اخبار السودان

اتهامات للدعم السريع باعتقال مشرفي مطابخ جماعية بشرق النيل

اتهم مرصد شرق النيل لحقوق الإنسان قوات الدعم السريع بشن حملة إعتقالات ضد المتطوعين المُشرفين على تشغيل عددٍ من التكايا والمطابخ التكافلية في محلية شرق النيل بولاية الخرطوم

وقال المرصد، في بيان تحصل راديو دبنقا على نسخة منه، إن قوة تتبع للدعم السريع اعتقلت منسقي المطابخ بكل من(وحدة الحاج يوسف وسط، وحدة الفيحاء، وحدة الجريفات وأم دوم)، واقتادتهم للتحقيق، منبها إلى إطلاق سراح بعضهم مع الإستمرار في اعتقال آخرين، وأكد أن تغييب المُشرفين على تلك المطابخ أدى إلى عدم تقديم الوجبات لآلاف الأسر في الأحياء المُختلفة.

وأوضح أن الاعتقالات التي طالت منسقي المطابخ تهدد بإيقاف عمل عشرات المطابخ التي يستفيد منها حوالي 150 ألف مواطن مما يتسبب في تجويع المواطنين في أحياء شرق النيل.

وأدان مرصد شرق النيل لحقوق الإنسان استهداف العاملين في التكايا والمطابخ التكافلية، معلناً رفضه التضييق عليهم، وحذر من أن يؤدي ذلك إلى توقف تلك المطابخ عن العمل تماماً والدخول في مجاعةٍ لا يمكن تحمل تكلفتها الإنسانية، كما دعا لإيقاف هذه الممارسات بشكلٍ عاجل، وإطلاق سراح كل المُحتجزين من المسؤولين عن المطابخ لاستئناف عملهم .

وذكر أن المطابخ الجماعية أصبحت الملجأ الوحيد للأسر التي لا تملك ما يسد رمقها، ولا تقوى على مجابهة الارتفاع غير المسبوق لأسعار السلع الغذائية، فضلاً عن صعوبة الوصول إليها في ظل الظروف الأمنية الراهنة، مشيرا إلى تزايد المعاناة بعد انقطاع خدمات شبكة الإنترنت والإتصالات، حيث بات شبح المجاعة يلوح في الأفق.

وأكد إن هذه التكايا والمطابخ التكافلية تعمل في ظروفٍ بالغة التعقيد، و تُعاني من شحٍ في التمويل الذي تسبب في توقف بعضها، وقلة عدد الوجبات المقدمة في البعض الآخر، وشدّد المرصد على أن الإستهداف المباشر للمشرفين والقائمين عليها يعني حكماً بالإعدام جوعاً على الآف الأسر المعتمدة عليها تماماً، ويُعتبر ذلك إنتهاكاً للحق في الحياة.
وتوجد بولاية الخرطوم أكثر من 300 مطبخ جماعي يعتمد عليها عشرات الآلاف من المواطنين في معاشهم بعد تردي أوضاعهم المعيشية في ظل الحرب الدائرة.

دبنقا

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *