اخبار السودان

النيل الأبيض.. عقوبات رادعة ضد مثيري الكراهية السودانية , اخبار السودان

نص أمر الطوارئ الخاص بتجريم خطاب الكراهية، على معاقبة من يخالفه بارتكاب أي فعل محظور أو التحريض أو المعاونة أو التداول السلبي، بالسجن لمدة لا تتجاوز العامين أو بالغرامة المالية على أن لا تزيد عن (5) ملايين جنيه

التغيير: النيل الأبيض

قرر والي ولاية النيل الأبيض، عمر الخليفة إيقاع عقوبات رادعة ضد مثيري الكراهية والعنصرية في الولاية، بموجب قانون الطوارئ.

وأصدر الوالي، الاثنين، أمر طوارئ خاص بتجريم خطاب الكراهية والعنصرية والتفرقة بين مكونات النيل الأبيض الاجتماعية.

ونص الأمر، الذي اطلعت عليه «التغيير» على معاقبة من يخالفه بارتكاب أي فعل محظور أو التحريض أو المعاونة أو التداول السلبي، بالسجن لمدة لا تتجاوز العامين أو بالغرامة المالية على أن لا تزيد عن 5 ملايين جنيه.

ومنح القرار  الخاص بتجريم خطاب الكراهية القُضاة حق إصدار عقوبة السجن والغرامة معًا ومضاعفة العقوبة حال تكرارها.

وعرف الأمر كلمة الكراهية بأنها العبارات أو الإشارات أو الإيحاءات أو الأقوال الصريحة والضمنية التي تدل على الكُره والبغض، بسبب اللون والعرق والدين والثقافة واللغة أو التمييز بسبب الإعاقة أو الانتماء السياسي أو الأوراق المالية والاقتصادية. واعتبر القرار أن كل من ينشر مقالات في الوسائط الإعلامية، بها عبارات أو إيحاءات تحط من قدر شخص أو جماعة مرتكبًا لجريمة إثارة الكراهية.

قال والي ولاية النيل الأبيض، أنه أصدر الأمر في سياق خطة النيل الأبيض لمناهضة خطاب الكراهية والعنصرية ونشر ثقافة السلام والتعايش السلمي.

وتزايد خطاب الكراهية بسبب الاستقطاب والاستقطاب المضاد منذ اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ويعتبر عدداً من الخبراء والحقوقيين وقادة المجتمع المدني، أن خطاب الكراهية المنتشر في البلاد يعتبر مهددا لمستقبل البلاد.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *