منوعات

ماذا ترمز البومة فى الموجز

ماذا ترمز البومة؟ هل البومة حقا سبب للتشاؤم؟ من المعروف في الماضي أن طائر البومة لا يحظى بشعبية لدى الكثير من الناس. تسبب الخوف لدى الكثير من الناس عند سماع صوتها، لذا سنجيبكم على السؤال عبر موقع في الموجز: إلى ماذا ترمز البومة؟

ماذا ترمز البومة؟

في الماضي، كان الناس يخافون من سماع صوت البومة، ظناً منهم أنه مؤشر على الموت الوشيك، فكانوا يبقون في المنزل لفترة طويلة في حالة من الاكتئاب والحزن في حال انتشار النقيق. .

كما زعم الكثير من مفسري الأحلام أن سماع الإنسان صوت البومة في حلمه دليل على موت أحد أفراد المنزل، أو أن أحداً حوله يسبب حالة من الخوف والهلع بين الناس، خاصة أنه يجعل ضجيج عالي.

كما اعتبره البعض مصدرا للبؤس والدمار، لأنه يرمز إلى حدوث الكوارث والأحزان. ولذلك كان الكثير من الناس يخشونه، ظنًا منهم أنه يحتوي على السحر، على الرغم من استخدامه في الأعمال السحرية قديمًا. هناك اختلاف في ما ترمز إليه البومة في الحضارات المختلفة، ويمكن أن يكون ذلك على النحو التالي:

1 البومة في العالم الشرقي

نبدأ شرحنا التفصيلي لإجابة السؤال إلى ماذا ترمز البومة من خلال توضيح ما ترمز إليه البومة في العالم الشرقي.

وفي العالم الشرقي، اعتبرت البومة أحد أسباب المصائب والدمار، لأنها اختارت أن تسكن الأماكن النائية التي لا حياة فيها. وإذا اقترب من مكان تعيش فيه الحياة، اعتقد الناس أن ذلك نذير شؤم بقدوم الدمار إلى ذلك المكان.

ويعرف أيضاً بارتفاع صريره ليلاً في الظلام الشديد، والصياح هو صوت البومة في اللغة العربية. فلما سمع أهل المشرق صوته اتخذوه تحذيرا وسببا لخوف كثير من الناس.

2 البومة في العالم الغربي

اعتبرت دول العالم الغربي البومة رمزاً للحكمة المطلقة، حيث وجدت العديد من القصص اليونانية القديمة التي لوحظت فيها حالة من تمجيد وتمجيد البومة.

وكانت البومة رمزاً في الحضارات القديمة، كالحضارة الهندوسية، كرمز لحراسة العالم السفلي، وكانت أيضاً رمزاً لحماية الموتى والمقابر في ذلك الوقت.

3 رمز البومة في أوروبا

وفي الدول الأوروبية، اعتبرت البومة رمزا للعناد، حتى أن البعض ذهب إلى وصفها بأنها رمز للشجاعة والهدوء.

وكانت أيضًا رمزًا للحكمة في سلسلة الرسوم المتحركة ويني ذا بوه، حيث جسدت الحكمة والعقل بين حيوانات الغابة.

4 إلى ماذا ترمز البومة في الإسلام؟

ونفت الشريعة الإسلامية أي اتهام بأن طائر البومة كان مصدر سوء الحظ. ولم يذكر الإسلام شيئاً عنه يرمز إلى السحر أو الموت. كل هذه الخرافات ليست سوى أكاذيب.

واقتصرت وظيفتها على الحفاظ على التوازن البيئي، حيث تعتبر البومة من أهم أدوات الفلاح في التخلص من الفئران والآفات التي يمكن أن تلحق الضرر بالمحاصيل.

أنواع مختلفة من البوم

وفي سياق إجابتنا على سؤال: إلى ماذا ترمز البومة، وفي سياق حديثنا عنها يجدر إعطاء لمحة عامة عن أنواع طيور البومة المختلفة.

1 بومة الحظيرة

يفضل هذا النوع من البوم الابتعاد عن المناطق الباردة، لذلك يمكن العثور على بومة من هذا النوع في كل مكان نظراً لنطاقها الواسع.

يصل طول بومة الحظيرة إلى 46 سم ويمكن أن تعيش في الكهوف أو تجاويف الأشجار أو الأماكن المظلمة جدًا في حظائر الحبوب والأعلاف.

يفضل العديد من المزارعين بومة الحظائر لأنهم يقيمون بالقرب من حظائرهم عن طريق إنشاء باب خاص في تلك الحظائر، يسمى باب البومة، والذي يسمح بحرية الدخول والخروج.

2 البومة القزمة

وهو من أشهر أنواع البوم في مصر. يتم تربيته في المنازل مثل القطط ويتراوح سعره بين 300 و500 جنيه مصري.

3 البومة العقاب الفرعونية

وهو طائر ليلي من الجارحة. وتتميز بحجمها الكبير بالإضافة إلى أنها تعيش في الصحارى والغابات وسعرها 3000 جنيه مصري.

السمات المورفولوجية للبومة

نكمل حديثنا حول الإجابة على السؤال: إلى ماذا ترمز البومة، هنا نناقش الخصائص الجسدية للبومة، والتي تختلف باختلاف مكان نشأتها، وطبيعتها المناخية والجغرافية، وغيرها من عوامل الاختلاف، والتي نقدمها لكم بحسب إلى الفقرات التالية:

1 بومة مدغشقر طويلة الأذنين

بومة مدغشقر لها جزء علوي أسود والأجزاء السفلية برتقالية مع خطوط سوداء. لون أنفه وعينيه برتقالي ممزوج بالوجه البني، بالإضافة إلى وجود حلقات بيضاء حول العينين.

2 البومة الشمالية ذات الرأس الأبيض

البومة الشمالية ذات الوجه الأبيض لها أجزاء علوية رمادية محاطة بخطوط بنية داكنة، بالإضافة إلى بقع بيضاء على الأكتاف، والأجزاء السفلية بيضاء مع خطوط بنية داكنة والوجه أبيض مع حدود سوداء.

3 بومة الصيد المهجورة

بومة الصيد المهجورة لها جزء علوي بني، وأجزاء سفلية بيضاء، مع خطوط داكنة، ويبدو الوجه بنيًا محمرًا.

أحجام مختلفة من البومة

يختلف حجم البومة باختلاف الأنواع. بعضها صغير جدًا، مثل البومة العفريت، التي يبلغ طولها 3 بوصات (7.12 سم) ويبلغ طول جناحيها حوالي 8 بوصات (22 سم). وبعضها كبير جدًا، مثل البومة الرمادية الكبيرة. والذي يبلغ طوله 60.9 سم.

تتميز البومة بجسمها الكثيف صغيراً كان أو كبيراً. وله عيون كبيرة وذيل قصير وأجنحة طويلة وعريضة. يختلف حجم أنثى البوم أيضًا عن حجم ذكر البوم، حيث أن البوم أكبر قليلاً من ذكور البوم.

بومة الصيد بلاكيستون هي أكبر أنواع البوم، ويتراوح حجمها من 2.72 إلى 3.99 كيلوغراماً، ويبلغ طول جناحيها حوالي 1.98 متراً.

ما هي أبرز سلوكيات البومة؟

واستكمالاً لحديثنا الشيق بعنوان ما الذي تركز عليه البومة، نتعرض هنا لواحدة من أبرز سلوكياتها حيث أنها من العوامل الأساسية التي تميزها عن أي طائر آخر.

صوت البومة

ذكرنا سابقا أن صوت البومة في اللغة العربية هو البومة، بالإضافة إلى أن صوت البومة ينشط عادة في الليل، ولكن ما لم نذكره هو أن هذا النشاط الليلي يرجع إلى أنه هو في الأساس واحد. من الطيور الليلية، لأنها تنشط ليلاً وتصدر أصواتاً مثل الصراخ والصفير والصراخ والنباح والشكوى، وتكون هذه الأصوات بمثابة إشارة لها للتواصل مع بعضها البعض.

تستمر البومة

تعتبر تربية طيور البومة في المنزل أمراً صعباً وخطيراً، لأن من يقدم لها الطعام أو يتعامل معها بشكل مباشر يمكن أن يتعرض للعديد من الهجمات، كما هو الحال غالباً مع…

وتهدف هذه النداءات إلى أن تكون وسيلة تواصل بين البوم، بهدف تقديم إشارات تحذيرية في حال تعرضها للافتراس. لذلك ستلاحظ أن إشارات الاتصال بينهما عادة ما يتبعها هجوم حاد.

هجرة البوم

لا يهاجر البوم لمسافات طويلة لأنه يمكن أن يستقر في نفس المنطقة على مدار السنة ويضطر إلى الهجرة لمسافات طويلة عندما يندر الطعام في المنطقة التي يتواجد فيها البوم.

استنساخ البوم

غالبًا ما يزداد نداء البومة، مما يشير إلى موسم التزاوج. خلال هذه الفترة، يبقى الذكور والإناث معًا طوال موسم التزاوج.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الأنواع تبقى معًا من فترة التزاوج حتى نهاية حياتها، على عكس الأنواع الأخرى التي تبقى معًا لمدة عام كامل، وهي فترة التزاوج وما يليها.

هناك أقاويل كثيرة مفادها أن البومة رمز للتشاؤم والحزن، ولا ينصح بتربيتها في المنزل لتجنب المخاطر، لأنها طائر جارح يشكل خطراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *