اخبار الإمارات

المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة ينظم دورة لتطوير قدرات القيادات الدينية في غانا

أبوظبي في 12 يوليو / وام / نظم المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة دورة “تكوين القيادات في مجالات الخطاب والتعليم الديني” في أكرا عاصمة جمهورية غانا.

وشهدت الدورة حضور معالي الدكتور مصطفى عبد الحميد رئيس الوطنية للنفط، ومؤسس ورئيس منظمة “تعليم غانا”، وزير الشؤون المحلية السابق، وحسن المرزوقي ، الأمين العام المساعد للمجلس العالمي للمجتمعات المسلمة، إلى جانب مدير إدارة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التعليم الغانية بجانب عدد كبير من الشخصيات الدينية ورؤساء الجامعات والمدارس الدينية وأئمة المساجد الكبرى في غانا.

وألقى حسن المرزوقي، خلال افتتاح المنتدى، كلمة المجلس أشار فيها إلى الدور الذي يؤديه المجلس في دعم المجتمع المسلم في غانا بشكل خاص وفي أفريقيا عموما، مشيدا بمناخ التعايش والتسامح الذي تتمتع به جمهورية غانا وبدور المجتمع المسلم وإسهاماته المتميزة في مسيرة البناء والتنمية التي تشهدها غانا.
ونوه المرزوقي بالدور الذي يقوم به المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة في مجال تصحيح الخطاب الديني، وتطوير وإعداد مناهج التعليم الديني، وكذلك حوكمة المؤسسات الدينية في المجتمعات المسلمة، وتوجه بالشكر إلى المؤسسات الحكومية في جمهورية غانا وتعاونها في تنظيم واستضافة هذه الدورة، كما توجه بالشكر لجميع الخبراء ومدراء المؤسسات التعليمية والقيادات الدينية المشاركة.
من جانبه توجه معالي الدكتور مصطفى عبد الحميد بالشكر والتقدير للمؤسسات الاماراتية التي كانت السبب في إلهامه وتشجيعه لتأسيس “تعليم غانا” كمنظمة غير حكومية تعنى بتعليم المسلمين ، خصوصا في المجتمعات الفقيرة التي تطلق عليها باللغة المحلية “زونجو”.

وأضاف: “كان اللقاء الذي جمعه بمعالي الدكتور على راشد النعيمي في أبوظبي هو السبب في التفكير في تأسيس هذه المنظمة.. مشيرا إلى أن السبيل الوحيد لازدهار المسلمين في غانا هو التعليم الذي يمكنهم في المشاركة الفعالية في خدمة وطنهم وتطوير مجتمعهم والاسهام في تقدم جمهورية غانا التي يعطي دستورها كامل الحقوق لجميع الاديان والمذاهب لممارسة شعائرها والتعبير بمختلف الصور عن معتقداتها”.
من جانبه أكد الدكتور الخضر عبد الباقي محمد رئيس معهد اللغة العربية والدراسات الاسلامية في جمهورية نيجيريا أهمية الاندماج الوطني والانتماء للأوطان من أجل تحقيق السلام والاستقرار والازدهار للمسلمين وركز على ضرورة الابتعاد عن الخلافات والصراعات الموجودة في التاريخ وعدم نقلها أو تكرارها.

يذكر أن المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة منظمة دولية غير حكومية تم تأسيسه في الثامن من مايو 2018، ويتخذ من أبوظبي مقرا له وينضوي تحته أكثر من 900 منظمة ومؤسسة إسلامية من 142 دولة، ويعتبر بيت خبرة لترشيد المنظمات والجمعيات العاملة في المجتمعات المسلمة، وتجديد فكرها وتحسين أدائها والتنسيق فيما بينها.

عوض مختار/ منصور عامر / رضا عبدالنور

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *