اخبار المغرب

للمرة الثانية.. منظمة محاربة الفساد “تشكو” عمدة البيضاء للديوان الملكي

وجهت الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد، شكاية للمرة الثانية، إلى الديوان الملكي ضد رئيسة جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، بسبب “تأخير افتتاح المشروع الملكي حديقة الحيوانات عين السبع المُغلقة منذ سنوات في وجه الزوار”.

وأكدت الأمانة العامة للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد في شكايتها للقصر، أن “رئيسة جماعة الدار البيضاء، لم تتخذ التدابير اللازمة لتيسير افتتاح المشروع الملكي، الذي رصدت له حوالي 250 مليون درهم، والذي تمت المصادقة عليه أمام الملك محمد السادس في سنة 2014، على أساس افتتاحه في 2017”.

ويهدف المشروع “إلى إعادة تهيئة حديقة الحيوانات القديمة التي تعد تراثا لمدينة الدار البيضاء منذ أكثر من 80 سنة، وتحويلها إلى حديقة حيوانات حديثة بمفهوم الفضاء المفتوح، استجابة لحاجيات المدينة فيما يتعلق بالتجهيزات في مجال الترفيه، كما لم يتم تخاذ أي إجراء بخصوص فتح طلب العروض تحت وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تقول الشكاية الموقعة من طرف الأمين العام نبيل وزاع.

وأكد نبيل وزاع الأمين العام للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومحاربة الفساد في تصريح لجريدة “العمق”، “أن مجلس جماعة الدار البيضاء، سبق وأن رد على مراسلتهم الأولى للقصر، بصيغة أن الحديقة سيتم افتتاحها قريبا، لكن لم يحدد المجلس تاريخ الافتتاح مما يتيح استمرار إغلاق هذا المشروع الملكي إلى أجل غير مسمى، ربما سيستمر إلى سنوات أخرى، وهذا في حد ذاته يعتبر إهانة في حق الساكنة والمواطنين” يضيف وزاع.

وأكدت جماعة البيضاء في بلاغ سابق، “أن مشروع إعادة تهيئة هذه الحديقة يعتبر من الأوراش الأولوية التي تشتغل عليها جماعة الدار البيضاء بهدف فتحها في وجه العموم كفضاء ترفيهي وتربوي وثقافي يستجيب لتطلعات الساكنة البيضاوية”.

كما صادق المكتب المسير لجماعة البيضاء في شتنبر 2022، “على دفاتر التحملات الخاصة وقواعد الاستشارات، بالإضافة الى نموذج العمل وخطة العمل لتسيير حديقة الحيوانات لعين السبع، الذي تبلغ مساحتها 13 هكتارا، منها 10 هكتارات للحيوانات، بالإضافة إلى 3 هكتارات كمرافق للترفيه”.

وأشارت الجماعة في بلاغها، أن “إطلاق طلب العروض لاختيار الشركة التي سيخول لها تدبير الحديقة، يبقى رهين بتعديل القرار الجبائي الجماعي المتعلق بتحديد التسعيرة الجديدة، والذي تم إدراجه في الدورة العادية للمجلس الجماعي لأكتوبر 2022، وتم تأجيله إلى دورة استثنائية ليؤجل مرة أخرى إلى دورة فبراير 2023”.

وصادق مجلس جماعة الدار البيضاء، خلال الدورة العادية لشهر فبراير 2023، على تحديد تسعيرة الدخول لحديقة الحيوانات بعين السبع في 50 درهما، رغم معارضة منتخبين عن منطقة عين السبع، على رأسهم فريق الأصالة والمعاصرة المتواجد في الأغلبية.

وحددت واجبات الدخول للحديقة المذكورة أمام الأشخاص البالغين في 50 درهما لكل فرد، و25 درهما أمام الطفل الواحد، و10 دراهم أمام كل طفل مصحوب ضمن مجموعة مدرسية يتجاوز عدد أفرادها الـ20.

وانتهت أشغال حديقة عين السبع قبل أشهر، وظلت أبوابها مغلقة أمام الساكنة، بعد خلاف داخل مجلس الجماعة والمسيرين لمقاطعة عين السبع بسبب قيمة تسعيرة الدخول، التي أثارت منذ اقتراحها جدلا كبيرا داخل مجلس المدينة.

وتشبت المجلس الجماعي بالدفاع عن التسعيرة المصادق عليها، بكونه سيصرف سنويا 10 مليون درهما لإعانة مصاريف الحديقة التي ستضم حوالي 45 صنفا حيوانيا، كما ستناط عملية تدبيرها لشركة التنمية المحلية “كازا ايفنت”، وهي النقطة الثانية التي خلفت رفضا شديدا من طرف منتخبين عن عين السبع.

وقال رئيس مقاطعة عين السبع يوسف لحسينية في تصريح سابق لجريدة “العمق”، “إنهم قادرين على تسيير الحديقة، بفرض 20 درهما فقط للتذكرة عوض 50، كما عبر عن رفضه من أن تناط مسؤولية تسيير الحديقة لشركة كازا إيفنت”.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *