منوعات

مدة صلاحية بيض السمان فى الموجز

تعتمد مدة صلاحية بيض السمان على كيفية تخزينه، سواء كنت تحتفظ به في الخارج أو في الثلاجة. ناهيك عن أن طرق التخزين في المزرعة تختلف تماماً عن المنازل، مما يتطلب بعض الخطوات المختلفة. وفيما يلي على موقع في الموجز نعرض لكم مدة صلاحية بيض السمان بالتفصيل لجميع طرق التخزين المتاحة.

العمر الافتراضي لبيض السمان

يحتوي بيض السمان على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مما يجعل بعض الأشخاص يستمتعون بتناوله لسنوات، ولكن تخزين البيض هو ما يجعل تخزين البيض مشكلة إذا أراد شخص ما أن يأخذه معه في رحلة أو لعمل متجر ما. من الضروري معرفة مدة خدمة المنزل.

إن تناول البيض بعد هذا العمر يسبب ضرراً كبيراً للجسم حيث أنه يسبب أضراراً كثيرة. لذلك من المهم معرفة أن القدرة على تخزين بيض السمان الصحي في الثلاجة تتراوح من 10 إلى 12 ساعة.

ويمكن أيضًا تخزين هذا البيض لمدة أسبوع من بداية التخزين، ولكن هذا فقط إذا كانت قشرة البيض سليمة، والحد الأقصى لمدة تناول البيض دون قلق هي أربعة أيام.

أما مدة تخزين بيض السمان المسموح بها فتتراوح عادة بين 65 و70 يوماً إذا تم تخزينه نيئاً، أي ما يعادل شهر ونصف. واحرص على عدم تناولها بعد تلك الفترة لأن فوائدها تتحول إلى ضرر.

هل يتم طهي بيض السمان أم تخزينه نيئا؟

ومن النقاط المهمة التي يجب الحديث عنها عند الحديث عن مدة صلاحية بيض السمان هو معرفة أن فترة التخزين المذكورة أعلاه تشمل البيض المسلوق فقط، أي أنه لا يمكن تخزينه نيئاً ويجب تخزينه لمدة عشر سنوات. دقائق مطبوخة. حتى يمكن تخزينها بعد ذلك.

العوامل المؤثرة على حفظ بيض السمان

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر سلباً على العمر الافتراضي لبيض السمان، مما يقلل من احتمالية الاحتفاظ به لفترة أطول أو انتهاء صلاحيته في وقت أقصر. هذه العوامل هي كما يلي:

  • من المهم ألا تقل نسبة الرطوبة في غرفة التخزين عن 70٪.
  • لا ينبغي أن يتعرض البيض لأشعة الشمس.
  • ومن المهم أن يتم غسل البيض جيدًا قبل استخدامه.
  • هل تحاولين تخزين بيضك في حاوية أو حاوية خاصة؟

تخزين بيض السمان في المزارع

بعد التعرف على كيفية تخزين بيض السمان في المنازل، تجدر الإشارة إلى أن العمر الافتراضي لبيض السمان في المزارع مختلف، لأن عملية التخزين تتم بطريقة مختلفة، مما يتطلب توافر شروط تخزين معينة، وهي:

  • يتم دهن كل بيضة بالبارافين أو الدهن النباتي.
  • يوضع البيض في وعاء به فتحات للتهوية.
  • من الضروري وضع نشارة الخشب في الصناديق.
  • يجب أن تكون هذه الصناديق عميقة ونظيفة.
  • يتم سكب الماء المالح في هذه الحاويات.
  • ثم يتم إرسال هذه الحاويات إلى الثلاجة.

كيفية التحقق من سلامة بيض السمان

للتأكد مما إذا كانت مدة صلاحية بيض السمان قد انتهت أم لا، هناك طريقة بسيطة للقيام بذلك. بيضة طازجة لم يتم تحويلها منذ أكثر من عشرة أيام وتحتوي على بياض البيض بالإضافة إلى الفجوة الهوائية الموجودة في الطرف الحاد.

أما البيضة القديمة وغير الطازجة فيقل حجمها مع مرور الوقت. وستلاحظين أن وزنها أقل من 10 جرامات، بينما تزن البيضة الصحية واللذيذة حوالي 12 جرامًا.

بعد تخزين البيضة، إذا لم تتمكن من التحقق من وزنها، يمكنك إجراء اختبار بسيط عليها، وهو وضعها في وعاء من الماء البارد. بمجرد انتهاء تاريخ انتهاء صلاحية بيض السمان، فإنه سوف يطفو على السطح. بينما إذا كانت طازجة فسوف تغرق فيها.

طرق تخزين بيض السمان في المنزل

هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها إطالة العمر الافتراضي لبيض السمان من خلال تخزينه في المنزل حيث أنها تساعد في إطالة العمر الافتراضي. الطريقة الأكثر شيوعًا هي الاحتفاظ بها في حاوية بلاستيكية أو كرتون ووضعها بالقرب من النقاط الحادة، وبهذه الطريقة يتم تقليل احتمالية كسر البيضة.

أما الطريقة الثانية فيتم تخزين البيض في زجاجة أو أطباق زينة بشرط عدم ملامسة البيض لبعضها البعض وأن تكون الزجاجة مصنوعة من الكلس الجاهز.

نصائح لتخزين بيض السمان في المنزل

هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها إذا كنت تريد تخزين بيض السمان في المنزل حتى يكون البيض صحيًا ولا يحدث له أي شيء أو تقصر مدة صلاحيته.

  • إذا كنت ترغب في تخزين البيض في الماء المالح، فإن كمية الملح هي ملعقة كبيرة لكل لتر من الماء.
  • لا ينصح بتخزين البيض في باب الثلاجة. يؤدي فتح باب الثلاجة إلى تغيير درجة الحرارة، مما يجعل البيض غير صالح للأكل.
  • التأكد من اختبار صلاحية البيض. وإذا طفت على السطح فلا ينبغي استخدامها لأنها انتهت صلاحيتها.
  • تذكري دائماً عدم تخزين البيض في الثلاجة بجانب اللحوم والأسماك وغيرها من المنتجات الغذائية التي تسبب الرائحة.
  • لا تغسل بيض السمان قبل الطهي للحفاظ على الطبقة الخارجية على سطح القشرة.
  • إذا تم تخزين البيض في وعاء أو طبق بلاستيكي، فيجب توخي الحذر لضمان عدم ملامسة البيض لبعضه البعض.

يمكنك إبقاء بيض السمان خارج الثلاجة لمدة يوم، بينما تتراوح عدد الساعات التي يمكنك حفظه فيها مطبوخاً ما بين 1012 ساعة. حاول اختبارها بالماء وتركها تطفو قبل تناولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *