منوعات

طفل رضيع يشعر بالاختناق بعد تناول الشاي.. ما قصته؟


09:48 م


الأربعاء 09 أغسطس 2023

كتبت شيماء مرسي

في واقعة صادمة، توفي طفل يبلغ من العمر عام ونصف في مدينة ديواس بولاية ماديا براديش الهندية بعد تناول الشاي.

وأوضحت الشرطة أن الأم أكدت أن ابنها ويدعى” راج” كان مع جدته، وبعد فترة وجيزة من تناول الشاي توقف عن التنفس.

وأضافت الشرطة أن الصبي كان في منزل جدته لأمه ووالده يقضي عقوبة داخل السجن، وفق ما ذكر موقع “تايمز أوف إنديا”.

وبعد ذلك نقلوه بسرعة إلى مستشفى تشاتشا نهرو في إندور بالهند وكانت على بعد حوالي 22 كيلومترًا من المنزل، ومع ذلك توفي فور وصوله.

وقال الدكتور بريتي مالباني مدير المستشفى: ” تم إحضار الصبي إلى المستشفى متوفي بالفعل، لذا كان من المستحيل التأكد من السبب الدقيق للوفاة في تلك المرحلة”.

هل الشاي آمن للأطفال ؟

قالت أخصائية التغذية الهندية براشي جاين: “أوراق الشاي هي مركب طبيعي موجود في العديد من النباتات ويحتوي على مادة الكافيين، وهو مركب يحفز الدماغ والجهاز العصبي”.

تابعت: لا توجد توصيات بشأن تناول الشاي “الكافيين” للأطفال دون سن 12 عاما، كما أن له مزايا وعيوب على حد السواء، لكنه لا يعتبر آمنا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عاما، لـ الأسباب التالية:

يحفز تناول الكافيين نشاط الدماغ والجهاز العصبي بشكل مباشر، ما قد يؤثر على روتين نوم الطفل ويؤدي إلى الشعور بالإرهاق في الصباح.

الكمية اليومية من الكافيين يجعل الإنسان مدمنا عليه.

يعمل الكافيين أيضا كمدر للبول، ما يعني زيادة في كمية البول.

أضافت: “بشكل عام، لا يفضل الأطفال طعم الحليب العادي ولكن بدلا من إضافة الشاي إليه من الأفضل وضع القرفة أو الزنجبيل أو المكسرات والتمر والزبيب، وهذا يجعله مغذي أكثر”.

وفي إشارة إلى الحادث الذي وقع في ولاية ماديا براديش، قالت براشي: “ليس من الواضح أن هذا الحادث قد وقع بسبب تناول الشاي، ومع ذلك، فإن الاختناق عند الأطفال الصغار هو أحد الأسباب الرئيسية للاختناق الذي يحدث أثناء البلع غير السليم لـ أي شيء أو سائل أو طعام شبه صلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *