منوعات

علاج تساقط الشعر الهرموني فى الموجز

يتضمن علاج تساقط الشعر الهرموني العديد من الطرق العلاجية المختلفة. تساقط الشعر الهرموني هو أحد الأمراض التي تنتج عن خلل في هرمونات الجسم. ويعود هذا الخلل إلى مشاكل صحية معينة وتعتبر من المشاكل التي تسبب الانزعاج للكثيرين، ولهذا نعرض لكم من خلال موقع في الموجز طرق علاج تساقط الشعر الهرموني المختلفة.

علاج تساقط الشعر الهرموني

يعتبر تساقط الشعر أمرًا طبيعيًا وطبيعيًا، حيث يفقد بعض الأشخاص حوالي 50 إلى 100 شعرة يوميًا، لكن قد يجد الكثير من الأشخاص أنفسهم يفقدون نسبة أكبر من الشعر يوميًا ولا يجدون تعويضًا عن هذه الخسارة. هذه المشكلة بسبب ضعف الجسم.

كما أن هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لحل مشكلة تساقط الشعر الهرموني، وقد تختلف الطريقة المستخدمة حسب سبب تساقط الشعر الهرموني. قد تقتصر طرق علاج تساقط الشعر الهرموني على ما يلي:

1 استخدام الهرمونات البديلة

تعتبر هذه الطريقة من الطرق التي توفر نتيجة فعالة للنساء. عندما تصل المرأة إلى سن اليأس، يصف لها الأخصائي أدوية تحتوي على هرموني الاستروجين والبروجستيرون لتعويض الجسم عن الهرمونات المفقودة المستخدمة في حل مشكلة تساقط الشعر.

2 بعض الأدوية الطبية التي تعالج تساقط الشعر

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب لحل مشكلة تساقط الشعر، ويجب التأكد من أن هذه الأدوية معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. قد تشمل طرق علاج تساقط الشعر بالأدوية التالية:

  • فيناسترايد هو أحد الأدوية المستخدمة للرجال الذين يعانون من تساقط الشعر الناجم عن اضطرابات الأندروجين.
  • المينوكسيديل هو محلول موضعي يمكن للرجال والنساء استخدامه. يعالج الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع إفراز الهرمونات. كما أنه من الأدوية الفعالة في حالة الصلع الوراثي.
  • سيروم ميبرتو هو علاج دوائي يحتوي على العديد من العناصر التي يمكن أن تساهم في علاج مشكلة تساقط الشعر الهرموني، ويمكن استخدامه من قبل النساء والرجال.
  • يعتبر مصل روجين من الأدوية التي تساعد على تقليل تساقط الشعر الهرموني وتحفيز نمو الشعر مرة أخرى. كما أنه يحل الخلل في تنظيم مستويات الهرمونات الذي يؤدي إلى تساقط الشعر. يمكن استخدامه ثلاث مرات في الأسبوع عن طريق وضعه مباشرة على الشعر وتدليك فروة الرأس.

3 استخدام الليزر للتخلص من مشكلة تساقط الشعر الهرموني

ومع التطور العلمي الذي حدث أصبح الليزر أحد طرق العلاج البديلة عن تناول الأدوية بشكل شبه يومي. أثبتت الأبحاث أن الليزر يساعد في التخلص من مشكلة تساقط الشعر الهرموني، كما أنه يحفز نمو الشعر من جديد لأنه يحسن إفراز الكولاجين ويزيد من معدل تساقط الشعر.

4 البلازما

تعتبر البلازما من أهم العناصر التي تلعب دوراً هاماً في الجسم. تساهم البلازما في نقل الماء والأملاح إلى كافة خلايا الجسم. ويمكن استخدامه عن طريق حقنه في فروة الرأس لتحسين إنتاج الكولاجين وإصلاح الخلايا التالفة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل البلازما على خفض مستوى… الهرمون المسبب لتساقط الشعر.

5 الميزوثيرابي لعلاج تساقط الشعر الهرموني

يعتبر الميزوثيرابي أحد الطرق العلاجية التي تساهم في علاج مشكلة عدم وصول الدم الكافي لفروة الرأس. كما أنه يحل مشكلة تساقط الشعر الناتج عن خلل الهرمونات، وخاصة DHT الذي يعتبر من الهرمونات الرئيسية المسببة لتساقط الشعر. يتم حقن الميزوثيرابي ضمن مجموعة جلسات يحددها الطبيب المختص.

يتكون الميزوثيرابي من مجموعة من المواد الكيميائية والأحماض الأمينية والفيتامينات والإنزيمات التي يحتاجها الجسم لموازنة مستويات الهرمونات والعمل على نمو الشعر بطريقة صحية.

6 زراعة الشعر

هو إجراء طبي يستخدم منذ فترة طويلة بهدف إعادة نمو الشعر من الجذور وحل مشكلة تساقط الشعر الهرموني.

7 بعض التقنيات التي تحل مشكلة تساقط الشعر الهرموني

هناك مجموعة من التقنيات التي تستخدمها النساء للتخلص من مشكلة تساقط الشعر الهرموني، وتستخدم العديد من النساء هذه التقنيات لتحفيز نمو الشعر، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه التقنيات قد لا تكون مناسبة لجميع الأشخاص. ويجب استشارة الطبيب قبل الخضوع لها، وتقتصر التقنيات المستخدمة على ما يلي:

1 تقنية FUE

هي تقنية يتم تطبيقها من خلال أخذ مجموعة كبيرة من بصيلات الشعر، يتراوح عددها من 2500 إلى 4500 شعرة، من الجزء الخلفي من الرأس. يتم بعد ذلك استخدام هذه الشعرات لزراعة الأجزاء الأمامية من الرأس عن طريق عمل شقوق صغيرة في فروة الرأس ومن ثم وضع بصيلات الشعر فيها.

2 تقنية DHI

وهي تقنية مختلفة عن تقنية FUE، وتعمل على زراعة الشعر في المناطق الخلفية من الرأس. لا يحتاج الطبيب إلى إجراء أي شقوق بهذه التقنية لأن هناك أداة خاصة ومحددة يمكن استخدامها في عملية الزراعة. البصيلات الموجودة في فروة الرأس. ويوصي الطبيب بالحلاقة الكاملة أو الجزئية للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

أعراض تساقط الشعر الهرموني

يعتبر تساقط الشعر الهرموني من الأمراض التي لها بعض الأعراض التي لا تعتمد فقط على تساقط الشعر. وهناك بعض الأعراض التي تؤكد أن تساقط الشعر هذا ناجم عن خلل هرموني. من الممكن التعرف على أعراض تساقط الشعر الهرموني من خلال التعرف على العلاج.

ومن الممكن أن تختلف الأعراض الناتجة من شخص لآخر حسب الحالة وسبب الإصابة. تشمل أعراض تساقط الشعر الهرموني ما يلي:

  • تساقط الشعر بمعدل أعلى من الطبيعي.
  • إمساك.
  • زيادة الوزن بدون سبب.
  • الشعور بالكسل وعدم القدرة على القيام بأي نشاط.
  • وجود رغبة دائمة في النوم.
  • إذا كانت الحالة بسبب الغدة الدرقية، يصبح الشعر جافاً وتقل كثافته.

أسباب تساقط الشعر الهرموني

بعد التعرف على علاج تساقط الشعر الهرموني، يجب أن ننظر إلى أسباب تساقط الشعر الهرموني حيث أن هناك بعض الأسباب تكون بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تؤدي إلى تساقط الشعر. يمكن أن تكون أسباب تساقط الشعر الهرموني ما يلي:

1 فرط الأندروجينية

زيادة الأندروجينية هي حالة ناتجة عن ارتفاع مستويات الأندروجين، وهو هرمون الذكورة. يلعب هذا الهرمون دورًا مهمًا في تنظيم نمو الشعر والدافع الجنسي لدى الرجال والنساء. وتشمل أنواع الهرمونات الأندروجينية هرمون التستوستيرون والديهدروتستوسترون، ويمكن أن يكون نتيجة زيادة هذه الهرمونات يسبب العديد من المشاكل الصحية.

وأي مرض ينتج عن ارتفاع مستويات هذه الهرمونات يؤدي أيضًا إلى عدد من الأعراض التي يمكن أن تجعل الشخص المصاب يشعر بالحزن. الأمراض الناتجة عن الزيادة الهرمونية قد تشمل ما يلي:

1 أمراض الغدة النخامية

هي مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان بسبب ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون أو ثنائي هيدروتستوستيرون، ويمكن أن يشمل ذلك أيضًا مجموعة من الأمراض مثل متلازمة كوشينغ أو الورم البرولاكتيني أو العملقة.

2 المعاناة من أمراض المبيض

وهي حالات شائعة تصيب النساء ويمكن أن تكون أورام المبيض الخبيثة أو الحميدة، أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات الشهيرة.

3 أمراض الغدة الكظرية

الغدة الكظرية من الغدد الموجودة في الجسم ذات أهمية كبيرة، ومن الأمراض الناتجة عن حالتها أورام الغدة الكظرية بشقيها الحميدة والخبيثة، وتضخم الغدة الكظرية الخلقي.

2 الصلع الوراثي

الثعلبة الأندروجينية هي حالة تعرف باسم الثعلبة الأندروجينية، وهي حالة يتساقط فيها الشعر وهي شائعة عند الرجال والنساء. وهي إحدى المشاكل الوراثية المرتبطة باضطراب هرمون الأندروجين، ومن الممكن أن تؤثر الهرمونات على مستوى نمو بصيلات الشعر الجديدة.

3 اضطرابات الغدة الدرقية

يمكن أن يكون تساقط الشعر الهرموني نتيجة لحالة تؤدي إلى خلل في مستوى هرمونات الغدة الدرقية، سواء كانت هذه الحالة حادة أو مزمنة. يمكن أن تحدث هذه الحالة بسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

الشكل الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر المرتبط بالغدة الدرقية هو فقدان كل الشعر على فروة الرأس وليس في مناطق فردية محددة من فروة الرأس.

4 اضطرابات هرمون الاستروجين

وهي حالات تحدث بسبب خلل في الهرمونات الأنثوية، مما قد يسبب تساقط الشعر. تشمل أشكال هذه الحالات ارتفاع مستويات إفراز هرمون الاستروجين، ونقص إفراز هرمون الاستروجين، وعدم كفاية إفراز هرمون التستوستيرون.

5 أسباب تساقط الشعر الهرمونية المختلفة

بالإضافة إلى الأسباب التي عرضناها سابقاً، هناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر الهرموني، ويمكن أن تكون هذه الأسباب على النحو التالي:

  • لديك متلازمة التمثيل الغذائي.
  • وجود مقاومة للأنسولين في جسم الشخص المصاب.
  • بدانة.
  • اضطراب في الهرمونات الأنثوية يؤدي إلى زيادة في الأندروجينات. يحدث هذا الاضطراب أثناء الحمل والولادة والبلوغ وعند الوصول إلى سن اليأس.

بعض النصائح المستخدمة في علاج تساقط الشعر الهرموني

هناك عدد من النصائح التي يمكن استخدامها لتحقيق نتيجة فعالة عند تلقي العلاج. ويمكن أن تعتمد هذه النصائح على ما يلي:

  • النظام الغذائي الصحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
  • شرب كميات كبيرة من الماء بانتظام.
  • قم بالتمارين.
  • الحصول على قسط كاف من النوم.
  • الخضوع لاختبارات للتعرف على نشاط الغدد في الجسم.
  • لا تستخدم الأدوية الطبية دون استشارة الطبيب المختص لأنها قد تسبب المزيد من الضرر.
  • الخضوع للأدوية الطبية قبل اللجوء إلى استخدام الطرق التجميلية الحديثة كالليزر وغيره.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الأدوية الهرمونية لتساقط الشعر تحتاج إلى وقت طويل حتى تعطي نتائج فعالة.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالسيليكا، مثل البطاطس والكرفس والفلفل بأنواعه والقمح.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج تساقط الشعر الهرموني، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء بتناول أي شكل من أشكال الأدوية الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *