اخبار المغرب

نقابة التعليم العالي تستعرض نتائج الحوار

صورة: أرشيف

هسبريس من الرباطالإثنين 18 دجنبر 2023 23:46

عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، اليوم الاثنين بكلية العلوم والتقنيات في المحمدية، اجتماعا عاديا لمناقشة مشروع المرسوم المتعلق بإحداث الوضعية الاستثنائية في إطار “أستاذ التعليم العالي”.

وعرج المكتب على تفكيك النقاش الدائر حول النصوص المتعلقة بـ”اللجنة الوطنية للجامعات”، و”مباراة ولوج إطار أستاذ محاضر”، و”مباراة ولوج إطار أستاذ التعليم العالي”، و”التأهيل الجامعي”، و”الترقي من إطار أستاذ محاضر مؤهل إلى إطار أستاذ التعليم العالي”، و”السنة السباعية”.

وحسب بلاغ الهيئة النقابية، فقد أبدى المكتب بعض الملاحظات الأولية التي ستقدمها اللجنة المشتركة الخاصة بالنظام الأساسي إلى الوزارة الوصية، من أجل التوافق على الصيغ النهائية لمشاريع النصوص التنظيمية برمتها.

وفي السياق ذاته، أكد المكتب الوطني على ضرورة مواصلة الحوار بين النقابة الوطنية للتعليم العالي والوزارة بخصوص الملف المطلبي ومراجعة القانون 01.00 في إطار اللجنتين المشتركتين ذاتي الصلة، مع مطالبة الحكومة بإصدار المرسوم المتعلق بالأساتذة الباحثين حملة الدكتوراه الفرنسية.

وبخصوص ملف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، قدمت الهيئة مشروعا حول انتساب الأساتذة الباحثين العاملين بالمراكز المذكورة إلى مراكز الدكتوراه بالجامعة، للمطالبة بعقد اجتماع آخر يحضره كل المسؤولين المعنيين بالملف لإعادة التأكيد على التحلي بالجدية اللازمة من أجل الاستجابة للمطالب المشروعة المشكلة للملف المطلبي.

وفيما يخص ملف الأساتذة الأطباء، فقد تم الاتفاق بين النقابة الوطنية للتعليم العالي ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية على حجم الزيادات في الأجرة التكميلية للأساتذة الأطباء. كما اتفق الجانبان على استئناف الحوار من أجل المساهمة في عملية إنزال النصوص التطبيقية التي تندرج ضمن ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية باعتبار النقابة الوطنية شريكا أساسيا.

وسجل المكتب الوطني، في البلاغ الذي اطلعت هسبريس على نسخة منه، امتعاض واستنكار الهيئة النقابية على ما أسمته “استهتار” بعض المسؤولين الإداريين بالضوابط القانونية والأعراف الجامعية ومحاولتهم التدخل في الشؤون التنظيمية للنقابة الوطنية للتعليم العالي (نموذج المدرسة العليا للتربية والتكوين بأكادير)، معلنة تضامنها مع مناضلات ومناضلي النقابة الوطنية للتعليم العالي الذين تعرضوا في إطار ممارستهم النقابية للضغوطات من طرف المسؤولين.

الأساتذة التعليم العالي الجامعة الدكتوراه

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *