اخبار الكويت

الرئيس المصري: نواجه تحدياً كبيراً في مسألة توفير المياه

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم الاثنين أن بلاده تواجه «تحديا كبيرا» في مسألة توفير المياه موضحا أن حجم المياه التي تحصل عليه مصر «ثابت ولا يزيد» ومحطات التحلية تكلف الدولة «مبالغ ضخمة» لإنشائها.

جاء ذلك في مداخلة للرئيس السيسي خلال حفل افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد لمشروع (مستقبل مصر) للتنمية المستدامة الذي يقع على امتداد طريق محور (روض الفرج الضبعة الجديدة).

وقال الرئيس السيسي إن «الدولة تقوم بدور مهم في التنمية حيث تتصدى لتحديات عديدة من بينها كيفية الاستخدام الأمثل للمياه والسيطرة عليها حتى لا يتم استخدمها بشكل جائر ومن أجل تقديم أكبر خدمة في مجال الزراعة».

وأشار إلى أن ذلك يأتي في ظل تنامي عدد السكان الذي وصل إلى 106 ملايين نسمة بالإضافة إلى تواجد تسعة ملايين «ضيف» داخل مصر.

وأضاف أنه تم إنشاء محطات رفع عديدة للمياه بتكلفة كبيرة لاستصلاح أربعة ملايين فدان لزراعتها ما تطلب شق للترع وإنشاء محطات لرفع المياه ومحطات للكهرباء وشبكة الطرق حتى يتم وصول المياه للمكان المستهدف زراعته لتجهيز الأرض التي تم اختبارها وفحصها.

وأكد السيسي أهمية استخدام نظم الري الحديثة في ظل الشح المائي الذي يعم المنطقة لا سيما مصر التي تعتمد على مياه النيل والأمطار فقط في الزراعة والري ومياه الشرب.

وأضاف أن بلاده لم يكن أمامها خيار ثان سوى إنشاء محطات لرفع المياه لاستصلاح الأراضي للاستفادة من 5ر7 مليون متر مياه موضحا أن تكلفة إنشاء محطات رفع المياه لنقلها إلى الأراضي الزراعية المستصلحة في الصحراء بلغت نحو 300 مليار جنيه (نحو 25ر6 مليار دولار).

وأكد السيسي في الوقت نفسه أهمية شبكة الطرق «الكبيرة» التي تم إنشاؤها في مناطق (الضبعة) و(وادي النطرون) و(العلمين الجديدة) مشيرا إلى أنها تساهم الآن بإيجابية في نقل المحاصيل الزراعية من إنتاج هذا «المشروع الكبير» لكي تصل إلى الأسواق.

من جانبه أكد وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور هاني سويلم في كلمة له أن بلاده تواجه تحديا في توفير الموارد المائية اللازمة للشرب والزراعة والصناعة في ظل الزيادة السكانية المستمرة في البلاد حيث يقدر حجم احتياجات مصر المائية ب114 مليار متر مكعب سنويا.

وقال إن مصر تستورد محاصيل غذائية من قمح وذرة وسكر لأنها ستحتاج في حالة زراعتها داخل البلاد إلى 5ر33 مليار متر مكعب من المياه ما يقلل حجم الاحتياجات المائية داخل بلاه إلى 5ر88 مليار متر مكعب تنقسم إلى زراعة ومياه شرب وصناعة.

وأضاف أن إجمالي الموارد المائية داخل بلاده من حصة مياه النيل وتحلية المياه ومياه الأمطار والمياه الجوفية العميقة غير المتجددة يصل إلى 60 مليار متر مكعب في حين أن الاحتياجات الحالية تستلزم 5ر80 مليار متر مكعب ما يوضح وجود عجز بأكثر من 20 مليار متر مكعب من المياه.

وأوضح سويلم أن الدولة لديها العديد من الحلول لمواجهة المشكلات المائية منها استيراد مواد غذائية بشكل أكبر لتغطية هذا العجز الذي يرتفع مع الوقت بسبب الزيادة السكانية أو إيجاد حلول على أرض مصر.

وأكد أن هذا يعد المسار الأمثل لتغطية العجز المائي وتفادي مواجهة ارتفاع فواتير الاستيراد بالدولار التي تزيد كل سنة عن الأخرى.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *