اخبار الكويت

الغيص: «أوبك» عازمة على تطوير الحوار مع الصين

قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» هيثم الغيص اليوم الخميس إن المنظمة عازمة على تطوير وتعزيز الحوار مع الصين.

جاءت تصريحات الغيص في ختام الاجتماع السادس لحوار الطاقة بين «أوبك» والصين، وفقاً لبيان أصدرته المنظمة.

«أرامكو»

وأوضح الغيص أن «أوبك والصين أقامتا إطارا عمليا ومتوازنا للتعاون وتبادلا مستمرا لوجهات النظر على جميع المستويات في شأن قضايا الطاقة ذات الاهتمام المشترك».

وأشار إلى «إعلان التعاون» بين «أوبك» وشركائها في تحالف «أوبك بلس» لدعم استقرار سوق النفط بما يعود بالفائدة على المنتجين والمستهلكين.

من جانبه، أكد مدير إدارة الطاقة الوطنية الصينية، تشانغ جيان هوا، أن «الصين وأوبك شريكتان استراتيجيتان مهمتان للحفاظ على استقرار سوق النفط العالمية».

وأشار إلى أنه منذ انشاء آلية الحوار بين الطرفين في عام 2005 جرى الحفاظ على التواصل في شأن السياسات النفطية من خلال اجتماعات المائدة المستديرة والحوارات رفيعة المستوى.

وأشار إلى أن الطرفين حققا نتائج إيجابية في المساعدة المشتركة على استقرار سوق النفط العالمية ولتعزيز وتوسيع تجارة النفط بين الصين والدول الأعضاء في «أوبك» خدمة للمصالح المشتركة بين الجانبين.

من جانبه، أكد المندوب الصيني لدى المنظمات الأممية والدولية في فيينا، في لي سونغ، أن التعاون المستقر والتواصل طويل الأمد بين الأوبك والصين يسهم إيجابا في الاقتصاد العالمي وأمن الطاقة. وشدد على أن المرحلة الجديدة من التنمية في الصين ستفتح الفرص لـ«أوبك» وأعضائها للوصول إلى الأسواق ولانتقال الطاقة والازدهار المشترك متعهدا بالعمل على المزيد من تسهيل التعاون بين الصين والأوبك.

وبحث الاجتماع مستقبل سوق النفط وإعلان التعاون والتنمية المستدامة وآفاق التحول في الطاقة.

وأكد الجانبان تعزيز التعاون في المستقبل لا سيما في مجال تبادل المعلومات والبيانات والتبادل التكنولوجي ومعالجة القضايا المتعلقة بانتقال الطاقة.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *