اخبار مصر

الري: نقترب من الشح المائي.. ونصيب الفرد 500″ متر مكعب سنويًا


09:11 م


الثلاثاء 22 أغسطس 2023

كتبت داليا الظنيني :

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الري، إن مصر تعتبر من أكثر الدول في العالم التي تعاني من الشح المائي، ونصيب الفرد في مصر يقترب الآن من 500 متر مكعب في العام، في حين أن خط الفقر المائي المعرف عالميًا هو 1000 متر مكعب في العام الواحد، وهو نتيجة للفارق الكبير بين مواردنا واحتياجتنا.

وأضاف “غانم”في مداخلة هاتفية لبرنامج حضرة المواطن، على فضائية “الحدث اليوم” مساء الثلاثاء، أن احتياجات مصر من المياه تصل لحوالي 110 مليار متر مكعب في السنة الواحدة يقابلها موارد من المياه بحوالي 60 مليار متر مكعب فقط، موضحًا أن الشح المائي يعرف بالـ 500 متر مكعب، ونحن نقترب من هذا الرقم.

وتابع، أن هناك تأثير للمتغيرات المناخية مثل الارتفاع الكبير فى درجات الحرارة، وموجات الحرارة العالية والتي تضغط على احتياجتنا المائية في الزارعة ومياه الشرب، في ظل محدودية مواردنا من المياة.

وأشار إلى أن موارد مصر المائية الـ 60 مليار متر مكعب منهم 55.5 مليار متر مكعب حصة مصر من مياه نهر النيل، بالاضافة إلى 2.3 مليار متر مكعب من المياه الجوفية العميقة في الصحاري و1.3 مليار متر مكعب من مياه الأمطار.

وأكد الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية، أن الوزارة تقوم بعمل دراسة كبيرة حاليًا بالتعاون مع جامعة القاهرة لتحقيق الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *