اخبار مصر

متحدث الصحة: مستعدون للتعامل مع الأوبئة التي قد تنشأ بسبب أزمة قطاع غزة


12:37 ص


الثلاثاء 17 أكتوبر 2023

كتب معتز عباس:

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصحة،إنه وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية بعد إجتماع مجلس الأمن القومي بالامس، قام وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار بإصدار تعليمات بجاهزية المنظومة الصحية للطوارئ الصحي الهائل الذي تشهده الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة.

وأضاف “عبدالغفار”، في مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع عبر فضائية “أون إي”، مساء الإثنين، أن زيارة وزير الصحة بشمال سيناء جاءت في ضوء الاطمئنان على جاهزية المنظومة الصحية في التعاطي مع الازمة الاخيرة، والتي كانت البداية في مستشفى بئر العبد ثم معاينة مناطق تمركزات عربات الاسعاف.

وأوضح أن تحرك وزارة الصحة يتم في إتجاهات رئيسية، وهي الاطمئنان على جاهزية الطواقم الطبية من ناحية الاعداد والتخصصات عدداً وتخصصاً شمال سيناء والمحافظات المرتبطة بها جغرافيًا، ثم أعداد الأسرة في الأقسام الداخلية والطوارئ لتقديم أكبر خدمة دون أن تتأثر خدمات السكان من المواطنين.

وأكد أنه هناك طواقم طبية إحتياطية في حال الاحتياج، مضيفًا: “لا نتحرك على مستوى وزارة الصحة من الخدمات فقط لكن الدولة ككل بما تشمله من كل مقدمي الخدمة سواء المستشفيات الجامعية وغيرها، مع الجاهزية في مثل هذا الظرف الصحي الطارئ”.

وشدد عبد الغفار أنه ومع انقطاع المياه في قطاع غزة قد ينجم عن ذلك انتشار الأوبئة بسبب تناول السكان للمياه غير الصالحة للشرب، لافتًا إلى أنه جرى التنسيق مع قطاع الطب الوقائي فيما يتعلق بالأدوية والمستلزمات وأكياس الدم، مرادفًا: “حملات التبرع بالدم كانت حملات شعبية كبيرة وسط إقبال منقطع النظير على التبرع بالدم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *