اخبار السودان

3 ولايات سودانية مهددة بـ (الجوع الكارثي) مع حلول مارس السودانية , اخبار السودان

 

 3 ملايين طفل نزحوا داخلياً منذ اندلاع القتال بالإضافة إلى مليوني طفل نازح في الأزمات السابقة وهو أكبر عدد من الأطفال النازحين داخلياً على مستوى العالم

 

جنيف: التغيير : سارة تاج السر

توقعت اليونسيف، إصابة قرابة 4 ملايين طفل سوداني بسوء التغذية الحاد والوخيم، هذا العام، مع دخول الحرب الدامية في البلاد إلى يومها الـ 300 .
وقال المتحدث باسم اليونيسف جيمس إلدر، في مؤتمر صحفي عقده أمس الجمعة بقصر الأمم المتحدة بجنيف :” من المحتمل ان يعاني، حوالي 3.5 مليون طفل من سوء التغذية الحاد هذا العام، و 700 ألف آخرين، من أخطر أشكال سوء التغذية”.
وأضاف “لن نتمكن من علاج أكثر من 300 ألف منهم دون تحسين القدرة على الوصول والدعم الإضافي. ومن المرجح أن يموت عشرات الآلاف”.
وذكر بيان صحفي للمنظمة اطلعت عليه (التغيير) أن حوالي 3 ملايين طفل نزحوا داخلياً منذ اندلاع القتال، بالإضافة إلى مليوني طفل نازح في الأزمات السابقة وهو أكبر عدد من الأطفال النازحين داخلياً على مستوى العالم.
وأظهر أحدث تقييم للأمن الغذائي في السودان أعلى مستويات جوع مسجلة على الإطلاق خلال موسم الحصاد من أكتوبر إلى فبراير في أعقاب انتشار انعدام الأمن مؤخرًا في ولاية الجزيرة ، وقالت اليونسيف ما لم يتم زيادة المساعدات الإنسانية بشكل كبير، فإن أجزاء من الخرطوم وكردفان ودارفور ستواجه مخاطر متزايدة من ظروف الجوع الكارثية بحلول موسم الجفاف القادم، والذي يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من شهر مارس من هذا العام.
وأشار البيان إلى أن التقارير المتداولة، تفيد باحتمالية ارتفاع الوفيات بين الأطفال في مواقع النزوح المكتظة وغير الصحية، حيث يشكل انتشار المرض مخاطر مميتة بشكل خاص على الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم، الذين هم أكثر عرضة للوفاة بالمرض بما يصل إلى 10 مرات مقارنة بالأطفال الأصحاء.
ووفقا للإحصاءات الصادرة من المنظمة فقد نزح أربعة ملايين طفل أي 13 ألف طفل كل يوم لمدة 300 يوم، كما ارتفعت حالات القتل والعنف الجنسي والتجنيد بمقدار ستة أضعاف عما كانت عليه قبل عام. واعتبر إلدر ان هذا يعادل أعدادا مرعبة من الأطفال الذين قتلوا أو اغتصبوا أو تم تجنيدهم.
وقال : “لقد زرت دارفور لآخر مرة منذ 20 عامًا. كانت هذه العودة، للأسف، تجربة مألوفة من النوع القاتل. ولكن بالنسبة لأطفال دارفور، والشبان الذين كانوا أطفالاً في دارفور ذات يوم، كان الأمر أسوأ” ومضى “عندما عدت الأسبوع الماضي سمعت قصصاً عن الوفيات بسبب سوء التغذية والوفيات الناجمة عن العنف التقيت أيضاً بعدد لا يحصى من الشبان في العشرينيات ممن ماتت أحلامهم”.
وخرجت اكثر من 70% من المرافق الصحية في المناطق المتضررة من النزاع عن العمل، بينما لم يحصل العاملون في مجال الصحة على رواتبهم منذ أشهر كما ذكرت المنظمة .
وتضاعف عدد حالات الكوليرا حيث تم تسجيل أكثر من 10 آلاف حالة مشتبه بها و300 حالة وفاة، بنسبة 16% بين الأطفال دون سن الخامسة، حتى نهاية يناير الماضي، الى جانب تفشي مرض الحصبة في المناطق التي يوجد فيها أعداد كبيرة من الأطفال النازحين.
وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف، كاثرين راسل:”التركيبة القاتلة من سوء التغذية والنزوح الجماعي والمرض تتزايد يوما بعد يوم، وأن لديهم فترة قصيرة للغاية لمنع وقوع خسائر فادحة في الأرواح” وأضافت: “نحن بحاجة إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ومستدام ودون عوائق عبر خطوط النزاع وعبر الحدود ونحتاج إلى دعم دولي للمساعدة في الحفاظ على الخدمات والأنظمة الأساسية التي يعتمد عليها الأطفال من أجل البقاء.”
وناشدت اليونيسف، المجتمع الدولي، للحصول على 840 مليون دولار أمريكي للوصول إلى 9.9 مليون شخص، بما في ذلك 7.6 مليون من الأطفال الأكثر هشاشة في السودان، بالمساعدات الإنسانية. وعلى الرغم من حجم الاحتياجات، لم تتلق المنظمة سوى 28 في المائة من نداءها لعام 2023.
وقالت راسل “لا يمكننا التخلى عن أطفال السودان”. واعتبرت “إن تأثير حوالي 10 أشهر من الحرب والنزوح والمرض والحرمان على 24 مليون طفل في السودان أمر مروع. وبدون اتخاذ إجراءات عاجلة وموارد إضافية، فإن البلاد تخاطر بكارثة جيلية سيكون لها آثار خطيرة على البلاد والمنطقة وخارجها. وقبل كل شيء، يحتاج أطفال السودان إلى وقف إطلاق النار والسلام”.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *