منوعات

عدد ساعات نوم القطط فى الموجز

عدد الساعات التي تنام فيها القطط كبيرة جدًا وتختلف حسب عمر القطة وحالتها الصحية. القطط لديها العديد من العادات المختلفة أثناء النوم. ويظهر ذلك من خلال حركاتهم وأصواتهم قبل النوم. سنتعرف على كل هذه التفاصيل من خلال موقع في الموجز ونكتشف سبب كثرة ساعات نوم القطط.

عدد ساعات نوم القطط

القطط من الحيوانات الأليفة التي يتم تربيتها في المنزل، وتستطيع أن تتأقلم مع الناس بسرعة أكبر من غيرها من الحيوانات، كما أنها تضفي جواً من المرح والسعادة على المنزل، ولكن من الأمور التي يلاحظها مربي القطط هو كثرة نوم القطط، كما أن يمكن أن يصل عدد ساعات نوم القطط إلى 16 ساعة يومياً.

للقطط طرق عديدة للنوم، منها الاستلقاء على ظهورها ورفع يديها وأقدامها، وهذه الوضعية تدل على النوم العميق. يمكنهم أيضًا إصدار صوت مشابه للشخير، وهناك العديد من الحقائق المتعلقة بعادات النوم لدى القطط.

ينقسم نوم القطط إلى قسمين: الجزء الأول هو النوم العميق، والذي يمكن أن يستمر 8 ساعات متتالية، والجزء الثاني هو النوم الخفيف، والذي يمكن أن يستمر نصف ساعة أو ساعة خلال النهار.

كما أنه في حالة وجود ضجيج أو ضوء عالٍ، ستستيقظ القطة من نومها وتبحث عن شيء آخر لتفعله.

تستطيع القطط الصغيرة أن تنام 10 ساعات فقط في اليوم، وهو أقل من القطط الكبيرة، لكن معظمها تنام أثناء النهار وتستيقظ ليلاً. وذلك لأنهم يشعرون بالطمأنينة عندما يسمعون صوت رئيسهم ويشعرون بالانزعاج من أصوات هدوء الليل لأنهم لا يشعرون بالأمان.

القطط لديها العديد من عادات النوم ولا داعي للقلق بشأنها. إذا كانت القطة تأكل وتفرز الفضلات وتلعب بشكل طبيعي دون أن تلاحظ أي أعراض غريبة مثل الإسهال أو القيء أو النزيف أو فقدان الشهية، فلا داعي للقلق. .

عند ظهور أي من هذه الأعراض يجب التوجه فوراً إلى الطبيب لتحديد سبب الإصابة التي تسبب اضطراب في عادات النوم لدى القطط.

أسباب كثرة ساعات نوم القطط

هناك أنواع كثيرة ومختلفة من القطط، ورغم هذا إلا أنها تتفق على أن عدد ساعات نومها تختلف من 10 ساعات إلى 16 ساعة يوميا، ويمكن أن تكون عدد ساعات النوم منفصلة أو متواصلة، وهذا يعود لأسباب تتعلق بالتغذية، حيث تتغذى القطط على كمية كبيرة من البروتين، مما يجعلها تنام لساعات طويلة.

وتستغرق عملية هضم البروتينات وقتاً طويلاً، حتى يتم حرق البروتين بينما يتم إخراج المواد الأخرى عبر البراز. وبما أن هذه العملية تستغرق وقتاً طويلاً، فإن القطة تشعر بالاسترخاء وترغب في النوم.

السبب الثاني لساعات نوم القطط الطويلة هو أن القطط صيادون بطبيعتهم يحبون مطاردة الأشياء والحصول على الطعام لأنفسهم، لذلك ينامون كثيرًا، معتقدين أنهم يستيقظون للصيد والحصول على الطعام، ثم ينامون ليحصلوا على الطعام التالي. يوم الصيد.

لكن القطط التي تتم تربيتها في المنزل تصطاد الأشياء بشكل أقل، لأنها تحصل على الطعام بسهولة من الشخص الذي يربيها، لكنها لا تنسى غريزتها الأصلية. ومع ذلك، فإنهم يبذلون جهودًا أخرى خلال النهار من خلال اللعب والجري ومطاردة الذباب لإشباع احتياجاتهم الغريزية.

كل هذا أظهر أن نوم القطط لساعات طويلة أمر طبيعي ولا يدعو للقلق إلا إذا لاحظ المربي أن القطة لا تأكل أو تلعب كما في الأيام الأخرى. وفي ذلك الوقت يجب التوجه إلى الطبيب المختص، والذي يدل على إصابة القطة بمرض معين.

تنام القطط على صدرها لساعات

يلاحظ مربي القطط أن قطته تحب النوم على صدره، ويمكن أن يستمر ذلك لساعات طويلة. قد يظن المربي وقتها أن القطة تعبر عن حبها له بهذه الطريقة، لكن هذا غير صحيح إلى حد كبير. .

وفي الحقيقة فإنهم يبحثون عن الدفء والنوم على صدر السائس خاصة في فصل الشتاء، ولا يفعلون ذلك أبداً في أيام الصيف الحارة. ويرجع ذلك إلى سبب علمي خاص بالقطط، وهو أن القطة تفرز هرمون الأوكسيتوسين.

يفرز جسم القطة هذا الهرمون عندما تشعر بالأمان والدفء. عندما تنام القطة بجوار مربيها تجد السعادة والفرح، وهكذا يفرز جسمها هرمون الأوكسيتوسين، وهذا ما يجعل القطة تحب النوم على جسد صاحبها. صدر.

هناك سبب آخر يجعل القطة تنام أو تجلس بجانب صاحبها، وهو مرافقتها عندما تذهب لتناول الطعام، وهذا يلاحظ تحديداً في الشخص الذي يطعمها وليس في بقية أفراد المنزل.

تحب القطط النوم في الأماكن الضيقة

تنام القطط في أماكن غريبة عن الشخص الذي يعتني بها، ومن الممكن أن يظهر ذلك بحضورها على رف مرتفع، أو في منتصف الأريكة، أو في صندوق صغير أو في زوايا ضيقة من غرفة المعيشة. كريم الأساس، لأن القطط تتمتع بجسم ناعم اسفنجي يسهل عليها القفز في أي مكان.

تحب القطط الأماكن المغلقة لأنها تشعر بالأمان هناك، مما يصعب على أي شخص الوصول إليها وإزعاجها أثناء نومها. وترتبط هذه الغريزة بحب القطط للصيد، لأن النوم في الأماكن الضيقة يجعل من الصعب على الأعداء الوصول إليها.

تنام إناث القطط ساعات أكثر في مساحات صغيرة خلال فترة الحمل، وتستمر في البحث عن مكان مناسب للولادة وتجلس بالخارج لتناول الطعام لفترة، ثم تعود للنوم لتطمئن نفسها عند الولادة بأن هذا المكان آمن. لأبنائهم ولا يستطيع أحد الوصول إليهم.

تعتبر المساحات الضيقة دافئة بالنسبة للقطط وهذا ما يجعلها تشعر بالأمان والراحة وتقضي ساعات طويلة في النوم كما أنها تبعدها عن الضوضاء والإضاءة المزعجة وعن اللعب بها مما يسمح لها بالهروب إلى مساحة ضيقة وصعبة. مكان يسهل الوصول إليه ليكون ملجأ لهم.

أسباب الشخير الناتج عن الصوت أثناء النوم لساعات طويلة

عادة ما تكون ساعات نوم القطط الطويلة مصحوبة ببعض أصوات الشخير. فإذا سمعهم المربي علم أن ذلك من علامات النوم العميق، كما أن صوت الشخير يختلف عن صوت الخرخرة أو الخرخرة التي تصدرها القطط عندما تشعر بالسعادة.

ومع ذلك، يجب على المربي تحديد السبب الجذري لصوت الشخير، حيث أن هذا الصوت ناتج عن انسداد المسالك الهوائية العلوية للقطة بسبب وجود شيء يعيق الحركة الطبيعية. يمكن أن يكون هذا نتيجة تناول أطعمة معينة أو وضعية نوم غير صحيحة مما يتسبب في أن يكون هذا مجرى الهواء في حالة غير طبيعية.

لكن هذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق حيث أن بعض السلالات تتعرض لذلك بشكل كبير مثل قطط الهيمالايا والفارسية والفارسية، ويعود ذلك إلى أن هذه الأنواع تمتلك عظم أنف صغير. مما يتسبب في إصابتهم بمشاكل صحية في منطقة العين والأنف.

حلم القطط أثناء النوم لساعات

سبب نوم القطط لفترة طويلة هو أن لديها أحلامًا خاصة بها تطلق لها العنان لخيالها، وتحتاج إلى وقت طويل للاستيقاظ من الحلم ما لم يزعجها ضجيج عالٍ أو ضوء مزعج. يوقظهم من هذا الحلم.

تنشط القطط بشكل كبير خلال فترة الفجر والغسق، وعندما يقوم صاحبها بإطعامها، يلاحظ بعد دقائق قليلة أن القطة قد غطت في النوم لأنه يشعر بالتعب والإرهاق من نشاطه في تلك الفترة، ومن ثم ترى القطط الأحلام بشكل مختلف عن أحلام الإنسان .

أحلام القطط تكون باللون الأخضر والرمادي والأزرق فقط، وذلك لاختلاف بنية عقول الناس، ولهذا السبب فإنها تأخذ جزءًا كبيرًا من ساعات نوم القطط.

وجود الهواء يزيد من ساعات نوم القطط

تحب القطط أن تشعر بالهواء المكثف في جميع أجزاء الجسم، ويحدث هذا أكثر في القطط ذات الشعر الكثيف، لأنها تشعر بالتناغم عندما يخترق الهواء الجلد وتنفتح المسام، الأمر الذي يستغرق بعد ذلك ساعات طويلة تستغرقها القطة. النوم في ذلك الوقت.

ولهذا السبب لا ترغب القطط في الخروج من منزلها وتحب الجلوس في المنزل ومداعبتها من قبل أصحابها أثناء نومهم، خاصة عند لمس الجزء الأمامي من رأس القطة أو أنفها مما يجعل القطة تسترخي تمامًا، وتشعر بالراحة والأمان الجسدي. وينام طويلاً عندما يكون رئيسه بجانبه.

كلما تحرك المربي أو فعل أي شيء، يلاحظ على الفور أن القطة تستيقظ من نومها، وتتحرك معها أينما ذهب لتراقبها حتى تجلس مرة أخرى وتلعب معها أو تقدم لها ما تأكله.

تعتبر القطط من الحيوانات الأليفة التي يمكن للإنسان تربيتها في المنزل دون التعرض للأذى، ودائماً ما يلاحظ مربي القطط أنها تتطلب ساعات طويلة من النوم، ويعود ذلك لبعض الأسباب التي تؤدي إلى تطور عادات النوم لدى القطط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *