مقالات

أكبر الصحاري في العالم موقع المعلومات

يعتبر كوكب الأرض موطن لمجموعة واسعة من التكوينات البرية، وتغطي الصحاري ما يقرب من ثلث مساحة اليابسة، وهي ظاهرة جغرافية محددة، وفي هذا القال سنوضح ما هي أكبر الصحاري في العالم والتي تلغ مساحتها جميعا أكبر من 50,000 كيلومتر مربع.


ما هي أكبر صحراء في العالم

أكبر الصحاري في العالم

تعرف الصحراء الكبرى بأنها أكبر صحراء حارة في العالم، كما أنها ثالث أكبر صحراء على هذا الكوكب بعد صحراء القارة القطبية الجنوبية، وصحراء القطب الشمالي.
تقع الصحراء الكبرى في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية وتغطي حوالي 25٪ من مساحة القارة أي حوالي 9،140،000 كم2.
وبشكل أكثر تحديدًا، تغطي أجزاء من الجزائر وتشاد ومصر وليبيا ومالي وموريتانيا والمغرب والنيجر والصحراء الغربية والسودان وتونس.
تمتد الصحراء عبر شمال إفريقيا من المحيط الأطلسي في الغرب إلى البحر الأحمر في البحر الأبيض المتوسط، تغطي الصحراء معظم شمال إفريقيا، باستثناء المناطق الخصبة على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط وجبال الأطلس ووادي النيل.
يمكن تقسيمها إلى عدة مناطق متميزة مثل الصحراء الغربية وجبال أحجار وجبال تيبستي والصحراء الليبية، وعلى الرغم من أن المناطق القاحلة في الصحراء قليلة السكان إلا أن هناك مجموعة متنوعة من الحيوانات التي تعيش في هذه الصحراء الأفريقية مثل: الفهد الصحراوي، والعديد من أنواع الثعالب.

اقرأ أيضًا: أين تقع صحراء الربع الخالي


أكبر الصحاري في العالم

صحراء القطب الجنوبي

أكبر الصحاري في العالمأكبر الصحاري في العالم

تعد صحراء أنتاركتيكا أكبر صحراء قطبية في العالم، وتغطي كل أراضي القارة القطبية الجنوبية، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 5،500،000 ميل 2 (14،240،000 كم 2 ).
أنتاركتيكا هي القارة الأكثر برودة وجفافًا ورياحًا ، ولديها أعلى متوسط ​​ارتفاع في جميع القارات في العالم، وتتلقى هطولًا سنويًا يبلغ 20 ملم فقط، والذي يحدث فقط على طول المنطقة الساحلية.
كان متوسط ​​هطول الأمطار السنوي في القطب الجنوبي على مدار الثلاثين عامًا الماضية 10 ملم، تغطي معظم القارة حقول جليدية نحتتها الرياح، وجبال صخرية مغطاة بالأنهار الجليدية.
على الرغم من أن القارة القطبية الجنوبية غير مضيافة للبشر، إلا أن هناك نباتات وحيوانات تعيش بها، يتكون جزء كبير من الحياة النباتية الخضراء من كائنات بدائية صغيرة مثل الطحالب، طيور البطريق والطيور البحرية والفقمات هي بعض الحيوانات التي تعيش في القارة، على الرغم من أنها تلتصق في الغالب بالسواحل والجانب الغربي من الجبال العابرة للقارة القطبية الجنوبية.

صحراء القطب الشمالي

تعد صحراء القطب الشمالي الباردة ثاني أكبر صحراء قطبية في العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 13.985.000 كم2، وتقع في المنطقة القطبية الشمالية.
تمتد الصحراء عبر منطقة المحيط المتجمد الشمالي 2000 كم من الشرق إلى الغرب و 1000 كم من الشمال إلى الجنوب، وتغطي عددًا من مجموعات الجزر في الساحل الشمالي للنرويج وروسيا فوق خط عرض 75 درجة شمالًا.
لصحراء القطب الشمالي سمات بيئية متشابهة جدًا مثل صحراء أنتاركتيكا، على الرغم من أن معدل هطول الأمطار أعلى قليلاً من 50 سم في السنة.
تهيمن الأنهار الجليدية والثلجية والصخور العارية على المناظر الطبيعية للصحراء، والمناخ بارد وقاس، ويتميز بشتاء طويل وصيف قصير.
المناخ القاسي يجعل النباتات والحياة البرية محدودة مثل الطحالب والحزاز شائعان في المرتفعات المنخفضة، وتوجد بعض الطيور والثدييات في المنطقة. ويعد كل من حيوان الفظ الأطلسي والدب القطبي من أكبر الحيوانات الموجودة في صحراء القطب الشمالي، كما أن طائر سفالبارد الصخري هو الطائر الوحيد الذي يسكن الأرض ويعيش في المنطقة على مدار السنة.


الصحراء العربية

الصحراء العربية هي رابع أكبر صحراء في العالم والأكبر في أوراسيا بمساحة اجمالية 2،560،000 كم2، تقع في أقصى غرب أوراسيا في شبه الجزيرة العربية.
الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة العربية مغطى في الغالب بصحراء الربع الخالي، إنها مركز الصحراء العربية بالإضافة إلى أنها واحدة من أكبر المسطحات الرملية المتجاورة في العالم.
توجد منطقتان جيولوجيتان رئيسيتان في الصحراء العربية: المنصة العربية الغربية والمنطقة الشرقية التي تتكون من طبقات صخرية رسوبية. تحتوي هذه الطبقات الصخرية الرسوبية على كميات كبيرة من البترول، مما يجعل الصحراء العربية واحدة من أكثر المواقع الغنية بالبترول في العالم.
لا تتمتع الصحراء العربية بمستوى عالٍ من التنوع البيولوجي، هناك 102 من الثدييات الأصلية في الصحراء و 310 نوعًا من الطيور التي تنتمي إلى المنطقة البيئية.


صحراء جوبي

جوبيجوبي

تحتل صحراء جوبي المرتبة الخامسة في قائمة أكبر الصحاري في العالم، تقع في آسيا وتغطي أجزاء كبيرة من شمال الصين وجنوب منغوليا. إنها ثاني أكبر صحراء في آسيا وثالث أكبر صحراء باردة على هذا الكوكب.
تتكون معظم الحياة النباتية في صحراء جوبي من شجيرات صغيرة تكيفت مع الجفاف والأعشاب المنخفضة، وتعيش مجموعة متنوعة من الحيوانات في الصحراء، مثل الغزلان والقطط والجمال وما لا يقل عن ثلاثين نوعًا مختلفًا من السحالي.
تتسبب الظروف المناخية في تغير الحدود الشمالية والشرقية لصحراء جوبي باستمرار، وتتوسع الصحراء إلى الجنوب من خلال التصحر.

قد يهمك: أبرد دولة في العالم

صحراء باتاغونيا

تعد صحراء باتاغونيا سادس أكبر الصحاري في العالم، وأكبر صحراء في أمريكا الجنوبية، بمساحة إجمالية 670.000 كم2.
هذه المنطقة بأكملها عبارة عن سهوب صحراوية باردة، تتكون من شجيرات صخرية وأشواك شائكة وتعاني من الصقيع على مدار العام والرياح المستمرة، على الرغم من ذلك ، تعد باتاغونيا موطنًا لمجموعة من الحيوانات البرية بما في ذلك الثعالب واللاما والأرماديلوس.
تحتل هذه الصحراء معظم الثلث الجنوبي للأرجنتين، ويحدها من الغرب جبال الأنديز والمحيط الأطلسي من الشرق.
سبب جفاف صحراء باتاغونيا هو أن جبال الأنديز الواقعة إلى الغرب من الصحراء تمنع الرطوبة من التدفق من جنوب المحيط الهادئ إلى المنطقة، مما يخلق ظل المطر.
هذه الصحراء باردة إلى حد ما، حيث يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة 3 درجات مئوية، ونادراً ما تتجاوز 12 درجة مئوية.

صحراء كالاهاري

صحراء كالاهاري هي سابع أكبر صحراء في العالم، تقع في جنوب إفريقيا، وتغطي معظم بوتسوانا، وكذلك أجزاء من ناميبيا، وجنوب إفريقيا. جاء اسم الصحراء من كلمة تسوانا كغالا، والتي تعني “العطش الشديد”.

المراجع

مصدر1
مصدر2
مصدر3

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *