اخبار مصر

أبطال فى نهار رمضان.. المستشار محمد شوقى محامى الشعب وسجل حافل من الإنجازات

يستعرض اليوم السابع سلسلة حلقات بعنوان ” أبطال في نهار رمضان “، تتناول أشهر القضاة والقيادات الأمنية من الرموز المصرية التى كانت وما زالت مؤثرة فى المجتمع، وذلك من خلال تناول بروفايل لتلك الشخصيات على مدار شهر رمضان المبارك.

المستشار محمد شوقي فتحى النائب العام ومحامى الشعب تركيبة متكاملة من التعليم والخبرة والإنجازات، مما يعزز وجوده في دوره الجديد كنائب عام ويشير إلى استعداده لمواجهة التحديات القانونية المختلفة وتحقيق العدالة وحماية المال العام وحقوق المواطنين.

ولد المستشار محمد شوقى يوم 9 مايو عام 1957 في محافظة الغربية، وحاصل على درجة الليسانس في الحقوق عام 1979- جامعة المنصورة.

بدأت المستشار محمد شوقى مسيرته في السلك القضائى عام 1980، حيث عُين بالنيابة العامة ثم أصبح في 28 سبتمبر من عام 1985 وكيلًا للنائب العام من الفئة الممتازة بنيابات شرق الإسكندرية ونيابة الأموال العامة بالإسكندرية، واستمر عمله بالنيابة العامة حتى 30 سبتمبر من العام 1989.

أعتلى النائب العام منصة القضاة  في الأول من أكتوبر من عام 1989، بعد أن عُين قاضيًا بالمحاكم الابتدائية ثم ترقى إلى درجة رئيس محكمة حتى 2 سبتمبر من العام 1993.

عُين المستشار محمد شوقى رئيسًا للنيابة العامة بنيابة استئناف الإسكندرية في 3 سبتمبر 1993 واستمر عمله بها حتى 30 سبتمبر 1995، ثم أصبح في أول أكتوبر 1995 رئيسًا للنيابة العامة بالتفتيش القضائي للنيابة، ورُقي إلى درجة قاض بمحاكم الاستئناف في 16 يونيو 1999، ثم نائبًا لرئيس محكمة الاستئناف في 25 يونيو 2003، ثم رُقي إلى درجة رئيس استئناف بمحاكم الاستئناف في 30 يونيو من العام 2005.

عمل المستشار محمد شوقى بالمكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة في أول أكتوبر 2010 وحتى 30 سبتمبر 2012 ثم أعير للعمل قاضيًا بمحاكم دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ابتداء من أول أكتوبر 2012 ولمدة 6 سنوات.

في 18 أغسطس 2019 ترأس المستشار محمد شوقى المكتب الفني لمحكمة استئناف طنطا، ثم عُين وكيلًا للإدارة العامة لشئون التفتيش القضائي بوزارة العدل في 25 فبراير من العام 2020،ثم عُين في 22 يونيو 2020 مساعدا لوزير العدل لشئون التفتيش القضائي حتى أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، القرار الجمهوري رقم 358 بتعيين المستشار محمد شوقي فتحي إسماعيل عياد، الرئيس بمحكمة استئناف الإسكندرية، نائبًا عامًا اعتبارا من 19 سبتمبر 2023.

له سجل عمل حافل في التحقيق والمرافعة في القضايا المختلفة، مما يمنحه الخبرة الواسعة في مجال القانون الجنائي والتطبيق العملي للقوانين، وتميز المستشار محمد شوقي فتحي بنتائج إيجابية في القضايا التي عمل عليها، ويمتلك سجلاً حافلاً من القضايا التي حقق فيها العدالة وحماية القانون وحقوق الأفراد والمجتمع.

يُنظر إلى المستشار محمد شوقي فتحي كشخصية قانونية قادرة على التعامل مع التحديات القانونية المعاصرة وتحقيق العدالة وتطبيق القانون بشكل فعال، يواجه تحديات عديدة في دوره الجديد كنائب عام، بما في ذلك مكافحة الجريمة المنظمة وضمان تطبيق العدالة الاجتماعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *