اخبار المغرب

بكين ترحب باستمرار الحوار مع واشنطن

صورة: أ.ف.ب

هسبريس و.م.عالخميس 7 مارس 2024 09:47

أعربت الصين، اليوم الخميس، عن استعدادها لتعزيز الحوار والتفاهم مع الولايات المتحدة، مؤكدة أن بكين وواشنطن قادرتان على إيجاد المسار المناسب للتعايش في العالم.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في ندوة صحفية على هامش الدورة السنوية لأعلى هيئة تشريعية بالصين، المنعقدة حاليا ببكين إن “الصين مستعدة على الدوام لتعزيز الحوار والتواصل مع الولايات المتحدة، وتعتبر أنه يمكن للجانبين بالتأكيد إيجاد طريقة مناسبة من أجل اتفاق دولتين كبيرتين في هذا العالم”.

وعرفت العلاقات بين بكين وواشنطن فترة من التوتر سنة 2023، وذلك بسبب الخلافات التجارية والتنافس الجيوستراتيجي.

وأدى تحليق منطاد صيني فوق الأراضي الأمريكية في فبراير 2023 لتأجيج هذا التوتر الذي اقترب من المواجهة المباشرة بين البلدين، لا سيما بشأن تايوان. ونددت واشنطن بـ”عملية التجسس”، وهو ما نفته الصين بشكل قاطع.

ورغم هذا التوتر، تبادل البلدان زيارات رفيعة المستوى. وتم عقد قمة في نونبر 2023 بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن في كاليفورنيا. وعرفت القمة تقاربا بين البلدين، دون أن تؤدي لإعلانات ملموسة في هذا الاتجاه.

ودعا رئيس الدبلوماسية الصينية الولايات المتحدة لتبني موقف “موضوعي وعقلاني” تجاه الصين، مشيرا إلى أن سياسة بلاده تجاه الولايات المتحدة تقوم على ثلاثة مبادئ، وهي الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون رابح رابح.

وأوضح وانغ أن التعايش هو حجر الزاوية في للعلاقات الصينية الأمريكية، محذرا من أن النزاع والمواجهة بين دولتين كبيرتين مثل الصين والولايات المتحدة “قد يؤدي إلى عواقب لا يمكن تصورها”.

الصين الولايات المتحدة لدبلوماسية

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *