اخبار مصر

8 صور.. تفاصيل ومسار محور أحمد عرابي الجديد لربط الجيزة بالقاهرة


04:34 م


الإثنين 11 مارس 2024

كتب محمد أبو بكر:

في السنوات الأخيرة، شهدت محافظة الجيزة، التي تعد رابطًا حيويًا بين محافظات إقليم القاهرة الكبرى والمحافظات الجنوبية، تنفيذ مجموعة من المشروعات القومية الضخمة في مختلف القطاعات الخدمية، ومن بين هذه المشروعات الملحوظة جاء تطوير شبكة الطرق والكباري، والتي تعد جزءًا أساسيًا من البنية التحتية للمحافظة.

ويرصد “مصراوي”، تفاصيل محور أحمد عرابي الجديد بمحافظة الجيزة، بالإضافة إلى محور عمرو بن العاص، خلال السطور التالية:

أنشأت محافظة الجيزة محور عرابي الجديد في منطقة المهندسين؛ لربطه بالطريق الدائري ومحور 26 يوليو القديم الذي يربط بمدينة 6 أكتوبر.

تم أيضًا إنشاء كوبري جديد في طريق محور أحمد عرابي القديم في محافظة الجيزة؛ بهدف ربط طريق المطار بمحور أحمد عرابي الجديد ومحطة قطارات الصعيد.

وتم توسيع طريق أحمد عرابي القديم في محافظة الجيزة، عن طريق إنشاء كباري مشاة وتوسيع مسار الطريق حتى تضاعفت مساحته، مع إزالة الحديقة التي كانت في الوسط، وبالتالي تغيير اسمه إلى “محور أحمد عرابي”، وتم الحفاظ على مساحة خاصة لإنشاء محطة مترو التوفيقية.

أنشئ كوبري جديد، بالقرب من نادي الزمالك في ميدان سفنكس، لربطه بمحور أحمد عرابي، حيث تتمثل الخطة الرئيسية للمحافظة في ربط محور 26 يوليو القديم بشارع أحمد عرابي وجامعة الدول العربية، ويضم الكوبري أيضًا في بدايته “نزلة”، للقادم من ميدان التحرير باتجاه منطقة حي العجوزة أو مسرح البالون.

في نهاية الكوبري، يتوفر “نزلتين”، الأولى موجهة للقادمين إلى النادي الأهلي، بينما الثاني موجه للقادمين إلى نادي الزمالك أسفل محور 26 يوليو.

لم يتم الانتهاء من بناء وتشغيل محور أحمد عرابي الجديد بشكل كامل بعد، حيث تم الربط مع محور 26 يوليو القديم، ولكن هناك أجزاء صغيرة متبقية للربط مع الجزء المتبقي الخاص بالطريق الدائري.

محور عمرو بن العاص

يُعَدُّ محور عمرو بن العاص ثاني محور مروري حر يربط بين شمال وجنوب الجيزة بعد محور الفريق كمال عامر الجديد، ويمتد المحور على طول 4.5 كيلومترات، ويتألف من 12 حارة مرورية، ويتضمن إنشاء كوبري علوي بعرض 21.5 مترًا، يتكون من 3 حارات مرورية في كل اتجاه، بالإضافة إلى أعمال الربط مع الطريق الدائري ومحور المريوطية والشوارع الرئيسية.

ويتقاطع المحور مع شوارع الهرم وفيصل ويمر بشارع المطبعة، ويتقاطع أيضًا مع شوارع العروبة والثلاثيني ومحمد أنور السادات.

يشمل المشروع، إنشاء محور حر في كلا الاتجاهين بعرض 3 حارات مرورية في كل اتجاه، بالإضافة إلى تطوير الطرق السطحية؛ احتياجات حركة المرور للمواطنين بعرض يتراوح بين 2 و 3 حارات مرورية في كل اتجاه.

ويهدف المشروع، إلى إعادة تنظيم المناطق التي يعبرها بطريقة حضارية لخدمة المجتمع المحلي، ويتضمن إنشاء تقاطعات حرة للاتصال بالمحاور المرورية الرئيسية التي تتقاطع معها، كما يتم استغلال المساحات المتاحة تحت الكباري بشكل حضاري من خلال تحويلها إلى مناطق ترفيهية وجراجات وتوفير الخدمات الضرورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *