اخبار الكويت

برلمان البحر المتوسط يُعلن فوز السيسي بجائزة «بطل السلام» لـ 2024

البرلمان يثمن جهود السيسي لوقف النار في غزة ويشيد بجهوده للوصول لحل نهائي للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين

دور السيسي لا غنى عنه لتحقيق السلام والحفاظ على الاستقرار الإقليمي

البرلمان يدعم جهود مصر لمنع تصعيد القتال وتوسيع النزاع إلى مناطق جديدة

اختار برلمان البحر الأبيض المتوسط، الرئيس عبد الفتاح السيسي، لنيل جائزته لعام 2024، بعنوان «بطل السلام».

وأكد البرلمان في بيان مساء الاثنين، أن «اختيار الرئيس السيسي للفوز بجائزة عام 2024 جاء تقديراً لجهوده البارزة والمتواصلة من أجل الوصول لوقف إطلاق نار شامل في قطاع غزة، وتقديم وتسهيل إيصال المساعدات الحيوية إلى السكان الفلسطينيين، وتأمين إطلاق سراح الرهائن والأسرى، وفتح أفق حقيقي للوصول لحل نهائي وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين بما يتوافق مع الشرعية الدولية والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والقرارات ذات الصلة».

وثمن البرلمان «قيادة الرئيس السيسي ودوره الذي لا غنى عنه في تحقيق السلام وتعزيز الاستقرار في المنطقة»، كما حيا «رفضه لأي مساع لتهجير الشعب الفلسطيني وجهوده المتواصلة لمنع المزيد من تصعيد القتال أو توسعه إلى مناطق جديدة بما يجنب شعوب المنطقة والعالم ويلات حرب موسعة يصعب تصور مداها».

ومن المقرر الإعلان الرسمي عن فوز السيسي بجائزة السلام خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العامة الـ 18 للبرلمان في 15 مايو 2024، في براغا البرتغال، بحضور أعضاء برلمانات 34 دولة أوروبية ومتوسطية.

يذكر أن الجائزة تمنح سنوياً للأفراد والمنظمات التي يكون لها مساهمات بارزة في تعزيز التنمية السياسية والاجتماعية والاقتصادية وحماية البيئة والثقافة والحوار بين الأديان في منطقة حوض المتوسط والخليج العربي، وبالتالي تعزيز السلام والازدهار.

ومن المعروف أن برلمان البحر المتوسط هو مؤسسة برلمانية دولية تضم البرلمانات الوطنية لـ 34 دولة أوروبية ومتوسطية وعدد من دول الخليج العربي ومقره إيطاليا وتأسس عام 2005 ويتمتع بعضوية مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة ويهدف إلى إقامة تعاون سياسي واقتصادي واجتماعي بين الدول الأعضاء من أجل إيجاد حلول مشتركة للتحديات التي تواجه المنطقة الأورومتوسطية ومنطقة الخليج، وخلق مساحة للسلام والازدهار لشعوبها.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *