منوعات

معلومات عن المسجد الأقصى ومعالمه الساحرة

ومن شأن المعلومات عن المسجد الأقصى أن تبرز أهمية هذا الموقع العريق لاحتوائه على آثار دينية، مما يجعله من أشهر وأهم الأماكن السياحية في العالم.

لذلك ومن خلال هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع في الموجز سنتعرف على معلومات عن المسجد الأقصى، كما سنتحدث عن المعالم الموجودة في هذا المكان.

معلومات عن المسجد الأقصى

يعتبر المسجد الأقصى من أشهر المعالم الدينية والسياحية في دولة فلسطين، حيث يقع في عاصمة الدولة مدينة القدس. وليس هذا فحسب، بل إنه أيضًا له تاريخ طويل منذ بنائه حتى الآن، لذا من خلال السطور التالية سنتعرف على معلومات عن المسجد الأقصى.

معالم المسجد الأقصى

ويحتوي المسجد الأقصى على منابر ومنابر وأروقة وقباب وأبواب ومدرجات ونوافير، بالإضافة إلى 7 مساجد ذات أسقف، منها قبة الصخرة، والمسجد الأقصى القديم، والمسجد القبلي، مسجد البراق، ومسجد النساء، والمسجد المرواني، بالإضافة إلى المسجد المغربي، فمن خلال ما يلي سنتعرف على هذه المعالم بالتفصيل:

المآذن

إذا أردت معلومات عن المسجد الأقصى ستجد أن مآذنه من أهم المعالم السياحية والدينية في القدس. وهذه المآذن هي كما يلي:

  • منارة باب السلسلة.
  • مئذنة الطين، والمعروفة أيضًا باسم باب المغاربة.
  • المئذنة الصالحية أو باب الأسد.
  • منارة الغوانيمة.

المصليات

وفي سياق عرضنا لمعلومات عن المسجد الأقصى، نشير إلى أن غرف الصلاة من أهم الأماكن التي يشتهر بها هذا المسجد. وذلك لاحتوائها على مجموعة بارزة من أفضل المساجد التي يرتادها عدد كبير من المسلمين، ومن هذه المصليات المصليات التي سنشير إليها فيما يلي:

المسجد المرواني

تقع هذه المصلى في أسفل الجهة الجنوبية الشرقية للمسجد الأقصى. وكانت تسمى بالمستوطنة الشرقية. تم بناء قاعة الصلاة هذه في عهد الحكم الأموي في فلسطين. وذلك لجعله نموذجاً معمارياً لهضبة بيت القدس من الجهة الجنوبية.

تجدر الإشارة إلى أن قاعة الصلاة هذه تحتوي على ستة عشر رواقًا وتصل مساحتها الإجمالية إلى حوالي 4000 متر مربع، وتعتبر من أكبر المساحات المخصصة للصلاة في المسجد الأقصى.

وعندما احتل الصليبيون مدينة القدس، أصبحت غرفة الصلاة هذه إسطبلاً لخيولهم. أطلقوا عليها اسم إسطبلات سليمان، وأطلقوا على قاعة الصلاة هذا الاسم نسبة إلى النبي سليمان في زمن التوراة، ولكن عندما حرر صلاح الدين الأيوبي. القدس، أعادها مرة أخرى إلى غرفة الصلاة.

مسجد النساء

ومن خلال عرض معلومات عن المسجد الأقصى نرى أن مسجد النساء يعتبر من أشهر الأماكن المقدسة فيه، ومن الجدير بالذكر أنه يحتل الجزء الجنوبي الغربي من المسجد، نظراً لوجوده في الحائط الغربي. من المسجد القبلي ويمتد إلى الحائط الغربي للمسجد الأقصى.

ويتكون حاليا من ثلاثة أجزاء: الجانب الشرقي، وهو ملاصق للمسجد القبلي، ويستخدم حاليا كمخزن. ويحتوي الجزء الأوسط على مكتبة الأقصى الرئيسية، بينما يعتبر الجزء الغربي ملحقا للمتحف الإسلامي.

ويقول بعض المؤرخين والباحثين إن هذا المسجد بناه الصليبيون في البداية، ولكن في عهد صلاح الدين الأيوبي تم تحويله إلى مصلى للنساء ثم أصبح مكتبة الأقصى.

مسجد المغربي

يقع مسجد المغاربة في الجهة العربية الجنوبية من المسجد الأقصى، وتحديداً في الجهة الجنوبية من حائط البراق. ولهذا المسجد باب مغلق في الجهة الشمالية، أما الباب الثاني فهو مفتوح ويقع في الجهة الشرقية.

ويستخدم هذا المسجد حاليا لعرض المتحف الإسلامي الذي تم نقله من الرباط المنصوري سنة 1929م. ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأقوال التي تشير إلى أن صلاح الدين هو الذي بنى هذا المسجد عام 1193م. والذين تبعوا صلوا فيه.

أبواب المسجد الأقصى

ورغم أننا ذكرنا معلومات عن المسجد الأقصى، إلا أننا نكتشف أنه يحتوي على مجموعة من الأبواب المغلقة، وهي: الباب الثلاثي، وباب الجنازة، والباب الواحد، وباب الرحمة والتوبة، أو ما يسمى بالباب الذهبي. . وأيضا الباب المزدوج. أما الأبواب المفتوحة في المسجد الأقصى فهي كالتالي:

  • باب النبي داود أو ما يسمى بباب السلام والطمأنينة.
  • باب الحديد.
  • باب الوليد وله اسم آخر وهو باب الغوانمة.
  • الباب إلى المكان.
  • باب الطهارة.
  • القبائل.
  • باب القطانين.
  • البوابة المغربية.
  • باب المدير .
  • باب العتام أو ما يعرف بباب الملك فيصل.

القباب

ويتميز المسجد الأقصى باحتوائه على العديد من القباب المختلفة والمتنوعة، ولكل قبة تاريخ وسبب تسميتها. ولذلك سنعرض بعض التفاصيل عن هذه القباب من خلال العناصر التالية:

قبة الشيخ الخليلي

وتجدر الإشارة إلى أن هذه القبة كانت تسمى بقبة الشيخ الخليلي نسبة إلى شيخ الصوفية الذي كان يصلي فيها. بنيت هذه القبة في عهد العثمانيين وتقع هذه القبة في الجهة الشمالية الغربية لقبة الصخرة التي تقع في المسجد الأقصى.

قبة المعراج

تم بناء قبة المعراج في عهد الأيوبيين، بعد إذن مباشر من الأمير الأسفلار عز الدين. وتجدر الإشارة إلى أن هذه القبة تقع في الجهة الشمالية الغربية من قبة الصخرة، وخاصة فوقها صحن الصخرة. وكان الغرض من بناء هذه القبة هو إحياء ذكرى معراج النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

كما بنيت قبة المعراج على شكل ثمانية أضلاع، وهذه الأضلاع على 30 عمودا، وفوقها قبة صغيرة مصنوعة من ألواح الرصاص، والجدران مبنية من الرخام الأبيض، وباب المعراج فالقبة في جهة الشمال، وأما المحراب فهو في جهة الشمال.

قبة موسى

وسبب تسمية القبة بهذا الاسم يعود إلى النبي موسى عليه السلام. وتقع هذه القبة بجوار الفناء الجنوبي الغربي. تم بناؤه عام 1250م في عهد الملك صالح نجم الدين أيوب. عبد الملك الكامل الأيوبي عندما ننظر إلى القبة نرى أن مظهرها يدل على… أنها بنيت لشخصيات مهمة وأمراء عند زيارتهم للمسجد الأقصى.

بالإضافة إلى ذلك، تتكون القبة من أربعة جوانب، وتحتوي على نوافذ يدخل من خلالها الضوء. ثم أضيفت إلى القبة خوذة تحتوي على ثمانية جوانب لجدار القبة.

قبة يوسف

وتقع قبة يوسف بين القبة النحوية في الجهة الجنوبية من صحن الصخرة ومنبر برهان الدين. أنشئت هذه القبة تخليداً للرسومات والنقوش التي وضعها صلاح الدين يوسف بن أيوب على سور مدينة القدس الصخرية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه القبة ليست للنبي يوسف عليه السلام بل لصلاح الدين الأيوبي، وقد بناها يوسف آغا.

قبة السلسلة

بنيت قبة السلسلة في العصر الأموي، حيث أن الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان هو الذي أمر ببنائها. وقد حدث ذلك قبل بناء قبة الصخرة لتكون نموذجاً لها، ويبلغ عدد أضلاع القبة حوالي 11 جانباً، ويوجد في الجهة الجنوبية محراب على جانب القبة. وفوق ذلك قبة صغيرة ذات ستة جوانب، ومدعومة بستة أعمدة.

تقع هذه القبة في المسجد الأقصى وتبعد عن قبة الصخرة حوالي 3 أمتار. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاسم أطلق عليه بسبب وجود سلسلة حديدية معلقة في وسطه.

وكان الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك يجلس في هذه القبة ويجتمع بالناس، لحل الخلافات ومجادلتهم في كل الأمور، ومع مرور الزمن أصبحت مكاناً لتلقي العلم. للمسلمين الذين يأتون للصلاة فيه.

وعندما احتل الصليبيون مدينة القدس، تم تحويل هذه القبة من مسجد إلى كنيسة، وأطلقوا عليها اسم كنيسة القديس يعقوب.

قبة الخضار

ويشير مظهر قبة الخضر إلى أن بنائها يعود إلى العصر العثماني. وتجدر الإشارة إلى أن تسمية هذه القبة يرجع إلى أن في هذا المكان حمم الخضر أعمدة مصنوعة من الرخام، ويوجد فوق هذه الأعمدة 6 أقواس حجرية مدببة. يوجد في الداخل بلاط أحمر على شكل محراب يطل على القبلة.

قبة عشاق النبي

وتقع قبة العشاق الرسوليين في الجهة الجنوبية الشرقية من باب العتم. تم بناؤه عام 1817م في عهد السلطان محمود الثاني. ولهذا يسميه البعض إيفان مشايخ الصوفية الموجود تحت هذه القبة للعبادة وذكر الله.

وتتكون هذه القبة أيضًا من أربعة جوانب، ويبلغ طول كل جانب حوالي سبعة أمتار. وتعلو هذه الجوانب أقواس مدببة، وفوق ذلك توجد قبة ضحلة وقت إضافة محراب حجري. ومن الجدير بالذكر أن الأرض مغطاة بالحجر.

القبة النحوية

تقع القبة النحوية أو ما تسمى بالمدرسة النحوية في الجهة الجنوبية الغربية لقبة الصخرة. تم بناء هذه القبة عام 1207م في عهد الأيوبيين، وخاصة في عهد الملك شرف الدين أبو. المنصور، الذي أمر ببنائه الأمير حسام الدين أبي معد قمباز؛ ليصبح هذا مكانًا مخصصًا للعلوم اللغوية، وهي النحو والصرف.

تحتوي هذه القبة على 3 أعمدة منفصلة، ​​وتحتوي على قبة كبيرة يعلوها حجر من الجهة الغربية. كما توجد قبة أخرى أعلى الغرفة الشرقية. يقع هذا على الواجهة الشمالية.

عندما كانت القدس تحت الحكم البريطاني، كانت هذه القبة بمثابة مكتبة، ولكن تم تعيينها مؤخرًا كموقع لمحكمة الاستئناف الشرعية، واسمها الحالي مكتب القائم بأعمال رئيس المحكمة العليا.

صفائح

اللوحات، أو ما يسمى بالمقاييس، لها شكل أعمدة ومتصلة في المنتصف بواسطة أقواس. اللوحات موجودة أعلى الدرجات على الطريق المؤدي إلى وسط المسجد الأقصى، والسبب وراءها. كان من المفترض أن يوفر البناء إطلالة جميلة على المكان.

علاوة على ذلك، فهو يساعد المسلمين على التنقل بين أجزاء المسجد دون الحاجة إلى الالتفاف حول الفناء. تم بناؤه لأول مرة في عهد المماليك المسلمين، وتعتبر فترة حكمه على القدس من أفضل الفترات على مر الزمن. مما زاد من التطور والتقدم. تجدر الإشارة إلى أنه تم تجديده وإجراء بعض التغييرات عليه ويعيش لمدة ثماني سنوات. إقامتك خلال الحكم العثماني هي كما يلي:

  • السنجاب الشمالي الشرقي.
  • الجزء الجنوبي الشرقي.
  • بكا الغربية.
  • المعقل الجنوبي الغربي.
  • بوكاي الشمالية.
  • السنجاب الشمالي الغربي.
  • باكا شرقية.

تعرفنا في هذا الموضوع على معلومات عن المسجد الأقصى تشمل جميع المعالم السياحية الموجودة في هذا المسجد والتي كانت أحد أسباب جذب الكثير من السياح من جميع أنحاء العالم إليه، ونتمنى أن نكون قد قدمنا ​​لكم الفائدة المرجوة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *