اخبار الجزائر

الصحة العالمية تحذر.. تسجيل إصابة بشرية نادرة بأنفلونزا الطيورH9N2

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم أمس الجمعة أن البلاد سجلت أول حالة إصابة بأنفلونزا الطيور H9N2.

وتم تأكيد 136 حالة إصابة بشرية فقط بالمرض منذ عام 1998، منها 122 حالة في الصين.

وأدت حالتان منها إلى وفاة المصابين، وفقا لتقرير صادر عن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC).

المريض الذي تم اكتشافه في فيتنام “تم إدخاله إلى العناية المركزة” في “حالة خطيرة”0 في 21 مارس وكان يعاني من أمراض مصاحبة موجودة مسبقًا.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإنه يعيش عادة مقابل سوق للدواجن. حيث يتم تبادل الطيور يوميا، في بلدة تان لي دونغ، في منطقة مدينة هوشي منه (جنوبي البلاد).

وأوضحت المنظمة في بيان صحفي: “تم أخذ عينة من الجهاز التنفسي في 21 مارس. وكانت نتيجة اختبارها إيجابية للأنفلونزا. وبعد ذلك، أكد اختبار الفيروس الفرعي وجود فيروس أنفلونزا الطيور A (H9N2) في 8 أفريل”.

وحتى 15 أفريل، لم يتم تحديد إصابات مماثلة في المنطقة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لكن التحقيقات مستمرة.

وقال المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها: “طلبت وزارة الصحة تعزيز المراقبة على البشر على الفور. وتعزيز الاتصال على المستوى المحلي من أجل منع المزيد من الحالات”.

ووفقا للمنظمة، فإن خطر انتشار هذا الفيروس إلى عامة السكان يعتبر “منخفضا”.

وإلى جانب الصين وفيتنام، تم تسجيل حالات إصابة أخرى بأنفلونزا الطيور .H9N2 في مصر وبنغلاديش وكمبوديا وعمان وباكستان والهند والسنغال.

وأعربت منظمة الصحة العالمية يوم الخميس عن “قلقها البالغ” إزاء الانتشار المتزايد لسلالة H5N1. من أنفلونزا الطيور إلى الحيوانات الجديدة، بما في ذلك البشر. في حين أن معدل وفيات العينات المصابة “كبير بشكل غير عادي”. ولم يتم حتى الآن تسجيل أي حالة انتقال لفيروس H5N1 من إنسان إلى آخر.

المصدر: الجزائر الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *