اخبار السودان

البرهان يطلع الرئيس التركي على جهود تحقيق السلام في السودان

رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وصل إلى تركيا، يوم السبت، لتشييع نجله الذي توفي إثر تعرضه لإصابة خلال حادث اصطدام في أنقرا قبل نحو شهرين.

أنقرا: التغيير

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالقصر الرئاسي في أنقرا، يوم الاثنين، رئيس مجلس السيادة، القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وتطرّق اللقاء لمسيرة العلاقات السودانية التركية وآفاق التعاون المشترك بين البلدين.

ووصل البرهان إلى تركيا، يوم السبت، لتشييع نجله (محمد) الذي توفي، يوم الجمعة الماضي، إثر تعرضه لإصابة خلال قيادته دراجة نارية اصطدمت بسيارة تجارية في أنقرا قبل نحو شهرين.

وأصيب محمد عبد الفتاح البرهان، بجروح خطيرة جراء حادث مروري تعرض له بتركيا في مارس الماضي، وتم نقله إلى المستشفى في حالة خطيرة، ولم يتم الإبلاغ عن ملابسات أخرى للحادث.

وبحسب بيان من المجلس الانقلابي، أطلع البرهان، الرئيس التركي على تطورات الأوضاع في السودان، والجهود المبذولة لتحقيق السلام والاستقرار، مؤكداً عمق العلاقات الأزلية التي تربط بين السودان وتركيا، وأشار إلى الروابط التأريخية بين الشعبين الصديقين.

وزار البرهان أنقرا في سبتمبر 2023م، في المحطة الخارجية الخامسة له عقب خروجه من الخرطوم، بعد أن زار مصر وجنوب السودان وقطر وإريتريا.

وكان البرهان خرج من الخرطوم للمرة الأولى، فجر الخميس 24 أغسطس الماضي، منهياً حصاراً فرضته عليه مليشيا الدعم السريع منذ بداية الحرب بالعاصمة الخرطوم في 15 ابريل 2024م.

وخلال الزيارة حصل البرهان على تأكيدات من تركيا بالمشاركة الفاعلة في إعمار ما دمرته الحرب، والعمل على إنجاح الموسم الزراعي.

وسبق أن سلّمت تركيا الجيش السوداني، مسيرات من نوع بيرقدار، يجري استخدامها في المعركة الحالية، إنفاذاً لاتفاق بين الطرفين سبق اندلاع العملية العسكرية.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *