منوعات
أخر الأخبار

هل انتهي شتاء العملات الرقمية في 2023؟

كانت العملات الرقمية في حالة سقوط حر في أواخر عام 2022 حيث عانت الأصول الرقمية وسط فضيحة بورصة FTX وانهيار شركات التشفير البارزة الأخرى، ولكن مع بداية عام 2023 بدأت العملات المشفرة وفي مقدمتها البيتكوين في التعافي حتي تجاوزت سعر 30 ألف دولار في شهر أبريل للمرة الأولى منذ يونيو 2022، لتتضاعف سعرها تقريبًا منذ أدنى مستوى لها في نوفمبر.

حتى 4 أبريل ارتفعت أكبر 100 عملة رقمية بنسبة 48% في عام 2023 متفوقة على الذهب بنسبة 11% والأسهم بنسبة 8% والسندات عالية العائد بنسبة 4% والنفط بنسبة 1%، وفقًا لمحللي بنك أوف أمريكا، وقال المحللون أنه خلال شهر مارس ركز المستثمرون على الاضطرابات المصرفية الأخيرة وآثارها الاقتصادية وكانت اكثر عملات رقمية المستفيدة من عدم اليقين هي البيتكوين والايثيريوم وبينانس كوين، حيث سعى المستثمرون إلى زخم الأسعار وإضافة أصول المخاطرة للتنويع، ويعتقد خبراء السوق أن العديد من الكوارث المحتملة التي تنتظر الولايات المتحدة، إلى جانب عدم ثقة المستثمرين في صناع السياسة النقدية، تعيد بريق عملة البيتكوين.

وعلى الرغم من الارتفاع الحالي لسوق التشفير إلا إن إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة (التي تمثل عملة البيتكوين منها أكثر من 45%) لا تزال منخفضة بأكثر من 56% من أعلى مستوى لها في نوفمبر 2021.

ما الذي تسبب في أحدث شتاء تشفير؟

كان شتاء عام 2022 ناتجًا عن ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياته منذ عدة عقود مما دفع البنك الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة بقوة.

كاستجابة لارتفاع الأسعار بدأ المستثمرون في بيع الأصول الخطرة مثل العملات المشفرة والأسهم، كشفت أسعار العملات المشفرة المتراجعة عن زيادة الرافعة المالية بين مقرضي العملة المشفرة والبورصات وصناديق التحوط.

أدى انهيار العملات المشفرة Luna و TerraUSD في مايو 2022 إلى انهيار Three Arrows Capital ومحو 42 مليار دولار من قيمة استثمارات المستثمرين، استمر تأثير الدومينو عندما تقدم مقرضو العملة المشفرة Voyager Digital و Celsius Network بطلب الحماية من الإفلاس في يوليو 2022.

كما أدت مشكلات السيولة وسوء الإدارة الجسيم إلى سقوط بورصة FTX في نوفمبر 2022 واعتقال مؤسسها “سام بانكمان-فرايد” بعد فترة وجيزة، كانت بورصة FTX تقدر في السابق بـ 32 مليار دولار، وقد تبعت شركة BlockFi المقرضة للعملات المشفرة بورصة FTX في الإفلاس بعد أسبوعين فقط.

هل انتهى شتاء التشفير؟

في الأشهر الأولى من عام 2023 تلقى المستثمرون بعض الأخبار المشجعة بشأن جبهة التضخم، كان التضخم هو المحرك الرئيسي لارتفاع أسعار الفائدة في عام 2022، لكنه كان يتجه نحو الانخفاض بشكل مطرد في بداية عام 2023، ونتيجة لذلك، بدأ السوق في التسعير في توقعات الاحتياطي الفيدرالي من رفع أسعار الفائدة إلى خفض أسعار الفائدة في النصف الثاني من عام 2023.

الاهتمام بالبيتكوين

تفاؤل المستثمرون بأن الجمع بين انخفاض التضخم وأسعار الفائدة المنخفضة سيكون وصفة مثالية لذوبان الجليد في الشتاء، يقول الخبراء أن ارتفاعات البيتكوين كانت دائمًا مدفوعة بعاملين محفزين: السرد والندرة.

في أبريل 2023 تشير بيانات بحث Google Trends إلى أن الاهتمام بعملة البيتكوين كان عند أعلى مستوى له منذ ما يقرب من عام، مما يدل على أن السرد ربما يكون قد تحول من هبوطي إلى صعودي، يعني الاهتمام المتزايد بالبيتكوين زيادة الطلب على شرائه مما يعني ارتفاع الأسعار.

القمع الحكومي العالمي

المحفز الثاني لأسعار البيتكوين هو الحملة المستمرة على العملات المشفرة من قبل الحكومات في جميع أنحاء العالم، يقول المحللون إن تقييد الوصول إلى العملات المشفرة قد يؤدي في الواقع إلى زيادة الندرة والتقلب.

الأزمة المصرفية: محفز صعودي غير محتمل

كانت الأزمة المصرفية لشهر مارس بمثابة حافز صعودي غير متوقع لأسعار العملات المشفرة أيضًا، وفقًا لمحلل بنك أوف أمريكا “الكيش شاه”، يقول شاه: “من المحتمل أن تكون الأصول الرقمية هي المستفيدة من عدم اليقين، حيث ارتفعت بنسبة 9% في مارس، حيث سعى المستثمرون إلى زخم الأسعار وإضافة أصول المخاطرة للتنويع”.

ومع ذلك، يقول الخبراء إنه لا ينبغي على المستثمرين تحمل مخاطر غير ضرورية في عام 2023 نظرًا للمناخ الاقتصادي غير المستقر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *