اخبار

تركيا تؤكد دعمها الراسخ لعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة

2 مايو 2024آخر تحديث :

_  أكد مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير أحمد يلدز، دعم بلاده الراسخ لطلب فلسطين الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

جاء ذلك في كلمة خلال اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة بعد استخدام الولايات المتحدة الأميركية الشهر الماضي حق النقض “الفيتو”، ضد مشروع قرار يطالب بعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.

وقال يلدز: “نؤكد دعمنا الراسخ لطلب فلسطين الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة”.

ودعا المجتمع الدولي إلى مناقشة عاجلة للقضية الفلسطينية عبر الاعتراف بالحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني.

وأضاف: “ترى تركيا أن استخدام حق النقض في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يجب ألا يعيق الطلبات المشروعة للشعب الفلسطيني، وألا يحول هذا الوضع دون التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار”.

وأشار يلدز أن فلسطين “حرمت مرة أخرى من أخذ مكانها المستحق في المجتمع الدولي بسبب فيتو أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن (الولايات المتحدة الأمريكية)”.

وبين أن الفيتو “تجاهل الأصوات الإيجابية للدول الأعضاء الأخرى في مجلس الأمن وليس إرادة الشعب الفلسطيني فحسب”.

وأوضح أن قطاع غزة يشهد “هجوما بلا رحمة” في الأشهر الـ7 الأخيرة، لافتًا أن “قرابة 35 ألف فلسطيني قتلوا ونزح 1,7 مليون آخرين بسبب عدم اتخاذ مجلس الأمن الدولي خطوة حازمة”.

وشدد على رفض تركيا بشكل “قطعي” أي عملية عسكرية ضد مدينة رفح جنوبي القطاع و”أي محاولة لطرد الشعب الفلسطيني من أرضه”.

وفي 19 أبريل/ نيسان الماضي، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” لمنع تمرير مشروع قرار في مجلس الأمن يطالب بمنح فلسطين عضوية كاملة في الأمم المتحدة فيما صوتت 12 دولة من أعضاء مجلس الأمن، لمصلحة مشروع القرار، بينها روسيا والصين وفرنسا، وامتناع بريطانيا وسويسرا عن التصويت.

وحصلت فلسطين على وضع دولة غير عضو لها صفة مراقب بالأمم المتحدة بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة بأغلبية كبيرة في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *