اخبار مصر

“بدون متهم”.. كيف قٌتل سيد درويش؟

لكل جريمة متهم يقوم بها مهما صغرت أو كبرت، لكن في حقيقة الأمر أن هناك بعض القضايا خالفت هذه القاعدة ووقعت الجريمة ولم يٌكشف عن الجاني أو المتهم.

 

حلقات جديد يقدمها اليوم السابع على مدار 30 يوما في شهر رمضان الكريم، يناقش فيها أبرز القضايا التي قيدت “ضد مجهول” ولم يستدل فيها على متهم رغم مرور أعوام عديدة على ارتكابها.

 

وفاة الملحن العالمي سيد درويش

 

في سبتمبر 1923 بمحافظة الإسكندرية وقع حادث مقتل السيد درويش المٌثير للجدل.

 

ولد السيد درويش البحر بمحافظة الإسكندرية فى 17 مارس 1892، وفي عمر الـ16 عامًا تزوج وأصبح رب أسرة فى ذلك العمر الصغير.

 

واحترف “سيد درويش” الموسيقى والعزف على العود، وتعلم كتابة النوتة الموسيقية، وسافر إلى القاهرة سنة 1917، وهناك اشتهر شهرة كبيرة، ولحن لجميع فرق المسرح في شارع “عماد الدين”.

 

ومن أشهر الفرق الذي تعامل معها فرقة جورج أبيض، ونجيب الريحاني، وعلي الكسار، حتى قامت ثورة 1919 فغنى أغنية “قوم يا مصري”، وألف الكثير من الأغاني الوطنية والشعبية التى ألهبت حماس المصريين آنذاك.

 

وفى أوائل شهر سبتمبر سنة 1923 ذهب سيد درويش إلى مسقط رأسه بالإسكندرية لترتيب استقبال عودة الزعيم سعد باشا زغلول من المنفى، إلا أنه بحلول يوم 9 سبتمبر رحل سيد درويش عن عمر يناهز الـ32 عاما بشكل غامض ومفاجئ.

 

 بعد مرور يومين نشرت جريدة السياسة يوم 17 سبتمبر عام 1923 خبر الوفاة، بعدما حمل جثمانه بسرعة إلى مثواه الأخير قبل أن يشعر أحد بموته.

 

 دفن سيد درويش فى مقابر المنارة بالإسكندرية، وكتب على شاهد قبره: “يا زائري لا تنسني من دعوة صالحة.. وارفع يدك إلى السماء واقرأ لروحي الفاتحة”.

 

اختلفت الروايات وراء تلك الوفاة، أولها أن الإنجليز آنذاك هم من قاموا بتسميمه ليتخلصوا منه بسبب أغانيه الوطنية المحرضة ضدهم، خاصة أنهم رفضوا تشريح جثته ودفنه دون أي تحقيق بالواقعة.

 

والرواية الثانية هي تناول جرعة زائدة من “الكوكايين” أدت لوفاته على الفور.

 

أما الرواية الثالثة وهى على عهدة عائشة عبد العال، ملهمة سيد درويش، إن صديقًا لسيد، كان يحب مطربة مغمورة، وطلب من سيد أن يمرنها، ولكن بعد فترة اقتنع سيد درويش أن صوتها سيئ ولا يمكن أن تصبح مطربة مشهورة فتركها، ما أثار حفيظتها، فقالت لحبيبها، إن سيد درويش حاول مغازلتها، فقام هذا الصديق بتقديم كأس خمر به مورفين لسيد درويش ليفارق الحياة على أثر هذا الكأس.

 

سيد درويش

 

7477-7477-صورة-نادرة-لسيد-درويش

الملحن سيد درويش

 

12721-12721-صورة-نادرة-من-جنازة-سيد-درويش

جنازة سيد درويش

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *