اخبار مصر

شراكة عالمية والتنسيق بشأن COP28.. تفاصيل لقاء وزير الري المبعوثَ الهولندي للمياه


11:16 ص


الثلاثاء 22 أغسطس 2023

كتب أحمد السعداوي:

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، على هامش مشاركته في الأسبوع العالمي للمياه في ستوكهولم، ميكي فان جينكن، المبعوث الهولندي الخاص للمياه المعين حديثًا، وبحضور هينك أوفينك المبعوث السابق للمياه.

وأشاد سويلم بتاريخ التعاون الطويل بين مصر وهولندا؛ والذي يعود تاريخه إلى السبعينيات من القرن الماضي، والتنسيق المستمر بين البلدَين في العديد من المبادرات والمحافل الدولية؛ مثل “ائتلاف الدلتاوات”، ونجاح مصر وهولندا خلال مؤتمر COP27 في وضع المياه على رأس أجندة المناخ العالمية، مبديًا حرص مصر على استمرار هذا التنسيق خلال فعاليات مؤتمرCOP28 .

وأشار وزير الري إلى عقد المجلس الاستشاري المصري الهولندي على هامش أسبوع القاهرة السادس للمياه، المقرر عقده في نهاية شهر أكتوبر 2023، مع تنظيم زيارة ميدانية خاصة للوفد الهولندي على هامش أسبوع القاهرة لزيارة محطة الحمام لمعالجة مياه الصرف الزراعي ومشروع حماية الشواطئ بمحافظة كفر الشيخ المعتمد على تقنيات صديقة للبيئة .

وتوجه سويلم بالدعوة للجانب الهولندي للمشاركة في الجلسة رفيعة المستوى التي تنظمها مصر واليابان على هامش مؤتمر الأسبوع لعرض نتائج الحوار التفاعلي حول المياه والمناخ .

واستعرض المجتمعون أبرز ملفات التعاون القائم بين البلدَين؛ مثل مشروع التعاون المشترك للأبحاث التطبيقية (JCAR) ، حيث أشار سويلم إلى سعي الوزارة على إقامة شراكة علمية طويلة الأمد مع الجانب الهولندي، وتشكيل فريق عمل داخل المشروع للتحضير للمرحلة الثانية من المشروع .

ويجري الإعداد لدراسة فنية عن الاتزان البيئي في البحيرات الشمالية، ودراسة عن التغذية بالرمال في ٩ مواقع ساحلية بالدلتا؛ لمواجهة تأثيرات تغير المناخ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *