اخبار

هل يُصيب فيروس H5N1 البشر؟.. والأعراض

نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الإجابة عن سؤال مفاداه هل يُصيب فيروس H5N1 البشر والأعراض؟

هل يُصيب فيروس H5N1 البشر؟

كشف مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن الفيروس من الممكن أن يُصيب البشر في بعض الأحيان، ومن الممكن أن يكون مميت، حيث يتعرض نحو 50% لـ 60% من الحالات للموت.

ومن المعروف أنه تم الإبلاغ عن حوالي 880 حالة إصابة بشرية بفيروس H5N1 في جميع أنحاء العالم أواخر التسعينات.

وأكد مركز السيطرة على الامراض أنه تحدث حالات العدوى البشرية بفيروس H5N1، نتيجة اتصاله مباشرة بالطيور المسابقة وعدم ارتداء عوامل للحماية.

كما ينتقل المرض للبشر من خلال ملامسة الاسطح الملوثة بلعاب الطيور الحاملة للفيروس، ولا يمكن القول انه ينتشر من شخص لأخر ولكنه من الحيوان للإنسان وفي حالات محدودة جدا وفقا لبعض الأدلة أنه ينتشر بطريقة محدودة بين البشر.

أعراض خفيفة تظهر على البشر

وبالرغم من أن أعراضه قاتله إلا أنه لا يظهر على البعض أعراض أو تظهر خفيفة للغاية، ومن الأعراض الخفيفة ما يلي:

  • التهابات العين
  • مشاكل في الجهاز التنفسي العلوي منها (العطس والسعال)
  • الحالات الشديدة تتعرض لالتهاب رئوي

علاج إنفلونزا الطيور

ويمكن علاج فيروس الطيور عن طريق تناول الأدوية المضادة للفيروسات والتي يتم استخدامها في علاج الإنفلونزا الموسمية، فضلا عن وجود لقاحات تم ترشيحها معدة للتصنيع مناسبة للفيروس.

إنفلونزا الطيور

إصابة الأبقار بفيروس الطيور

والفيروس منتشر بين الأبقار، حيث أنه منتشر في أيداهو وهي ولاية أمريكية، وتم إصابة الأبقار بالمرض بعد أن أتت من تكساس لإيداهو، وعلى الرغم من هذا إلا أن العلماء بحاجة للتاكد من قدرة فيروس H5N1 على الانتشار بين الأبقار.

وحسب ما قالته وزارة الزراعة الأمريكية، تبين أن اكتشاف فيروس H5N1 في الأبقار لا يهدد إمدادات الحليب، حيث يتم بسترة إمدادات الحليب قبل الطرح في السوق، لقتل الفيروسات.

إصابة البشر بفيروس الطيور

وأصدرت وزارة الزراعة الأمريكية بيان لها في وقت سابق، تؤكد أن الفيروس على الرغم من انتقاله للبشر نتيجة اتصال البشر بالحيوانات المصابة، إلا أن عدد الحالات مازال منخفضا.

إخلاء مسؤولية إن موقع يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
“جميع الحقوق محفوظة لأصحابها”

المصدر :” seha24 “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *