اخبار مصر

انخفاض على الورق فقط.. أسعار السجائر لم تتراجع في المحافظات


06:59 م


الثلاثاء 22 أغسطس 2023

محافظات مصراوي:

لا يزال التذبذب في الأسعار يضرب سوق السجائر في محافظات الجمهورية، وذلك رغم تأكيدات هاني أمان العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية “إيسترن كومباني”، لمصراوي اليوم الثلاثاء، بأن هناك تراجعًا في الأسعار غير الرسمية لمنتجات الشركة من السجائر بنحو 20 جنيهًا “للعلبة الواحدة”.

انخفاض على الورق في الإسكندرية

ووفقا لجولة أجراها “مصراوي” في بعض منافذ بيع السجائر بالإسكندرية، بلغت كليوباترا بوكس 50جنيهًا بزيادة 26 جنيهًا عن السعر الرسمي المقدر بـ 24 جنيهًا، وسعر كليوباترا بوكس صغير حجم “10 سجائر” 22 جنيهًا، فيما سجلت أصناف مثل كليوباترا سوبر ومونديال بين 45 إلى 50 جنيهًا.

ووصل سعر السجائر “إل إم” 65 جنيهًا بزيادة 26 جنيها عن سعرها الرسمي المقدر ب 39 جنيها، كما سجل سعر سجائر مارلوبورو وميريت بين 75 إلى 80 جنيها بزيادة نحو 25 جنيها عن سعرها الرسمي، كما ترواحت أسعار أصناف “كيريلا، تارجت، سليكت” بين 50 و54 جنيهًا.

وقد رصد مصراوي تراجع البيع لدى بعض التجار الذين أفادوا بعدم توافر أي من السجائر المحلية أو الأجنبية لديهم، في حين كثفت الأجهزة الرقابية حملاتها لضبط الممتنعين عن بيع السجائر بهدف التلاعب في الأسعار.

وأفاد مستهلكون بأن ما جرى الإعلان عنه من تراجع في أسعار السجائر بأنواعها عبارة عن “انخفاض على الورق الرسمي فقط”، مؤكدين أن التجار لايزالون يبيعون بأسعار مضاعفة نظرًا لحصولهم على حصتهم بأسعار كبيرة في وقت يبحثون عن عدم تسجيل خسائر في مبيعاتهم. بينما يتوقع أن تبدأ فترة تراجع الأسعار الفعلية في بداية سبتمبر المقبل بحسب تجار تجزئة.

الكليوباترا بـ 55 في السويس

ففي السويس، تباينت أسعار السجائر بحسب المناطق وأماكن طرحها للبيع بين محال سوبر ماركت وأكشاك ومحلات بيع مواد بقالة، و”المارك” داخل الملحق بمحطات تموين الوقود.

ووصل سعر علبة سجائر كليوباترا إلى 55 جنيهًا في بعض المحال التجارية والأكشاك، بينما عرضها بعض التجار بسعر أقل 5 جنيهات، وتراوح سعر سجائر إل إم من 60 إلى 65 جنيهًا، فيما بلغ سعر الميريت 65 جنيهًا للعلبة، وتراوح سعر علبة المارلبورو بين 60 و70 جنيهًا.

كذلك، سجلت أسعار سجائر تارجت وتايم تفاوتًا بين 37 و40 جنيهًا للعلبة، وبلغ سعر سجائر بلمونت 36 جنيهًا، ومونديال 35 جنيهًا.

وتحركت أسعار بعض الأنواع بشكل بسيط بحسب التجار، خاصة أنواع السجائر الرفيعة التي زادت بمقدار من 2 إلى 5 جنيها فقط، نظرًا لانخفاض الطلب عليها، واضطرار زبائنها الجدد لتناولها بكميات قليلة لتعويض نقص المعروض وزيادة سعر الأنواع المشار إليها سابقًا والتي اعتادوا عليها.

اختفاء الكليوباترا في الوادي الجديد

ولم يختلف الوضع كثيرًا في الوادي الجديد، التي شهدت أسواقها اختفاء ماركات محلية وعالمية من السجائر، مع تباين الأسعار في بيع السجائر من مكان لمكان ومن محل لآخر ومن قرية لقرية.

وقد سجلت الأسعار: كيلوباترا بين 45 60 جنيهًا، بينما اختفت منتجاتها من معظم الأسواق خشية الانخفاضات الجديدة. وكذلك اختفت سجائر بوكس، التي تراوحت أسعارها بين 50 60 جنيهًا، والسوبر التي سجلت تباينًا بين 45 60 جنيهًا.

أما سجائر إل إم فقد سجلت 70 جنيهًا، وسجلت المارلبورو، والدانهيل والميريت 80 جنيهًا للعلبة. كما ظهرت أنواع جديدة، يؤكد بائعو السجائر أنها مهربة، تضمنت: شملان بـ 50 جنيهًا للعلبة، وكابتن بلاك 50 جنيهًا، ورويال 50 جنيهًا وبن 50 جنيهًا.

الزيادة مستمرة بأسيوط

وفي أسيوط، تراوحت كليوباترا بين 50 55 جنيهًا، والسوبر بين 45 50 جنيهًا، بينما سجلت إل أم 65 جنيهًا للعلبة، ومارلبورو وميريت ودافيدوف جولد 75 جنيهًا، فيما سجلت دافيدوف فولف 55 جنيهًا. كما تراوحت وینستون بين 45 50 جنيهًا، ووصل سعر تارجت إلى 45 جنيهًا.

نقص المعروض فاقم الأزمة بجنوب سيناء

وقد تأثرت أسواق جنوب سيناء بالأزمة لعدم توافر كميات تحقق التوازن المطلوب بين العرض والطلب، نتيجة لسيطرة بعض التجار على السوق، كما يؤكد محمد وحيد، رئيس الغرفة التجارية بجنوب سيناء، الذي أوضح أن الأزمة في جنوب سيناء لا ترجع فقط لجشع بعض التجار واستغلالهم، ولكن لنقص المعروض من بعض الشركات، وهو أمر ساعد التجار في استغلال الأزمة والتلاعب بالأسعار.

وأوضح أن السوق السوداء أصبح يسيطر على أسعار السجائر بالمحافظة، لكنه استدرك بالتأكيد على وجود تنسيق كامل بين الغرفة التجارية ومديرية التموين ومباحث التموين، في محاولة للحد من ظاهرة السوق السوداء، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال بعض التجار الجشعين.

وقال المهندس إبراهيم الحارون، وكيل وزارة التموين بجنوب سيناء، إن المديرية تكثف جهودها للحد من الأزمة، مشددًا على تواصل الحملات الرقابية بكل مدن المحافظة، مناشدًا المواطنين التواصل مع المديرية عن طريق الخط الساخن في حالة التعرض لجشع التجار واستغلالهم برفع أسعار السجائر عن الأسعار المقررة .

وقد سجلت أسعار السجائر مارلبورو في جنوب سيناء 70 جنيهًا للعلبة، بينما سجلت إل إم 55 جنيهًا، ووصل سعر الكليوباترا بأنواعها إلى 40 جنيهًا.

انخفاض طفيف في البحيرة والغربية وقنا

وفي البحيرة، شهدت أسعار السجائر في السوق السوداء تراجعًا نسبيًا، بعد الارتفاع القياسي لها خلال الأسابيع الماضية، فتراجعت أسعار سجائر الكيلوباترا والبوكس لتصل إلى سعر 40 جنيهًا، بعد أن سجلت 55 جنيهًا في أوقات سابقة، بينما وصلت السجائر السوبر إلى 50 جنيهًا.

وسجلت سجائر إل إم سعر 55 جنيهًا للعلبة، وكانت تجاوزت 65 جنيهًا في أوقات سابقة، أما الكاريلا والتايم فوصلت إلى 40 جنيهًا.

أيضًا، شهدت أسواق السجائر في الغربية انخفاضًا طفيفًا في أسعار الجملة والقطاعي.

وسجلت أسعار الميريت بأنواعها 70 جنيهًا للعلبة، بينما انخفض سعر المارلبورو إلى 68 جنيه وهو سعر أزيد من الرسمي بـ 8 جنيهات، وسجلت الكرافتد إلى 55 جنيهًا.

كما سجلت السجائر إل إم بأنواعها 50 جنيهًا للعلبة بزيادة 8 جنيهات عن الرسمي، وانخفض سعر علبة البوكس إلى 25 جنيهًا بزيادة جنيه واحد عن الرسمي، والكليوباترا إلى 35 جنيهًا بزيادة 11 جنيهًا، وكليوباترا سوفت كوين إلى 33 جنيهًا بزيادة 9 جنيهات.

وفي قنا، تراوحت أسعار السجائر كليوباترا بين 25 و30 جنيهًا للعلبة، بينما وصل السوبر منها إلى 28 جنيهًا، بينما وصل سعر إل إم إلى 50 جنيهًا، ومارلبورو وميريت إلى 70 جنيهًا. كما سجلت سجائر وينستون 42 جنيهًا للعلبة، وتارجت (أحمر أبيضً) 40 جنيهًا، وتارجت أزرق 35 جنيهًا، وسجلت دافيدوف 55 جنيهًا.

جشع التجار السبب

وفي تصريحات خاصة لمصراوي، قال أمين الشاطر، سكرتير عام الغرفة التجارية في السويس، إن الأزمة الحالية سببها تجار الجملة والتجزئة، إذ يحرص كل منهم على تحقيق هامش ربح كبير يصل يتجاوز في بعض الأنواع 50% من السعر المعلن للعلبة من الشركة الموردة.

وأضاف أن أحد أهم حلول الأزمة حاليًا هو تسعير السجائر وتدوير السعر على العلبة، مثل المتبع مع أكياس السكر، فالسجائر بحسب وصفه، سلعة لا تقل أهمية عند المدخنين عن أصناف الطعام المختلفة، مع تحديد رقم خط ساخن للإبلاغ عن حالات التلاعب والزيادة في أسعار السلع.

وتابع أن بعض التجار يستغلون الموقف ويخزنون كميات كبيرة من السجائر بمجرد معرفتهم من مصادرهم باعتزام الشركات رفع السعر بعد مدة زمنية، لذلك تتجدد أزمة نقص المعروض وارتفاع الأسعار قبيل قرار زيادة السعر من الشركات وليس بعده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *