منوعات

كيفية التعامل مع الطفل الذي يتبول على نفسه

معرفة كيفية التعامل مع الطفل الذي يتبول على نفسه من أهم الأمور التي يجب أن تعرفها كل أم، لأنها قد تواجه هذه المشكلة مع الطفل في بداية حياته، وعليها أيضاً أن تعرف ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك جعلته يفعل ذلك حتى تتم معالجتها بالشكل الصحيح، لذا من خلال موقع في الموجز سنقدم هذه الطرق.

كيفية التعامل مع الطفل الذي يتبول على نفسه

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها للوالدين علاج هذه المشكلة، وقد قدم الأطباء العديد من الطرق لمساعدة الوالدين على التعامل مع هذه المشكلة دون عواقب سلبية على الأبناء، حيث تعتبر الأم العامل الأهم في التأثير على هذه المشكلة والقضاء عليها.

ويتم ذلك من خلال اتباع عدد من الأساليب التي لا تسبب أي مضايقة أو تخويف للطفل، أو يكون لها أي تأثير نفسي سلبي عليه. وقد حرص الأطباء على تقديم هذه الطرق حسب الحالة النفسية وبناء على معظم الطرق العلاجية المقدمة كنصائح للأمهات.

وفي الفقرات التالية سنعرض لكم الطرق التي أجاب بها الأطباء عن كيفية التعامل مع الطفل الذي يتبول على نفسه، ومنها:

1 التحدث مع الطفل

ومن أولى الطرق التي يقدمها الأطباء للوالدين في هذه المرحلة من حياة الطفل هي التحدث معه، ومن هناك تكتشف الأم ما هي المشاكل التي يواجهها والتي تدفعه إلى ذلك.

العامل النفسي هو العامل الذي له التأثير الأكبر على حياة الطفل، مما يجعله يواجه هذه المشاكل. وعندما تتحدث الأم معه بلطف، يسهل على الأم التخلص من تلك المشكلة.

2 عدم توبيخ الطفل

توبيخ الطفل يؤدي إلى تعرض الطفل لمشاكل نفسية تؤثر عليه سلباً. التوبيخ لا يحل الأمور كما تعتقد بعض الأمهات، بل له عواقب سلبية.

إذا كان الأمر ليس له أساس نفسي ولم تكن الحالة النفسية المتدهورة للطفل هي السبب، فبهذا التوبيخ تتعرف الأم على الحالة النفسية المتدهورة للطفل، الأمر الذي يؤدي حتى إلى زيادة هذه المشكلة لديه . أكثر.

3 بث الشعور بالطمأنينة والطمأنينة في قلبه

ومن النصائح التي يقدمها الأطباء حول كيفية التعامل مع الطفل الذي يتبول على نفسه، ضرورة شعوره بالأمان مع أمه، خاصة في لحظة حدوث ذلك له، حتى لا يشعر بالمعاناة. أو أنه مختلف عن الآخرين.

إن الشعور بالطمأنينة يمنح الطفل الرغبة في التغيير ويسمح له بالتوقف عن هذه المشكلة، ولكن مع ممارسة الأم معه، يتم تقديم نصيحة أخرى سنقدمها لك في الفقرات التالية.

4 التقليل من تناول الطفل للسوائل قبل النوم

ومن أهم الطرق التي تستطيع الأم من خلالها السيطرة على هذه المشكلة، والتي تعتمد على جزء علاجي وجزء نفسي، هو التقليل من كمية المشروبات التي يشربها الطفل قبل النوم، لما لها من تأثير قوي على النوم. طفل. هذا يمنع البول من التراكم في المثانة أثناء النوم.

ويمكن للأم أن تعطي الطفل كمية السوائل التي يحتاجها خلال النهار وفي فترة ما بعد الظهر، لأن الطفل خلال تلك الفترة يكون مستيقظاً ويستطيع السيطرة على نفسه، على عكس الليل حيث تزداد مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال.

5 الابتعاد عن الأطعمة التي تزيد من إدرار البول

هناك بعض الأطعمة التي تحفز عملية إدرار البول في الجسم، ويجب على الأم تجنبها تماماً، أو في الحالات غير الصعبة التقليل من تناولها من قبل الطفل.

تشبه هذه الأطعمة عصير الفواكه أو منتجات الألبان، حيث تحتوي على مواد تشعرك بالاسترخاء والراحة، مما يؤدي إلى الرغبة في النوم. وهذا يشكل خطراً على الطفل ويجعله يرغب في النوم أكثر مما يؤدي إلى زيادة هذه المشكلة.

يؤدي تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة والاعتماد على الأطعمة الغازية إلى زيادة مشكلة التبول اللاإرادي عند الأطفال، وذلك لاحتواء هذه الأطعمة على مستويات عالية من السكر والكافيين، وهي مستويات تؤدي إلى زيادة الرغبة في التبول.

6 إيقاظ الطفل في منتصف النوم للتبول

وحتى تتجنب الأم مشكلة التبول اللاإرادي أثناء النوم، يمكنها إيقاظ الطفل أثناء نومه ليلاً، خاصة في الوقت الذي يحدث فيه التبول اللاإرادي، وأخذه إلى المرحاض للتبول.

هذه الطريقة ستساعد الساعة البيولوجية في دماغ الطفل على الاستيقاظ في هذا الوقت كل يوم للذهاب إلى المرحاض، وهذا سيساعد على تقليل مشكلة التبول اللاإرادي ليلاً.

7 إمداد الجسم بالمغنيسيوم

يؤكد معظم الأطباء الذين يعالجون مشاكل سلس البول عند الأطفال أن نقص المغنيسيوم في الجسم له تأثير قوي على هذه المشكلة.

كما أكدوا أن الأطفال الذين بدأوا باستخدام المغنيسيوم للحد من مشاكل سلس البول لديهم، أظهروا بالفعل نتائج واضحة ومذهلة في حل هذه المشكلة، لأن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى التأثير على الجهاز العصبي للطفل، أي أنه أقل استجابة.

ومن الأطعمة التي تساعد على توفير المغنيسيوم لجسم الطفل السمسم والموز والأفوكادو والسلمون وجميع أنواع البقوليات.

أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال

تعتبر مشكلة التبول الذاتي عند الطفل من أكثر المشاكل التي تواجه الطفل خلال مراحل نموه، وتواجهها الأم أيضاً، ويجب أن تعلم الأم أن المشكلة في الأساس تتعلق بكل شيء يجب أن تكون قادرة عليه للتعامل مع العلاج. وهذا أمر جيد لأنه قد يكون بسبب مشكلة صحية يعاني منها الطفل. ومن هذه الأسباب سنعرضها لكم في النقاط التالية ضمن عرض كيفية التعامل مع الطفل الذي يتبول على نفسه، وهي:

  • مواجهة مشكلة نفسية.
  • الحصول على ضرب.
  • أن تتعرض للإهانة.
  • وجود مشاكل في المدرسة.
  • التعرض للعنف أو التنمر.
  • عدم اتساع مثانة الطفل لاستيعاب كمية البول التي تملأ المثانة ليلاً.
  • بطء نمو الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى انخفاض الاستجابة للإشارات.
  • يعاني الطفل من مشكلة الإمساك المزمن، وهو أحد الأسباب الرئيسية للتبول اللاإرادي.
  • وجود مشكلة في التهابات الجهاز البولي، ومن أعراضها الألم أثناء التبول.
  • وجود بعض التشوهات في المثانة أو الجهاز الهضمي.
  • اشرب كمية كافية قبل الذهاب إلى السرير أو أثناء النهار، ولا تذهب إلى المرحاض كثيرًا.

إذا تكررت المشكلة في أيام متتالية فمن الأفضل مراجعة الطبيب للتأكد من عدم تكرارها ولا تعد مؤشراً على وجود مشكلة صحية. ثم تتبع النصائح التي يقدمها الأطباء ردًا على هذا النهج. مع طفل يتبول على نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *