اخبار المغرب

التبادل الآلي للمعلومات المالية يثير مخاوف الجالية المغربية

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “العلم”، التي تطرقت إلى التخوف الذي يسود وسط مغاربة العالم إثر إحالة اتفاقية التبادل الآلي للمعلومات المالية، بين المغرب ومجموعة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، على اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية والدفاع المدني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج، خوفا على ممتلكاتهم وأرصدتهم بالمملكة، بالإضافة إلى العواقب القانونية التي تهددهم.

في السياق ذاته قال إدريس أبضالس، كاتب فرع حزب الاستقلال بهولندا، وعضو المجلس الوطني للحزب، إن هذه الاتفاقية في حال تفعيلها ستتسبب في إفلاس الآلاف من مغاربة هولندا، وستجرهم إلى القضاء، كونها ليست في مصلحة مغاربة الخارج ولا مصلحة المغرب، وستؤثر سلبا على استثمارات مغاربة العالم وتحويلاتهم المالية.

وفي خبر آخر ذكرت ذاتها أن الحكومة الفرنسية دخلت في حرب مع مادة مستخرجة من القنب الهندي، وأعلنت منعها من التداول التجاري ابتداء من يوم 12 يونيو الجاري.

وتعرف هذه المادة باسم “Hexahydrocannabinol”، وهي مشتق اصطناعي من القنب الهندي، اعتبرته الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية (ANSM) الفرنسية مخدرا، وحسبما أعلنت الوكالة ووزير الصحة، فرانسوا براون، سيتم حظره في فرنسا.

وإلى “بيان اليوم” التي نشرت أن المحكمة الابتدائية باليوسفية قضت بسنة حبسا نافذا في حق رئيس قسم التعمير بجماعة الشماعية، وبعشرة أشهر حبسا نافذا في حق وسيط، بعد متابعتهما من أجل الارتشاء والمشاركة.

وأضاف الخبر أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية باليوسفية قرر إيداع رئيس قسم التعمير بالشماعية، ووسيط، السجن المحلي بآسفي بعد متابعتهما في حالة اعتقال من أجل الارتشاء قصد القيام بعمل من أعمال وظيفته بالنسبة للمتهم الأول (ا. ر)، والمشاركة في الارتشاء بالنسبة للمتهم الثاني (أ.ع).

وفي خبر آخر ذكرت نفسها أنه مع بداية موسم الصيف كثفت شبكات التهريب السري والاتجار بالبشر من أنشطتها الإجرامية بالشواطئ المغربية.

وذكرت “بيان اليوم” أن مجموعة من محاولات الهجرة عبر قوارب الموت نحو إسبانيا شهدتها مؤخرا السواحل الشمالية والجنوبية للمملكة، موضحة ضمن هذا السياق أن مهاجرين سريين اثنين لقيا مصرعهما غرقا، فيما تم إنقاذ 125 آخرين كانوا على متن زورقين متوجهين إلى ساحل ألميريا، قبل أن يتم إجبارهم من قبل رباني القاربين على القفز في الماء قبل الوصول إلى اليابسة.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي نشرت أن سفارة المغرب بإسبانيا ومجموعة “Paneta Formation et Universities” وقعتا اتفاقا يروم تعزيز الولوج إلى التعليم العالي للطلبة المغاربة المتفوقين المقيمين بإسبانيا عبر تمكينهم من منح دراسية. ويشمل هذا البرنامج 210 منح دراسية في مختلف مستويات التكوين: المهني والمستمر، والإشهادي، والدراسات العليا.

وجاء ضمن مواد “الاتحاد الاشتراكي”، كذلك، أنه تم التنديد، أمام أعضاء لجنة الـ 24 التابعة للأمم المتحدة المجتمعة في نيويورك، بالانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف التي تسيطر عليها ميليشيات “البوليساريو” الانفصالية المسلحة.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *