اخبار العراق

من يمنع انهيار السلطة الفلسطينية؟


آخر تحديث:

بقلم:أحمد صبري

ماذا بَقِيَ من صلاحيَّات السُّلطة الفلسطينيَّة على الأرض حتى تسعى زُورًا حكومة نتنياهو لمنع انهيار هذه السُّلطة التي يتراجع دَوْرها إلى حدِّ التلاشي بمرور الوقت، مُخلِّفةً رزمة من مخرجات اتِّفاق أوسلو لَمْ تلتزم بها حكومات الاحتلال الإسرائيلي المتعاقبة منذ ثلاثين عامًا عَبْرَ صلاحيَّات السُّلطة الفلسطينيَّة. غير أنَّ الاحتلال ظلَّ طيلة هذه المدَّة يوسِّع دائرة الاستيطان والقواعد العسكريَّة والانتشار والاستيلاء على الأراضي، متجاهلًا وجود السُّلطة الفلسطينيَّة؛ ممَّا جعل الاتِّفاق حبرًا على ورق.تتحكم إسرائيل كُليًّا في معظم أراضي الضفَّة الغربيَّة وتسيطر عسكريًّا عليها، وتتوسَّع استيطانيًّا، في حين تسيطر السُّلطة الفلسطينيَّة جزئيًّا على مراكز المُدُن من دُونِ سيادة أمنيَّة تامَّة، وبلغ مجموع المساحات المُصادَرة لصالح المستوطنات 40% من مساحة الضفَّة الغربيَّة، وبلغ عدد «البؤر» الاستيطانيَّة أكثر من 300 بؤرة.

ومع كُلِّ الذي تمارسه (إسرائيل) بحقِّ الشَّعب الفلسطيني من قتل وتهجير واستيطان وحملات المداهمة، والاعتقال وتجريف الأراضي، يطْلع علينا بعض رموز هذا الكيان للحديث عن منع انهيار السُّلطة الفلسطينيَّة. والسؤال: ماذا بَقِيَ للسُّلطة الفلسطينيَّة من دَوْر بعد أن جرَّدتها (إسرائيل) من صلاحيَّتها بموجب اتِّفاق أوسلو وحتى الآن؟ الأمْرُ الذي تحَوَّلَت صلاحيَّات هذه السُّلطة إلى مستوى لا يصل إلى مستوى صلاحيَّات بلدة صغيرة في فلسطين. وفي مقابل الدَّعوات المشبوهة لوقف انهيار السُّلطة الفلسطينيَّة والحرص على التنسيق معها، يرتفع منسوب التصريحات العنصريَّة لإلغاء واجتثاث فكرة الدولة الفلسطينيَّة، في مؤشِّر خطير على نيَّات حكَّام (إسرائيل) على مستقبل فلسطين وهُوِيَّتها وعروبتها، الأمْرُ الذي يتطلَّب وقفة عربيَّة لمواجهة مشروع التهويد والضَّم والاستيطان وقضم الأراضي.

ونسأل مرَّة أخرى: مَن المستفيد مِن منع انهيار السُّلطة الفلسطينيَّة؟ بتقديرنا هو (إسرائيل)؛ لأنَّها تستخدم غطاء بقاء السُّلطة الشَّكلي ومنزوعة الصلاحيَّات لممارسة عمليَّات ضمِّ الأراضي وتوسيع الاستيطان، ومصادرة حقوق الشَّعب الفلسطيني أمام سُلطة حَوَّلَها الكيان الصهيوني إلى مجرَّد ستار لتنفيذ المشروع الصهيوني القاضي إلى ابتلاع فلسطين.وأمام هذه العربدة الإسرائيليَّة وأدواتها العنصريَّة التي بلغت حدًّا لا يُمكِن السُّكوت عنه، يقف شَعب فلسطين البطل يقاوم مشروع الضَّم والتهويد والاستيطان الذي يستهدف هُوِيَّة فلسطين، رافضًا ومتمسِّكًا بحقِّه التاريخي في البقاء رغم معول الهدم والمُصادَرة.وما يُعزِّز بقاء جذوة الأمل في نفوس وعقول أبناء فلسطين إصرارهم على النِّضال بِصيَغ متنوِّعة لنَيْل حقوقهم التاريخيَّة في الأرض والمقدَّسات. وشَعب يناضل ببسالة الفرسان طيلة العقود الماضية يقدِّم آلاف الشهداء يستحقُّ أن نقفَ أمام تضحيَّاته إجلالًا واحترامًا؛ لأنَّه ومعه كُلُّ الخيرة، يبقى هو الأمل في بقاء فلسطين وعاصمتها القدس الشريف سدًّا منيعًا إمام المشروع الصهيوني. ومهما حاولت (إسرائيل) عَبْرَ أدواتها القمعيَّة العنصريَّة فإنَّ جذوة مقاومة احتلالها تستعر وتتصاعد، ولَنْ تثنيَها عن بلوغ هدف إقامة الدولة الفلسطينيَّة؛ لأنَّه حقٌّ تاريخي يأبى النسيان مهما طال الزمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *