهدف للأموال الفيدرالية إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقدين، إلا أن هناك شعور متزايد بين المستثمرين بأن البنك الاحتياطي الفيدرالي قد يوقف رفع أسعار الفائدة قريبًا، ومع ذلك، ينبغي التعامل مع وفرة السوق بحذر، حيث يظل التضخم الأساسي المتمثل في نفقات الاستهلاك الشخصي (وهو المقياس المفضل لدى البنك الاحتياطي الفيدرالي) عند 4.1% مما يثير المخاوف بشأن استدامة المسار الحالي.

4 .مراقبة الركود الأمريكي

ستكون الأشهر المقبلة حاسمة في تحديد ما إذا كان البنك الاحتياطي الفيدرالي قادراً على هندسة “الهبوط الناعم” للاقتصاد الأمريكي، وهو السيناريو الذي يتجنب فيه الاقتصاد الركود على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة.

تختلف توقعات الاقتصاديين حيث يتوقع البعض حدوث ركود في عام 2024، ويشير مؤشر الركود الفيدرالي في نيويورك إلى احتمال حدوث ركود بنسبة 67.3% خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

لقد كانت قوة سوق العمل في الولايات المتحدة عاملا مطمئنا، مع نمو مستمر في الوظائف ومعدلات بطالة منخفضة تاريخيا، ومع ذلك، فإن وتيرة نمو الوظائف قد اعتدلت خلال العامين الماضيين، مما جعل المستثمرين يفكرون في الإشارات التي يجب أن ينتبهوا إليها.

توقعات سوق الأوراق المالية على المدي الطويل

يهتم العديد من الأشخاص بالحصول على نظرة ثاقبة لاتجاهات سوق الأوراق المالية المستقبلية الذي هو مزيج من التفاؤل والحذر، في حين أن التوقعات قصيرة الأجل قد تكون مضطربة فإن التوقعات طويلة الأجل أكثر استقرارا، مما يوفر للمستثمرين صورة أوضح لتخطيط محافظهم الاستثمارية، وسوف تشكل المؤشرات الاقتصادية إلى جانب التطورات السياسية والتكنولوجية المشهد على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ومع ذلك، يرجى تذكر أن التنبؤ بتحركات سوق الأوراق المالية خاصة على مدى سنة واحدة أو خمس سنوات هو أمر تخميني للغاية ويخضع لمجموعة واسعة من الشكوك، يمكن أن توفر الاتجاهات والبيانات التاريخية بعض السياق، لكنها لا تضمن النتائج المستقبلية بسبب الطبيعة الديناميكية للسوق وتأثير العوامل المختلفة.

ومع ذلك، إليك بعض الاعتبارات العامة التي قد يأخذها المحللون في الاعتبار عند وضع توقعات السوق على المدى الطويل:

-النمو الاقتصادي وأرباح الشركات:

غالبًا ما يرتبط النمو الاقتصادي بأداء سوق الأوراق المالية، إذا استمر الاقتصاد في النمو فمن الممكن أن تزيد أرباح الشركات أيضًا مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الأسهم، ومع ذلك، يمكن أن تختلف الدورات الاقتصادية ويمكن أن تؤثر الأحداث غير المتوقعة على النمو، ويتضمن مسار الاقتصاد الأميركي على مدى السنوات الخمس المقبلة عوامل مثل نمو الناتج المحلي الإجمالي ومعدلات البطالة والتضخم، وبينما تكثر الشكوك، يتوقع الخبراء نموًا اقتصاديًا بطيئًا ولكنه ثابت مدعومًا بعوامل مثل زيادة الهجرة والاقتصاد اللامركزي والتقدم التكنولوجي، ومع ذلك، فإن أزمة الديون الأمريكية التي تلوح في الأفق والتغيرات السياسية المحتملة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على هذه التوقعات.

– أسعار الفائدة:

يمكن أن تؤثر إجراءات البنك المركزي وخاصة التغيرات في أسعار الفائدة بشكل كبير على سوق الأوراق المالية، وقد يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض للشركات والمستهلكين مما يؤثر على الإنفاق والاستثمار.

-الأحداث الجيوسياسية:

الأحداث السياسية والدولية مثل التوترات التجارية والصراعات وتغييرات السياسة يمكن أن تسبب تقلبات السوق وعدم اليقين.

-الابتكار التكنولوجي:

يمكن للتقدم التكنولوجي أن يدفع النمو في قطاعات محددة ويؤثر على اتجاهات السوق، فالشركات التي تبتكر وتتكيف مع التغيرات التكنولوجية قد تتفوق على غيرها.

-التضخم والإنفاق الاستهلاكي:

يمكن أن تؤثر معدلات التضخم وأنماط الإنفاق الاستهلاكي على ربحية الشركات ومعنويات المستثمرين، وقد يؤدي ارتفاع التضخم إلى زيادة التكاليف على الشركات مما يؤثر على أرباحها.

-معنويات السوق:

يمكن أن تؤثر معنويات المستثمرين والعوامل السلوكية على تحركات السوق على المدى القصير، يمكن للمشاعر الإيجابية أو السلبية أن تخلق اتجاهات قد لا تكون مرتبطة بشكل صارم بالعوامل الأساسية.

ونظرًا لهذه الاعتبارات، يستخدم المحللون والخبراء مزيجًا من التحليل الكمي والرؤى النوعية والنماذج المالية للتنبؤ بأداء سوق الأوراق المالية في المستقبل، ومن المهم التعامل مع أي توقعات للسوق بحذر حيث أن الأحداث غير المتوقعة يمكن أن يكون لها تأثيرات كبيرة.

يتطلب الاستثمار في سوق الأوراق المالية توازنًا بين الصبر والمعرفة والتخطيط الاستراتيجي، تحمل السنوات الخمس المقبلة مزيجًا من الفرص والتحديات مما يجعل من الضروري للمستثمرين أن يظلوا على اطلاع على اتجاهات الاقتصاد الكلي والتحولات القطاعية وتوصيات الخبراء.

إن الحفاظ على توقعات طويلة الأجل سيجعل من السهل تحمل التقلبات، ولكن من المهم بنفس القدر التأكد من اختيارك للاستثمارات المناسبة، لن تتمكن جميع الأسهم من النجاة من الانكماش أو الركود، لكن الشركات التي تتمتع بأساسيات أساسية قوية مثل فريق القيادة المختص والميزة التنافسية والبيانات المالية القوية هي الأكثر احتمالاً للتعافي من الركود وتحقيق عوائد إيجابية طويلة الأجل.

في مثل هذه الأوقات، من المهم بشكل خاص التأكد من إجراء البحث قبل الشراء، يمكن أن يتجه السوق نحو الأسوأ في الأشهر المقبلة، ولكن إذا كنت تستثمر في أسهم قوية من شركات سليمة، فإن محفظتك الاستثمارية لديها فرصة أفضل بكثير للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *