اخبار الإمارات

“أبوظبي للكتاب 2023” .. منصة لتعزيز صناعة النشر

الفيديو
الصور

أبوظبي في 22 مايو/ وام/ يعد معرض أبوظبي للكتاب 2023 منصة ثقافية لتعزيز صناعة النشر محليا وإقليميا وعالميا.

وأكد سعادة الدكتور علي بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية أن المعرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ”32″ يعد الأكبر في تاريخه ونجح منذ أن أطلقه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” عام 1981 في ترسيخ مكانته على الساحة الدولية حتى أصبح منصة للحوار والاحتفاء برواد الثقافة والفنون والنشر من جميع أنحاء العالم ، مشيرا إلى دوره المهم لتعزيز صناعة النشر.

وقال إن المعرض يشهد نموا متزايدا في أعداد العارضين والزوار عاما بعد عام اذ يستضيف المعرض هذا عام ما يزيد على 2,000 فعالية ثقافية وأدبية ومعرفية وفنية ومشاركة أكبر عدد من العارضين والناشرين بإجمالي يتعدى 1,300 عارض من أكثر من 85 دولة يقدمون ما يربو على 500 ألف عنوان الأمر الذي يمثل حجم المشاركة هذا العام على المكانة المميزة التي يحظى بها المعرض عالميا .

وأشار إلى أن المعرض هذا العام يحتفي بإنجازات أحد المؤلفين المتميزين ألا وهو مؤسس علم الاجتماع الحديث ابن خلدون الشخصية المحورية المهمة والمؤثرة على معظم الثقافات وبالأخص الثقافة العربية حيث يهدف المعرض من خلال جناحه إلى إطلاع الزوار والمشاركين بمجموعة متنوعة من مقاطع حياة ابن خلدون النيّرة وببعض مخطوطاته ويعرف بهذه الشخصية للناشئة والشباب ويشجع الباحثين لاعادة النظر في مؤلفاتهم وإعادة طباعتها.

ولفت الى أن المعرض يحتفي بالجمهورية التركية ضيف شرف المعرض هذا العام من خلال تقديم برنامج غني للتعريف بالثقافة التركية وألوانها الأدبية ومجالاتها المعرفية ضمن جناح خاص يحتضن العديد من الفعاليات والندوات التي تبحث التبادل الثقافي بين تركيا والعالم العربي، وسبل تعزيز الحوار بينهما بالإضافة الى ندوات ومبادرات تركز على مفهوم وتعزيز الوعي بالاستدامة.

وأضاف ، أن معرض أبوظبي للكتاب يقدم في دورته الثانية والثلاثين للعام 2023 عدداً من البرامج التي تعمل على توفير أفضل فرصة لمحبي القراءة في الإمارات تجمهم بمجموعة مختارة من المؤلفين والأدباء والفنانين المشهورين في العالم ضمن فعاليات البرنامج الثقافي الذي سيكون حافلا ومتنوعا هذا العام ليتناسب مع جميع الفئات العمرية.

وأوضح علي بن تميم أن معرض أبوظبي الدولي للكتاب يواصل مسيرته في دعم قطاع النشر ومد جسور الحوار والتبادل الثقافي بين الشعوب والحضارات وإننا فخورون باستضافة هذا الحدث الذي يعزز مكانتنا في المنطقة كأحد أهم المحافل الثقافية .

من جهتها قالت عائشة عيد المزروعي مدير ادراة معرض الكتاب والفعاليات في مركز أبوظبي للغة العربية إن المعرض يشهد هذا العام الاحتفاء بالاستدامة تماشياً مع إعلان دولة الإمارات عام 2023 عاماً للاستدامة ويحتفي بالجمهورية التركية كضيف شرف من خلال تقديم برنامج غني من الندوات والفعاليات المتنوعة وشخصية ابن خلدون الشخصية المحورية وهذا يؤكد نجاح المعرض ومكانته في المنطقة كأحد أهم روافد الثقافة والمعرفة .

وأضافت أن المعرض يركز على برنامج تعليمي لطلبة المدارس والجامعات من خلال تنظيم برنامج متنوعة من الجلسات والفعاليات التعليمية والتثقيفية وذلك بمشاركة العديد من الأدباء والمؤلفين بهدف تنوير عقول الشباب والارتقاء بهم فضلاً عن فرصة مشاركة الطلاب في سوق النشر العالمي ومشاركة أفكارهم مع الآخرين وتوفير حلقات العمل التفاعلية مع مجموعة من الكتّاب والرسامين .

يذكر أن معرض ابوظبي الدولي للكتاب 2023 يستضيف الفعاليات والندوات والجلسات الحوارية التي سيخصصها للحديث عن الاستدامة بمفهومها الشامل وسبل تفعيلها في شتى المجالات مثل المناخ والأمن الغذائي يقدمها أهم النشطاء الدوليين في هذا المجال من أبرزهم الفنان العالمي “فيليكس سمبر” المتخصص في استخدام المواد الورقية والمواد الصديقة للبيئة بصورة لافتة.

عوض مختار/ ريم الهاجري/ زكريا محي الدين

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *