منوعات

هشاشة العظام تهدد صحة الأسنان أيضا


07:30 ص


الأربعاء 19 يوليه 2023

د ب أ

قالت الجمعية الألمانية لجراحة الفم والوجه والفكين إن هشاشة العظام تهدد صحة الأسنان أيضا؛ حيث إنها تؤدي إلى تدمير عظام الفك وسقوط الأسنان وحدوث نزيف باللثة وانحسار اللثة، فضلا عن انبعاث رائحة كريهة من الفم.

وأضافت الجمعية أن بعض الأدوية المعالجة لهشاشة العظام تهاجم الفك والأسنان مثل “البايفوسفونيت” والمادة الفعالة “دينوسوماب”.

ولتجنب هذه المخاطر الجسيمة، يتعين على مرضى هشاشة العظام الاهتمام بصحة الفم والأسنان، وذلك من خلال المواظبة على تنظيف الأسنان بواسطة فرشاة ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد بمعدل لا يقل عن مرتين يوميا،

ويراعى أيضا تنظيف الفراغات بين الأسنان بواسطة خيط الأسنان بمعدل مرة واحدة يوميا على الأقل. وينبغي أيضا الخضوع لفحوصات دورية لدى طبيب الأسنان، بمعدل مرة كل 6 شهور.

جدير بالذكر أن هشاشة العظام تعني انخفاض كثافة العظام، وهي تعد من الأمراض الشائعة لدى كبار السن، لا سيما النساء في مرحلة انقطاع الطمث (سن اليأس). وترفع هشاشة العظام من خطر السقوط، ومن ثم التعرض لكسور خطيرة مثل كسر عنق الفخذ والكسور الفقرية.

ويمكن الوقاية من هشاشة العظام من خلال الحفاظ على الوزن الطبيعي والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية والتغذية السليمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D والفوسفور، مع الإقلاع عن التدخين والخمر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *